الخميس، 24 مايو، 2012

هل تريدون العراق أم جنوب أفريقيا ؟


قرأت كلمات لأستاذي , محمد عمر بعيو يقول فيها  " عندما أرى في بلادي كُلَّ هذا الحُطامْ ؛ والرُغامْ ؛ والسِخامْ ؛ وشهوةِ الإنتقامْ ؛ وأسمعُ سخيفَ الكلامْ عبر الملأ والإعلامْ .. تتداعى كُلّ الأحلامْ ؛ وأكاد أقول على ليبيا السلامْ ؛ فأغادر الزحامْ ؛ وأهجر الأنام ؛ وأُغمضُ عينيَّ كي أنامْ .. فلا أنامْ .. أترُكوا لنا أيها اللئامْ بقيةً مِن وطنٍ وإن يكُنْ مِن رُكامْ .. وطنٌ حتى إنْ لمْ نهنأ فيه فليس أقلَّ من أن نبكيهْ .. أليستْ أبسطُ الحقوقِ أن يكون لكَ ما تبكي عليهْ .. ( محمد ) .

وذكرتني كلماته بموضوع كنت أقوله دائما
كم كنت أود أن يتسابق الجميع لخدمة الوطن , وأن ينسى الناس ما كان من أمر الماضي , 40 سنه , أربع عقود , كان المرء مكرها , ماديا ومعنويا وذهنيا , لم يكن إلا الهروب , أو طأطأت الرأس إلى أن تمر العاصفة , فهما خياران أحلاهما مرّ . ومن أختار الثالث فهو أما في مقبرة جماعية أو في ثلاجة تحفظ جثته عشرات السنين , أو من شهداء مجزرة بو سليم .
لقد رفع الله عن أمة سيدنا محمد ثلاث , لقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) , أفلا تتجاوزون انتم ؟

لا أقول عن تجاوز الدم والعرض والمال العام أو التحريض على ذلك بل يجب القصاص فيها

ولكن كل ما دونها يجب أن تتجاوزه البلد لكي تبنى , فلا يمكن بناء بلد وهي في نزاع مع نفسها وصراع بين أهلها . وتدمير لعقولها ومفكريها .
لا يجب إن تمر ليبيا في مرحلة اجتثاث مثل ما حدث في العراق , وإنهاء كل مقومات العراق الفكرية والعملية تحت ذريعة "اجتثاث البعث" , أقصيت العقول وهرب المفكرون وفرغت البلاد من فكرها التراكمي تحت ذريعة "اجتثاث البعث".
وها هي العراق تعاني وتعاني وتعاني , تخلفت عشرات إن لم نقل مئات السنين , والسبب هو الفكر الإجتثاثي ,
لما لا تكون ليبيا مثل جنوب أفريقيا , خرجت من أسوا مرحلة , واستثمرت العقول وها هي تزاحم الدول في العالم الأول , إن لم تكن بينها .

عليكم الخيار بين أسلوبين , أما الأسلوب العراقي أو الأسلوب الجنوب أفريقي . وأعوذ بالله أن كان محب لليبيا يختار الأسلوب العراقي , بل أتمنى أن تكون أكرم وأفضل من الأسلوب الجنوب أفريقي .

يجب أن تتعاون كل العقول والأيدي لبناء ليبيا ,


صالح بن عبدالله السليمان

هناك تعليق واحد:

  1. كيف ننسى الماضي والقوانين الجائرة مازالت تنفذ على بعض من الليبين ويستنى منها البعض؟ لماذا اذا قامت الثورة وقدمنا التضحيات؟ربما بعد ان تصدر القوانين العادلة و وتبني دولة النظام والقانون سيتغير الليبيون وغير ذلك لن يتغير شيئ وسيضل الركام كما هو.

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال