الخميس، 10 مايو، 2012

عطوان , أحذر لعنة ليبيا



س في مقال السيد عبدالباري عطوان بعنوان " ليبيا الجديدة وثقافة القذافي "بث فيها حقدا سخي جدا جدا على الثورة الليبية ورجالها , حقدا وصل إلى مطالبة الغرب بصورة شبه مباشرة إلى استعمار ليبيا من جديد , وان يقوم الغرب بنفسه ببناء ليبيا ,  وحتى لا اتهم بالتجني على السيد عبدالباري , والذي بدأت علاقته بالثورة الليبية بالهجوم عليها وبضراوة منذ اليوم الأول ’ تحت رداء محاربة تدخل الناتو , لنرى كيف يغير وجهة نقده ليطالب بتدخل الغرب هذه المرة ,

فيبدأ مقاله بالقول :- 
""" قليلة هي الاخبار الايجابية القادمة من ليبيا هذه الايام """ 
ولكن السيد عطوان لم يقل لنا ما هو معيار القلة والكثرة لدية , فكل مهتم بليبيا يرى أن الأخبار الممتازة وليست الإيجابية هي التي تأتي , ففيها انخفض مستوى الجرائم , وعادت الكثير من الإعمال إلى سابق عهدها بل " حتى" إنتاج عربات النقل قد بدأ , وأصبح المواطن الليبي يشعر بالأمان  و بانتمائه لوطنه ,الكثير من  السلع التموينية تتوفر في الأسواق , انتخابات المجالس المحلية تمضي على قدم وساق , انتخابات المجلس الوطني سائرة في طريقها , الدولة استطاعت فرض احترامها وخصوصا بعد حادثه وزارة المالية قبل أيام . والتي قلت عنها يا سيد عبدالباري :-
 """ اقتحمت مجموعة تابعة للميليشيات المسلحة مقر الحكومة في طرابلس للمطالبة بتسديد رواتب العاملين فيها، وكانت مدججة بالدروع والاسلحة الخفيفة والمتوسطة، """
بالطبع أخطأت أو أخفقت في تصويره كاقتحام , كما انك لم تذكر أن هذه الحادثة أعادت الثقة بالحكومة الليبية الوليدة  وقدرتها على الرد وجعلت أي مجموعة تفكر في مثل هذا العمل , تفكر عشرات المرات قبل أن تفعل مثلها .
تقول يا أستاذ عطوان :-
""" هناك اكثر من 135 مجلسا عسكريا في العاصمة الليبية""" 
ولا أعلم هذا الرقم من أين أتيت به , 135 مجلس ؟؟؟ , كيف ومناطق طرابلس كلها لا تتجاوز عشر هذا الرقم  . رقم  كذب من نقله لك , أو أخطأت في وضعه , واستعمالك لهذا الرقم دليل على أن ما تكتب ليس دقيقا ولا يعتد به .
ومن اغرب ما تقول يا سيد عبدالباري , هو قولك :-
""" السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن نفض الغرب يده كليا من الملف الليبي، وعدم اقدامه على انشاء جيش وطني، وقوات امن مركزية ومستشفيات ومؤسسات حكم حديثة، ونظام قضائي مستقل . """
أنت وبالذات "أنت " وقفت ضد ثورة الشعب الليبي بحجة كراهية تدخل الغرب , وأنت الآن تدعوا وتستغرب وتنتقد الغرب لأنه لم يتدخل على الأرض  عبر إدارة الدولة , وقفت ضد طيران يضرب كتائب القذافي  من الجو , وأنت تطلب الآن أن ينشئ الغرب الجيش وقوات الأمن والمستشفيات ومؤسسات الحكم الحديث والنظام القضائي , ولله لا أقول إلا – ألا ساء ما تحكمون , أنت تطالب بأن يستعمر الغرب ليبيا , مطالبة لا مواربة فيها , و وتناقض نفسك , وتتجه عكس ما كنت تقول عن كرهك للاستعمار الغربي والتدخل الأجنبي , وفي نفس مستوى التناقض الصارخ في فكرك . فأنك تتهم الغرب بقولك :-
""" بأنها تستبدل الفوضى بالديكتاتوريات صحيحة، ونراها تطبق على الارض في كل من ليبيا والعراق، وهما الدولتان اللتان اطاح الغرب بنظاميهما بالتدخل العسكري."""  
فإذا كان المخطط الغربي بأنها هي من ينشر الفوضى , فكيف تطالب بتدخلها في بناء الدولة ؟ ثم انك دمجت الحالة العراقية بالحالة الليبية دمجا قبيحا , فالحالة العراقية كانت دخول جيوش غازية على ارض العراق الحبيب , وتنصيب " بريمر " كحاكم على العراق ووضع لهم بريمر الدستور , وفرق العراق إلى طوائف , ووضع أسس ديمقراطية عرجاء , وقسم العراق إلى سنة وشيعة وأكراد ’ بينما في ليبيا ثار الشعب على الأرض , وقاتل الشعب على الأرض , ولم تلمس قدم جندي غربي واحد ارض المعركة , فما هذا التدليس وسوء الاقتباس ؟؟؟؟
تقول يا عبد الباري :-
""" ليبيا تدخل نادي الفساد المالي والسياسي بقوة هذه الايام، مثل العراق تماما، وربما تحتل مرتبة اكثر تقدما من العراق، """
و تصر على الكلام والمقارنة بالعراق , وحتى في الفساد المالي , لماذا لم تستخدم أمثلة أخرى مثل السلطة الوطنية في رام الله , أو حتى بعض دول الخليج فتقرير الشفافية الدولية مليء بأسماء الدول , ولكنك تكرر العراق لتثبت المقارنة , ولكنك نسيت انه بعد الثورات العظيمة في العالم كانت هناك فوضى وكانت هناك خروق , ولكن الثورة الليبية , أثبتت لكل ذي عقل أنها اقل فوضى , واقل أخطاء ودموية من الثورة الفرنسية ومن الثورة الماوية في الصين والثورة البلشفية في روسيا بل وأفضل من النظام السوري الدموي الذي تدافع عنه , بدأت الدولة الليبية بالتعافي وبدأت بالمحاسبة خلال اقل من سنة , وحجم التركة التي ورثتها الثورة الليبية كبير من فساد وانعدام للبنى التحتية وانعدام مؤسسات المجتمع المدني وانعدام الأحزاب والكثير مما يجعل البناء صعبا , ولكن لأي مراقب محايد فان انجازات اقل من سنة كان ضخما وواضحا على المستوى المدني والسياسي وبناء الدولة , وأرى يا سيد عطوان انك تحاسب الثورة الليبية عن أخطاء القذافي , ولكنك لم تحاسب القذافي عن أخطاءه إلا بكلمات قليلة ومن باب رفع العتب فقط , وتحمل كل الوزر للثورة . وللدولة الليبية ألحديثه .

تقول يا سيد عبد الباري :-
""" السكوت على هذا الوضع جريمة، والشعب الليبي الذي ثار محقا لاطاحة نظام القذافي، قبل ان تُخطف ثورته، يجب ان يثور ضد هذا الوضع المزري، ويحاسب جميع الفاسدين الذين صادروا حلمه في الامن والاستقرار والرخاء والحكم الديمقراطي الرشيد."""

ومن قال لك يا سيد عبدالباري أن الشعب الليبي ساكت عن أي خطأ , أما ترى الإعتصامات وتسمع عن المظاهرات وتسمع الندوات , والاحتجاجات التي يقوم بها شعب ليبيا ضد كل خطأ يراه . أراك تطالب بالثورة ضد الثورة الليبية وكنت سابقا تقف ضد من ثار على القذافي , واكتفيت اليوم بكلمة " محقا " في وصف ثورة 17 فبراير , بينما في كل المقال أنت تدعوا الغرب لاستعمار ليبيا وتدعوا الشعب الليبي للثورة ضد ثورته , ألا ساء ما تحكمون .

ويتكرر تشكيكك في إنجازات الثورة الليبية فتقول :-
"""من المفترض ان يذهب الليبيون الى صناديق الاقتراع بعد شهر لاختيار برلمان منتخب، ولكن لا يوجد اي مؤشر يفيد بان الانتخابات ستتم في موعدها،"""
تقول من المفترض . افتراضا فقط أن تحدث الانتخابات , تشكيك بدأته في الموعد , وهل سيحدث أم لا , ثم تكمل بتشكيك اكبر بقولك " لا يوجد أي مؤشر " ولا اعلم من أين استقيت هذا وانه لا يوجد أي مؤشر , بينما جميع المؤشرات على الأرض تؤكد أنها ستقام وفي موعدها , ولكن عين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي المساويا .

 تقول يا عطوان :-
"""الثوار ليسوا فوق مستوى النقد، ولا يجب ان يكونوا فوق القانون"""
نعم , أنت تقولها تشفيا في الثوار وفي معرض نقدك للثورة , ولكننا نقولها حبا في الثورة , فكل من يحب ليبيا يكتب وينتقد أي خطأ بدر من الثوار , ويطالب حتى بإيقاف استخدام كلمة ثوار , وأنا منهم وقلت وبالحرف الواحد , (كلمة " ثوار" يجب التوقف عن استخدامها , و تبقى جذوة الثورة في القلوب ولا أصابع على الزناد , ولا حسابات في البنوك ,) ولكن الفرق بيننا هو, من يقولها حبا بليبيا ومن يقولها كرها في ثورة ليبيا ,

تكرر يا سيد عطوان نفس المعاني وتقول :-
"""الغرب الذي ساند الثورة الليبية عسكريا هو المسؤول الاكبر عن هذه الكارثة التي نراها في ليبيا، وتجاهله لها يؤكد لنا ان كل همه هو النفط ونهب ثروات البلاد، وتشجيع الفساد، بل حتى زرع الفوضى وتفتيت الوحدة الوطنية الجغرافية و الديموغرافية . """
يا سيد عبدالباري , إن ما يحدث في ليبيا ليس بكارثة , بل ميلاد دولة حديثه ومخاض تمر به ليبيا , وأنت تطالب بقتل الأم والطفل , , وتتهم العرب انه المسئول الأول عن تشجيع الفساد وزرع الفوضى وتقول فيه ما لم يقل مالك في الخمر , بينما في بداية المقال كنت تستغرب عدم تدخله في بناء الدولة الليبية والتدخل في كل شئونها حتى القضاء طالبت الغرب ببناءة , فأي تناقض هذا , فإذا كان المتحدث مجنونا , فليكن المستمع عاقلا .

كم كان حقدك شديدا عندما قلت :-
"""لعنة ليبيا اطاحت بساركوزي، وقطعا ستطيح بكل الذين نصّبوه مخلصا لليبيا رغم معرفتهم انه كان ينطلق من منطلقات الثأر والجشع والكراهية للعرب والمسلمين، """
والله إني لأحس انك كنت تود كتابة " لعنة القذافي " بدل " لعنة ليبيا " , وبالرغم من انك تقيم في أوربا , وتعرف أن سقوط ساركوزي وقبله عشرة غيره على مستوى الإتحاد الأوربي كان بسبب الأزمة المالية وسياسة التقشف , ولكني أرى انك تحاول إقحام الشأن الليبي بالشأن الأوربي على طريقة الخرافة المصرية المشهورة " لعنة الفراعنة " ولكني أحذرك من لعنات حقيقية وليست خرافة ," لعنة الله " و" لعنة التاريخ"  و"لعنة الشعوب"  , أحذرك من هذه اللعنات الثلاث , فهي تصيب حقيقة وليست خرافه .

تختم مقالك يا عبد الباري قائلا :-
"""اننا نطالب بعدم فك،اي تجميد اموال ليبيا، في الخارج """
ولكنك  نسيت أن تقول لقرائك من تقصد بكلمة  " إننا "  فمن هم أنتم ؟ وما محلكم من الإعراب في أن تطالبوا ؟

وقبل الختام , يا سيد عبدالباري , عنونت مقالك بعنوان " ليبيا الجديدة وثقافة القذافي" ولكني لم أجد حديثا في مقالك عن ثقافة القذافي , بل حديثك كاملا إلا كلمة واحدة فقط هو طعن وانتقاد في ثورة الشعب الليبي , فأين ثقافة القذافي التي عنونت بها ؟ أين نقدك لها ؟

أكرر يا أستاذ عبد الباري , الكتابة عن أحوال شعوبنا يتطلب منّا رؤية احتياجات الوطن واحتياجات المواطن , وأن نحترم القارئ , ولا نحاول الكتابة فقط لتعبئة صفحات , وان نكتب بقيمنا ككتاب ولنا قراء , فلا نستغرب لعدم استعمار دولة عربية , ننتقد الأخطاء بعقل وحكمة , لا نرى نصف الكأس الفارغ فقط , ولا نرى نصف الكأس المليء فقط , بل نرى ألكاس نصف مليء ونصف فارغ , ونعمل على أن يكون كله مليء , هذا إن أردنا إصلاحا .
وأحذرك يا سيد عبدالباري من " لعنة الشعب الليبي " كما تكلمت أنت عن " لعنه القذافي " , وأسميتها بلعنة ليبيا تجاوزا ,  وأقول لك , " قل خيرا أو أصمت "
أقول للشعب الليبي
رعاك الله , سر على طريق البناء , ولا تلتفت إلى الوراء إلا للعبرة والاستفادة من التجربة .
وعلى طريق الحرية والكرامة نلتقي .
صالح بن عبدالله السليمان

هناك 77 تعليقًا:

  1. إسماعيل الفلاح10 مايو، 2012 7:22 ص

    بارك الله فيك استاذ صالح

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا استاذ صالح....لالكوني ليبي أكتب هذه الاسطر....بل كعربي قراء رد صحافي عربي بحق يعرف اصول المهنه الصحافيه....وصحافي ينظر بنظرة الامل للغد المشرق.....صحافي مدرك للوقائع وماخلفته تركه عقول
      أمثال القدافي ومن كان يطبل له أمثال عطوان....عطوان هذا كان موقفه سيء جدا تجاه ثورة ليبيا منذ بدايتها....ومقاله هذا يذل علي الحق والضغينه باحتراف....لماذا لايعود لفلسطين ويجاهد من اغتصب ارضه....ام انه نسي بلد اسمها فلسطين....واطلق للسانه العنان ينتقد ماشاء ونسيء المثل القائل ....الجمل لايري اعوجاج رقبته

      حذف
    2. نحن نرد عليك ياعطوان ونقول لك بان ثورة السابع عشر من فبراير "ثورة الخمسين الف شهيد" لم يكن هدفها انهاء حكم سيدك القذافي بل هي ثورة ضد ثقافة 42 سنة من التخلف والظلم والظلام. وان الفوضى التي تراها الان في ليبيا هي مخاض ولادة دولة طموحة و دلائل على ان نجاح ثورتنا سيكون عظيما لان كل التغييرات العظيمة لابد ان تسبق بفوضى.
      "All great changes are preceded by chaos"
      ولكن ضعف بصرك وقصور ذهنك جعلاك تصور مايحدث في ليبيا بالكارثة . ونشكر الاستاذ صالح علي الرد الذي يشفي الصدور.

      حذف
  2. شتان اخي صالح بين الثري و الثريا. هذا العطوان اختار لنفسه الثري فله ما طلب. هو مضطرب نفسيا و خصوصا بعد ان انقطع مصدر رزقه "القذافي" و منذ ذلك الحين وهو يحاول بكل ما اوتي من قوة لاسترجاع ذاك المصدر و لكن هيهات

    ردحذف
  3. Eat shit. If you come near Libya, we trim your gay moustache with a dull blade for you like we Ghirdaffi. Have a nice day and die already. This is a bit too hot for your homo likes.

    ردحذف
  4. و الله كلام في الصميم لهذا الافاق عبد الدولار, وفقك الله يا اخ صالح, و الله اني احبك في الله, شكرا على وقوفك مع الثورة الليبية و ادعو الله ان يوفقك و يرعاك.

    ردحذف
  5. هذا العطوان الدنيء خسر الشعب الليبي كاملا و ربح عظام مقبورنا المدفونه في المجهول .... فبس له من تاجر غبي

    ردحذف
  6. يا ألله كم أشفيت صدورنا من هذا الأفاق الدعي .. عبد القذافي و قلم الدولار .. ألا لعنة الله عليه و على أمثاله .. بارك الله فيك أخي صالح و الله كنا نقرأ لهذا التويفه و لا نجد الطريقة المناسبة للرد عليه و لكنك فعلت بطريقة بها من الأدب مايجعل مثله ينتحر لو كانت لديه ذرة رجولة او ذرة من المروءة .. فليترك ليبيا لنا و لا دخل له بها .. فقد إسترزق من مالها عن طريق قلمه لصالح المقبور سنوات عديدة .. فليتركنا و شأننا .. و إلا سيعرف المعنى الحقيقي للعنة الشعوب إن كان لم يفهم معناها حتى الأن .بارك الله فيك أخونا صالح و جزاك عنا كل خير.

    ردحذف
  7. ونعم الرد ياخي العزيز حيت ان كونك غير ليبي زاد من أحترامي لك.
    بارك الله فيك ةفي حسناتك

    ردحذف
  8. والله لا اعرف بأي وجه سيقابل ربه هذا الافاق عبد الدولار! ما نقول له الا " حسبنا الله ونعم الوكيل " افعل وقل ما شئت فقد حررنا بلدنا وقتلنا المجرم الذي كان يرمي لك بفتات الدولارات لتحسن صورته! وبدءنا في بناء دولتنا ليبيا الحبيبة.. فخسئت يا من تقلل من قيمتنا وتشوه ثورتا! الله اكبر ولله الحمد , وعاشت ليبيا حرة!

    ردحذف
  9. كل يوم ازداد كرها في عبد الدولار هذا صنعية اليهود عليه لعنة دماء الشهداء

    استاذ صالح بن عبدالله السليمان بارك الله فيك تقبل تقديري ومحبتي

    ردحذف
  10. كان عطوان يتمنى ان ينزل الغرب على الاراضي الليبية ... ولكنه بهت وليبيا لم يحدث بها حرب اهلية رغم توفر السلاح وعدم وجود جيش نظام متماسك... فبهت كما بهت اعداء ليبيا... عبدالدولار ارثي لحالك...فلن تجد من يمول صحيفتك بعد سقوط الطغاه...فواصل دفاعك عن بشار حتى لاتفقد اخر مصادر اموالك ... واترك ليبيا....

    ردحذف
  11. ايمان المزوغي10 مايو، 2012 11:43 ص

    يا رب احمي ليبيا ..من كل شر..ومن المخادعين ..والافقين ..وبارك الله في كل من يساند ليبيا ولو بكلمة خير..بارك الله فيك استاذ صالح بن عبدالله السليمان...لك مني كل التقدير والاحترام..

    ردحذف
  12. بارك الله فيك على هذا الرد الكافي المدعو عبدالباري يريد ان يظهر انه كان محقا عندما وقف ضد ثورتنا بنشر مثل هذه المقالات ولكن هيهات فليبيا في تحسن ملحوظ يوما تلو الاخر ولله الحمد

    ردحذف
  13. هدا عبد الدينار كان ياخد مايسمى بمكرمات القدافي والان لن يحصل على شئ فهو معدور ولدينا مايتبت دلك

    ردحذف
  14. شكرا للكاتب فهو فى الحقيقه رغم انه ليس لببيا الا ان رده وتعليقه كان اقرب لما يدور فى طرابلس وليبيا من مقال الصهيونى نفسه فنحن نعلم ان الثورة الليبيه قد حرمته من دخل كان يتقاضاه فى عهد الطاغيه مقابل مدحه وتسبيحه له

    ردحذف
  15. برغم كل ما لدينا من مآخذ على عبدالباري عطوان ولكن لا يخلو المقال من حقائق لا نملك إلا أن نقر بها والفساد مستشري بدرجة كبيرة جدا لا ينكرها إلا جاحد أو جاهل

    ردحذف
  16. بارك الله فيك يا سيد سليمان انت خير من يرد على هذا الحاقد,لست ادري لماذا السيد عبدالباري يصر على التدخل في شؤن ليبيا؟؟؟

    ردحذف
  17. ابوبكر سالم10 مايو، 2012 1:31 م

    عبد البارى ناصب العداء للثوره ليبيا حتى ادا فضح مابينه و بين القدافى يقول انه فى خصومه مع ليبيا وهدا كله تلفيق

    ردحذف
  18. يالحاس فرعةالمقبور لماذا آنت لاترد اموال الليبيين التي سلبتها يامفترس وتكفينا لانفسنا يامسودالوجه

    ردحذف
  19. يعطيك الصحة يا كاتبنا على قرائتك واضحة للمشهد الليبي حيث أحسست و أنا أقراء المقال إلا انك كاتب الليبي أو تعيش بيننا حيث ملئ مقاللك بتفاصيل الوضع الراهن في ليبيا و في الختام أحببت أن اشكرك و يعنينا الله بأن نبني ليبيا الجديدة و ترأها انت و نحن ليبيا الوطن الأم الذي نرتمي جميعا في أحضانها تحت العدالة و التنمية و الحضارة بمجتمع المسلم واعي مدرك للمتطلبات العصر

    ردحذف
  20. وما من كــاتب إلا سيفنى … ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شىء … يسرك يوم القيامه ان تراه

    شكرا جزيلا للكاتب صالح السليمان .. بارك الله فيك وفي قلمك الذي اعتدنا منه عدم السكوت عن قول الحق

    ردحذف
  21. طارق ليبيا10 مايو، 2012 3:13 م

    لا رعى الله يدا تمتد لك, ليبيا ليبيا ليبيا. بارك الله فيك يا استاذ السليمان فقد اشفيت غليلنا فجزاك الله عنا خيرا..

    ردحذف
  22. لا اجد ما اقول الا سلمت يداك

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمه الله ,


    كم نحن العرب بحاجه لمثل هذه الاصوات الحره , بارك الله فيك يا اخانا صالح ولك الله يا عبد البارئ ! لا أستغرب هذا وأنت المقرب للغرب ودائما على طاولة حوارهم ليس لانك متعلم وذو خبره فقط لأنك دنيئ مثلهم وتوافقهم في كل شيء !!! لك الله وسنرى فيك يوما وسيرى فيك العرب كلهم يوما والله أكبر .

    ردحذف
  24. بارك الله فيك أخى الدكتور صالح على هذا الرد الراقى وفى الصميم ممن باعوا دينهم وذممهم إلى أجندات لا يعلمها إلا الله,سبحان الله الثورة الليبية كانت مميزة للغاية وذالك لكشفها الكثير من الأسرار وبينت وفضحت العديد من الأشخاص,الحمد لله الذى خلاصنا من فرعون هذا الزمان وأرجع ليبيا إلى أحضان العالم العربي وخاصة خاصة حبيبتنا الغالية السعودية التى حاول هذا اليهودي أن يفرقنا عنها,أسأل الله العلى العظيم أن نراك قريبا فى ليبيا أخى الدكتور صالح ووفقك الله لما فيه صلاح المسلمين.

    ردحذف
  25. مصراتي وافتخر10 مايو، 2012 3:43 م

    لا فُض فوك ياأستاذ صالح فوالله عندما قرأت ردك على هذا المعتوه الفاشل ازدت فخراً بأنني ليبي .

    ردحذف
  26. بارك الله فيك وردك فى محله على موطف القرذافى المردوم

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أخى الدكتور صالح على هذا الرد ومزيداً ليعرف العالم هذا العطوان الدنيء.

      حذف
  27. يجب احترام ماقاله الكاتب الكبير والردعليه يكون من واقع المكان في ليبيا من خلال إضفاء صورة جديدة للشعب الليبي تنعكس في الخارج,ولكن لايمكن ان ننسى دور الكاتب ومقالاته المدافعة عن قضايا الامة العربيةوبالتحديد فلسطين وضداحتلال العراق وغيرهاووقوفه ضدكل محاولات المتاجرة بقضايا الامة العربية,وحديثه عن تدخل الناتو مجرد رأي يتفق معه الكثير ويختلف معه القليل فضحايا غارات الناتو ليبيون ومن مات من الناتو اكثر من مات من القدافي ,

    ردحذف
  28. بارك الله فيك استاذ صالح ...لقد اسكت ولجمت هذا الناعق الذي يأكل الغلة ويسب الملة ..

    ردحذف
  29. بارك الله فيك أخي العزيز صالح بن عبد الله السليمان على كل مواقفك المشرفة من الشعب الليبي ووقوفك معه في محنته، تابعتك منذ بداياتك مع الثورة، وأحسست صدقك وحبك لإخوانك الليبيين، ودفاعك اليوم عن إخوانك ضد كل هذا الافتراء الذي ينضح به قلب حقود كاره ومبغض اسمه عبد الدولار عطوان، سيبقى محفورا في قلب كل الشعب الليبي.

    لك مني كل التقدير والاحترام.

    ردحذف
  30. د.علي حمودة10 مايو، 2012 4:37 م

    سلمت يداك ياستاذ صالح.

    ردحذف
  31. سلم خشمك, والله صدقت في هالـــ ... عبدالدولار

    ردحذف
  32. شكرا للكاتب فهو فى الحقيقة اصاب في رده على حاقد على الثورات العربية والليبية خاصة

    ردحذف
  33. شكرا للكاتب ولكن اردت الرد على الحقير الذي ردفي الساعة 3 و 55 دقيقة بتاريخ اليوم والذي يتكلم بطريقة المقبور وما اظنه الا احد ازلامه فهو يتحدث بنفس لغة المقبور عليه لعنة الله ويدافع عن عطوان الذي كان يسبنا ويبخس من ثورتنا ويدافع عت سيده ففي لغة الاخ مصطلخات قذافية كقضايا الامة وضد الاحتلال فاما اذا قصدت بالذين قتلهم الناتو من المدنيين فهم قلة وتحسبهم عتد الله شهداء واما اذا كنت تقصد مع من كانو معه في الكتائب فلا رحمهم الله ولا سامحهم فهم قتلة ماجورون كانو يريدون قتل وتعذيب واغتصاب امهاتنا واخواتنا فلعنة من الله عليك يا من تدافع على القذافي

    ردحذف
  34. {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ}18
    بارك الله فيك يا أخ صالح بن عبدالله السليمان وجعله الله في ميزان حساناتك - - - -
    "أغلب الليبيين سيذكرون لك هذا الجميل في الدفاع عن الحق وأهله, نحن عندما صدعنا بالحق وحملنا أرواحنا بين أكفافينا دفاعاً عن الدم والعرض والبلد لم نكن نطمع في جاه أو سلطان أو درهم ولا دينار فأهل بلدي مثل الجبل الشامخ لا ينبغي أن يصل الحال بنا أن نسمح لبعض السفهاء بالتطاول علينا ولمزنا بمثل هذه الأوصاف والخزعبلات الكاذبة التي لا تليق بنا ولكن هيهات أن يعرف مثل هذه المعاني والقيم مَن كان في قلبه يحمل الحقد الدفين على الدين وأهله {ولتعرفنهم في لحن القول } .
    أما عبدالدرهم والدينار هذِا وأمثاله المرتزقة على حساب دماء شهداء ليبيا "أو ما يعرف بعبدالباري عطوان" ليس لي له وأمثاله المتحاقدين على ليبيا من مثل إلا قول المصطفى عليه الصلاة والسلام: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، ويُنطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» صدق رسول الله.
    ))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

    ردحذف
  35. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

    شكراً جزيلاً على هذا المقال الرائع والذي يعكس غضب كل ليبي حر من الترهات الذي ينعتنا بها الكاتب "عطوان" ولا نرى له من لقبه إلا إعطاء الحق لغير ذي حقه , فمهما كتبنا من كلمات شكر لن تعبر عن العمق الطيب الذي زرعه كلامك المحايد في نفوسنا , شكراً شكراً شكراً , وجزاك الله خيراً

    ردحذف
  36. السلام عليكم جمعيا
    الاخوة والاخوات من خلال قراتي للمقال و للمشاركات لاحظت ان معضم المشاركين وكذلك صاحب المقال السيد صالح يشنون كافة الشتايم للكاتب وانا اختلف معه كثيرا وخاصة في مواقفه من الثوار الليبين ولكن ما وصل اليه الامر اليوم في ليبيا لايستطيع احد ان تغاضي عنه وينكره كما حاول السيد صالح وغيره من المشاركين , فليعلم السيد صالح ان مايسمي بالمجالس العسكرية بطرابلس التي اجزم انني اعرفها بحكم اني من سكانها يكاد يتجاوز الرقم الذي ذكره الكاتب والادهي والامر ان من يقوم علي الكثير من هذه المجالس همهم الوحيد التسلط علي عباد الله وخلط اوراق الدولة لغرض التنفع لشخوصهم وهم بعيدون عمن ثار من اجل بناء دولة القاتوت والحريات.
    الامر الثاني ان الغرب تخلي عن ليبياوانه مهتم بمصالحه المتمثلة في النفط فهذا الامر صحيح فلماذا تنكرون علي الرجل ذلك لان الكفر كله ملة واجدة ونسال الله ان يكفينا شرورهم. وبما اننا انشاء الله مقدمون علي مرحلة جديدة ونسال الله ان تكون موفقة ولصالح البلاد والعباد علينا ان نتعلم تقبل النقد حتي لوكان ممن لانتفق معهم لكي نستفيد منه في بناء بلادنا التي من المفترض ان تسع جميع الليبين وكذلك اخوانهم العرب والمسلمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهز
    اخوكم في الله
    د. عبد الجواد المزوغي

    ردحذف
  37. الراجيه رضا الله10 مايو، 2012 6:23 م

    مقارنة مع الثورات في العالم فان الثورة الليبية الحقيقيه ثورة 17 فبراير كانت اقل خسائر مع اننا فقدنا الكثير من الارواح والدولة الليبية في طريقها السليم للبناء بأذن الله ولا يخلو الامر من المشاكل والمنغصات والاختلاف في الراي وهذا امر طبيعي في دوله تبنى حديثا حيث لم يكن هناك دولة بل فوضى وبأذن الله تعالى سيوفقنا الله في بناء دولتنا واستقرارها

    ردحذف
  38. هذا العطوان الدنيء خسر الشعب الليبي كاملا و ربح عظام مقبورنا المدفونه في المجهول .... فبس له من تاجر غبي
    ahssant

    ردحذف
  39. هذا العطوان الدنيء خسر الشعب الليبي كاملا و ربح عظام مقبورنا المدفونه في المجهول .... فبس له من تاجر غبي
    ahssant

    ردحذف
  40. ناصر فرحات10 مايو، 2012 7:30 م

    لا فُض فوك ياأستاذ صالح
    الكلاب تنبح و القافله تسير باءذن الله

    ردحذف
  41. لو وقف كل ليبى فى كل مدينه وقريه وقال شكرا للاستاذ صالح لكان قليل على من تحمل القضيه الليبيه ووقف بجانب شعبنا استاذى لن ينساك الليبين ولن ينسى مفالاتك الرائعه فى حقنا جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  42. هو زعلان لانه فقد 4000 دولار شهريا كان يحصل عليها من سيده المقبور مقابل نقل وجهات نظره اعلاميا

    ردحذف
  43. الاخبار الايجابية: القنابل الموقوتة(الفتنة القبلية ) التي زرعها القردافي بين ابناء الوطن فكت في زمن قياسي باستخدام معدات مبتكرة (المصالحة وليبيا وبس) , ان المجلس الوطني والحكومة يتعاملون مع ابناءها باللين وليس بالقوة لانهم من الشعب , المجالس العسكرية تدوب الان في الدولة لتشكيل الجيش الليبي والمن الوطني ,نعالج جرحانا في كل العالم , والغرب نفض يده من ليبيا لانه عرف فيها رجال مخلصين اقوياء يحبون الوطن, وصفة الهيئة الوطنية للنزاهة المستقلة هي المبيد الان للفساد , والسكوت على وضع ليبيا الان هو الرضى وليست جريمة , لان الخطوات لايراها الا البصير , والانتخابات في ليبيا عرس من اعراس الثورة فنحن في عرفنا لانؤجل اعراسنا وانت مدعو للمراقبة ياعطوان, و لمن سنبيع النفط ياعطوان هل سنشربه ام نحرقه فلم يترك لنا الطاغية عقولا ولامؤسسات فما الذي اعمى بصيرتك , اموالنا حق لنا وملك لنا ونحمد الله انها كانت في ايدي امينة , وليست مع الحمقى والجبناء , فتح سمسم ابوابه لنا وذهب ال40 حرامي , فلتقل خيرا او لتصمت ."

    "الاخبار الايجابية: ان امنا ليبيا خرجت من دار الانعاش بحمد الله بسبب المرض الذي سببه لها القردافي واعوانه طيلة 42 عاما وحاول قتلها امام ابنائها , وبحمد الله و بعد الاستعانة بالله وابناءها و باطباء من الاشقاء العرب و الاصدقاء الغرب, الان تتعافى , وحسب التقارير انها ستقوم قوية متعافية ,ولان الوصفة كانت سحرية , وحاليا معها ابنائها المخلصين يتسابقون في خدمتها وحمايتها , وان اردت زيارتها ياعطوان فهي وابنائها ترحب لتتاكد كم هي رقيقة وجميلة وحنونة على ابناءها , ولا اعلم لما لاتقل خيرا فيها او لتصمت ."

    ردحذف
  44. الاخبار الايجابية: القنابل الموقوتة(الفتنة القبلية ) التي زرعها القردافي بين ابناء الوطن فكت في زمن قياسي باستخدام معدات مبتكرة (المصالحة وليبيا وبس) , ان المجلس الوطني والحكومة يتعاملون مع ابناءها باللين وليس بالقوة لانهم من الشعب , المجالس العسكرية تدوب الان في الدولة لتشكيل الجيش الليبي والمن الوطني ,نعالج جرحانا في كل العالم , والغرب نفض يده من ليبيا لانه عرف فيها رجال مخلصين اقوياء يحبون الوطن, وصفة الهيئة الوطنية للنزاهة المستقلة هي المبيد الان للفساد , والسكوت على وضع ليبيا الان هو الرضى وليست جريمة , لان الخطوات لايراها الا البصير , والانتخابات في ليبيا عرس من اعراس الثورة فنحن في عرفنا لانؤجل اعراسنا وانت مدعو للمراقبة ياعطوان, و لمن سنبيع النفط ياعطوان هل سنشربه ام نحرقه فلم يترك لنا الطاغية عقولا ولامؤسسات فما الذي اعمى بصيرتك , اموالنا حق لنا وملك لنا ونحمد الله انها كانت في ايدي امينة , وليست مع الحمقى والجبناء , فتح سمسم ابوابه لنا وذهب ال40 حرامي , فلتقل خيرا او لتصمت ."
    "الاخبار الايجابية: ان امنا ليبيا خرجت من دار الانعاش بحمد الله بسبب المرض الذي سببه لها القردافي واعوانه طيلة 42 عاما وحاول قتلها امام ابنائها , وبحمد الله و بعد الاستعانة بالله وابناءها و باطباء من الاشقاء العرب و الاصدقاء الغرب, الان تتعافى , وحسب التقارير انها ستقوم قوية متعافية ,ولان الوصفة كانت سحرية , وحاليا معها ابنائها المخلصين يتسابقون في خدمتها وحمايتها , وان اردت زيارتها ياعطوان فهي وابنائها ترحب لتتاكد كم هي رقيقة وجميلة وحنونة على ابناءها , ولا اعلم لما لاتقل خيرا فيها او لتصمت ."

    ردحذف
  45. اخى صالح كم كنت محظوظة باننى قرات مثل هدا الكلام الدى جعل عيناى تدمع وجسمى يقشعر كم كان عطوان هدا يغيظنى باكاديبه والمشكلة انه فنان حادق فى الكدب هو الان ليس امامه الا ان يلفق الاكاديب التى يحاول ان يرقع بها الاكاديب والتوقعات السخيفة التى كان يصرخ بها فى القنوات فلا تلومه مسكين سيبقى هكدا كثيرا لان مشوارنا طويل نحن وهو وحبل الكدب قصير وسيحتاج لكثييييييييير من التلفيق والتدليس ومحاولة التشكيكة فى الثورة الليبيةوهدا حال كل من دخل فى معمعة القدافى انا انصحه بان يتراجع لانه سوف ينتهى اخيرا

    ردحذف
  46. كفاك حقدا حقدا ايها العطوان على ليبيا شعبا وثورة اين الحرفية الصحفية وانت الذي تعيش في بريطانيا فقط لانهم كشفوك... واريد ان اخبرك ان نائب وزير الخارجية الكعيم اعترف بصحة الوثيقة التي تثبت تقاضي عبدالباري عطوان 4000 دولار شهريا من سيده .... واشكر الكاتب على الاطلاع الواسع عن الشعب الليبي بل ورد الرد الذي كنت اتمناه.واخيرا يا عطوان المفروض ان يرقى حيادك على حقدك وحلمك على غضبك بس للاسف انخدعنا فيك وصدقو اهل الكويت في كل ما قالوه فيك ولكننا تعلمنا الدرس..............اقامة سعيدة في لندن وان كانت 4000 ستكفي شرك عنا فسوف نعطيها لك

    ردحذف
  47. اشتيوي صالح10 مايو، 2012 11:33 م

    بارك الله فيك سيدي على هذا الرد المفحم
    ولمن قال (فضحايا غارات الناتو ليبيون ومن مات من الناتو اكثر من مات من القدافي) نقول نعرف من انت .للمقبور أحباب وأنت منهم كاذب كاذب كاذب كاكاذب كاذب كاذب كاذبذب كاذب كاذب كاذب كاكاذب كاذب كاذب كاذبذب كاذب كاذب كاذب كاكاذب كاذب كاذب كاذبذب كاذب كاذب كاذب كاكاذب كاذب كاذب كاذبذب

    ردحذف
  48. شكرا لك, لكن هل لنا برابط مقالته هذه؟

    ردحذف
  49. بارك الله فيك سيد صالح السليمان..ودفاعك عن ليبيا بدون مقابل

    ردحذف
  50. خليك مستقيم11 مايو، 2012 12:53 ص

    يا عبد الباري الله يهديك الى معرفة من هو الشعب الليبي ... حتى لا تكون متل ابو جهل المقبور .... بعد 42 سنة خرج علينا وقال من انتم... الشعب الليبي العظيم احفاد المختار .. السويحلى .. الباروني ... عبد النبي ... وغيرهم حتى لانسقط احد ... يا عبد الباري نحن احفاد الفاتحين ... الشعب الليبي يحمل جينات الفاتحين ... اصحاب رسول الله ... سلموا لنا امانة الاسلام ... هده الامانة في اعناقناواعناق الاجيال القادمة الى يوم الدين ... قبل المقبور ايطاليا لم تعرف من هو الشعب الليبي ... فلا تكون جاهل مثلهم .... والاهم لا تكون شاهد زور ... انت تحمل اسم الباري " جلاجلاله " فلا تكن شاهد زور ... نرجوا ان تسال او تتطلع لوحدك كيفيةالتوبة من شهادة الزور .

    اقراء واطلع يا عبد الباري عن عظمة هدا الشعب .. تعرف عن امراء البحار الليبين في عهد الخلافة العتمانية الدين انقدوا.. اوربامن ان تفني بعضها... تدكر كيف كان الاسبان والانجليز ... لمسح فرنسا من الوجود ...
    دورك الان التوعية تم التوعية وليس غير التوعية

    ردحذف
  51. بارك الله فيك يا استاذ صالح...و أقول لهذا الدعي "عبدالباقي دولار" كما نسميه عندنا في ليبيا, ما أنت ألا كالهاتف العمومي لا تتكلم ألا بعد وضع العملة..و عموما القافلة تسير .. و أنت تعوي.

    ردحذف
  52. بارك الله فيك يا استاذ صالح.......لا فُض فوك ياأستاذ صالح

    ردحذف
  53. بارك الله فيك يا استاذ صالح.......لا فُض فوك ياأستاذ صالح

    ردحذف
  54. لا فض فوك يا أستاذ صالح ... وجزاك الله عنا كل خير وإحسان ... تحياتي لك

    ردحذف
  55. بارك الله فيك علي هذا الرد الجميل،والله اني اشعر بالغثيان عندما آري هذا الرجل.
    اللهم اجعل كيده في نحره

    ردحذف
  56. جزاك الله خيرا استاذ صالح.

    ردحذف
  57. جزاك الله خيرا استاذ صالح.

    ردحذف
  58. بارك الله فيك استاذنا صالح علي هذا الاهتمام البلغ بالثورة الليبية اما بالنسبة لهذا العطوان فما هو الا حشرة محشرات القذافي العابدين للطواغيت فلا يحزنك قوله والسلام

    ردحذف
  59. صلاح الطبولي11 مايو، 2012 5:00 م

    الله يرحم والديك ياستاذ بل يادكتور صالح كفيت ووفيت ان شاء الله يسمع اوقراء هذا الكلام ويقتنع .....والله كنت من اشد المعجبين بهذا الكاتب........ ولكن منذ بدء الثورة وانا اتابع مقالاته ولكن خاب ظني فيه ولكن ابلدني بكاتب افضل واحسن منه......ماعندي مانقول الا القافلة تسيرو.................... وان القراء كفوا ووفوا ومن جديد اقول الله يرحم البطن اللي جاباتك..

    ردحذف
  60. بارك الله فيك اخى صالح والسؤال الذى اود طرحه! لماذا تصر بعض الفضائيات وأخص منها قناة "الحوار" على إستضافة هذا المعتوه الذى وجد صعوبة فى التخلص من غبار الماضى !! فكبف يستطيع أن يقرأ ويحلل مايحدث فى الوقت الحاضر !! أعتقد أن سيف السجان قد بدأ يقترب من رأسه فلا نكاد نراه إلا متوترا او قلقا أو هائجا أو فاقدا لصوابه.

    ردحذف
  61. لا فض فوك يا استاد صالح بارك الله فيك ويرحم والديك ويجازيك عنا نحن أهل ليبيا كل خير نعم الأخ .أخوة بلا مصلحة ولا مقابل .جعله الله في ميزان حسناتك .

    ردحذف
  62. نعيمه بسيكري12 مايو، 2012 6:09 ص

    اخي في الله الدكتور صالح بارك الله فيك علي وقوفك بجانب ثورة١٧ فبرائر ومناصرة الحق علي الباطل بلكلمه الصادقه ، ولا يسعني. الا ان اقول حسبنا الله ونعمه الوكيل للذي لا يتمني لنا الخير والسيرالي الامام نحن متفاؤلون رغم كيد الحاقدون عاشت ليبيا ابيه والسلام عليكم ورحمه الله

    ردحذف
  63. عبدالناصر12 مايو، 2012 11:14 ص

    هذا المدعو عطوان , واحد من أشد الحاقدين على ثورة 17 فبراير المجيدة التي أطاحت بأكبر دكتاتور عرفه العصر الحديث , وسبب حقده ليس محبة في القذافي وإنما في الأموال التي كانت تغدق عليه , وهو أحد أبواق الطاغية , هذا البوق الكريه صورةً وكلاماً ينفتح ويهذي بأقبح الكلام لمن يدفع له أكثر,,,, فلا تعيروه أهمية , انه معتوه وحقير ومصيره زبالة التاريخ.
    ونشكر الأخ صالح السليمان على تحليله الوافي للوضع في ليبيا , وعاشت ليبيا حرة مستقلة.

    ردحذف
    الردود
    1. من مدينة الجهاد والتضحيات12 مايو، 2012 1:49 م

      قد توجد بعض السلبيات و التي سنتخلص منها باذن الله والشعب الذي قدم ابنائه فداء للوطن لن يسكت على الاخطاء وسيقوم بمحاسبة كل المجرمين . الانتصار الذي حققته ثورة 17 فبراير يا سيد عبدالباري عطوان ان ليبيا بعد مقتل الطاغية لن تكون مملكة لاي عائلة ليبية و باب الترشيح للانتخابات سيكون مفتوح لكافة الليبيين الذين تتوفر فيهم شروط الانتخابات . اي معادش في قبيلة القذاذفة ثاني

      حذف
  64. بارك الله فيك يا استاد صالح وجعلك الله دوما للحق ناصرا. اما بالنسبة للاستاد عطوان فلعنة ليبيا اصابته من اول يوم في الثورة وهي توقف المنح المالية التي كان يتحصل عليها من المقبور وهو يعرف ولايمكن ان ينكر ذالك.

    ردحذف
  65. بارك الله فيك يا استاد صالح وجعلك الله دوما للحق ناصرا. ام بالنسبة للسيد عطوان فلعنة ليبيا اصابته من اول يوم للثورة وذالك بعد توقف المنح المالية التي كان يتحصل عليها من المقبور مقابل عدم كتابة اي انتقادات ضد المقبور واتحداه ان يبرز مقال واحد منذ اكثر من عشرة سنوات مضت وكتب فيه كلمة واحدة ضد المقبور......

    ردحذف
  66. مصراتية
    بارك الله فيك استاد صالح جعل الله كلماتك فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  67. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياأخي لماذا لم تنشر تعليقي ، نشهد بالله انكم اعراب لا تختشوا ولا تحشموا بالله عليك ياسيادة الدكتور صالح لماذا لا تنشر تعليق المخالفين لك في الرأي، وعنوان صفحة مدونتك تقول احترمني لو اختلفت معك في الرأي ياالعجب من المتعلمين العرب.

    ردحذف
    الردود
    1. GOD bless you
      Ali Banigesh
      Saskatoon, Canada

      حذف
  68. إنتهت مكرمة ($4.000) الشهرية له و لأمثاله بنهاية القرذافي فأصبح ينعق بما لا يقبله منطق و يصطاد بإمتياز في الماء العكر واضعاً النظارة التي لا تريه الا السواد!

    ردحذف
  69. الكلام الذى قاله عطوان واقع نعيشه بام اعيننا والذى يراه منكم عكس ذالك فانه واهم جدا لان المجالس تكاد تكون قريبة للعدد وان الفوضى تعم البلاد وان المليشيات هى من يسيطر على الدولة ان كان هناك شى اسمه دولة..................................................................................ساركوزى

    ردحذف
  70. الرد يجب ان يكون في القدس العربي ...
    من تحدث عن فك الارصده المجمده هو وزير الماليه الذي استقال وقال ولو اننا لم نطالب بالافراج عن الاموال كان افضل لئن الاموال تغود الى ليبيا وتخرج مره اخرى بفعل الفساد

    اقليم برقه في طرقه الى الاستقلال النهائي وستلحقه اقاليم احرى

    عطوان لم يجانب الصواب وشارك في الترويج لما يسمى بثوره

    لايوجد ثوره في ليبيا وماحدث هو غزو وتدمير لليبيا وثوار الناتو مجرد مرتزقه بالايجار

    ردحذف
  71. بسم الله الرحمن الرحيم ...
    و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين (محمد) صلى الله عليه و سلم


    و الله انك يا استاذ صالح اخ كريم ابن اخ كريم .
    لأنك تنصف الحق و لا تقول الا الحق . باؤك الله فيك و سدد خطاك

    اما بنسة للأستاذ عبدالبارى دولار .... فأنا اقول لك يكفى الوثيقة التى التى تفيد (بأرتشائك) من نظام المقبور و الله اعلم ...

    و السلام عليكم

    ردحذف
  72. اثلجت صدري بردك المفحم علي هذا المرتزق عبد الدولار تبا له هذا الكذاب الاشر

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال