الأحد، 17 ديسمبر 2023

القول الفصل في حديث " قرن الشيطان "

 يحاول بعض الموتورين استخدام حديث " قرن الشيطان" للإشارة الى نجد المنطقة المعروفة اليوم، وهذا ليس لغرض ديني بل لأغراض سياسية, ولاختلافهم مع اهل الجزيرة في النظام السياسي وفي العقيدة, حيث ان اهل الجزيرة العربية موحدون سلفيون في الغالب, بينما من يخالفهم فهم صوفيون او شيعة,

ولتوضيح من هي المنطقة المقصودة بقرن الشيطان أورد هما النقاط الرئيسة:

اولا:

نجد اليوم كانت تسمى ب "اليمامة" ولم تشتهر بنجد الا في القرون المتأخرة ولذلك سمي مسيلمة " بكذاب اليمامة " وليس بكذاب نجد وفي نهج البلاغة: الكتاب 45. (ولعل بالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبع)

 ثانيا:

نجد اليمامة ليست الى شرق المدينة، ويثبت هذا حديث (((سيكون بعدي خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب)) ففصل بين المشرق وجزيرة العرب

 ثالثا:

كانت تسميات الاتجاهات (شام ومشرق ويمن وجزيرة العرب) لذا لم تكن جزيرة العرب تسمى مشرق

 رابعا:

يوجد أكثر من منطقة تسمى نجد، فكل هضبة تسمى نجد

 خامسا:

لم تظهر قلاقل في نجد اليمامة، بينما ظهرت في في مناطق اخرى منذ بدء الاسلام الى يومنا هذا. حيث ظهَرَ بالعِراقِ فِتَنِ عظيمةِ وحُروبِ هائلةِ؛ كوَقعةِ الجَمَلِ، وحُروبِ صِفِّينَ، وحَرُورَاءَ، وخُرُوجِ الخوارجِ؛ فإنَّ ذلك كان أصلُهُ ومَنبعُهُ العِراقَ، وما زالت الفتن والقلاقل قائمة الى يومنا هذا.

 سادسا:

توجد أحاديث كثيرة تفسر وتشير الى المنطقة المقصودة، منها

ما رواه عبدالله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في صاعِنا ومُدِّنا وبارِكْ لَنا في شامِنا ويمنِنا قيلَ وعراقِنا قالَ إنَّ بِها قرنَ الشَّيطانِ، وتَهْييجَ الفتنِ ، وإنَّ الجفاءَ بالمشرقِ)

وما روي عن عبدالله بن عمر عن الرسول صلى الله عيه وسلم (- اللهمَّ بارِكْ لَنا في مَكَّتِنا، اللهمَّ بارِكْ لَنا في مَدِينَتِنا، اللهمَّ بارِكْ لَنا في شَامِنا، و بارِكْ لَنا في صاعِنا، و بارِكْ لَنا في مُدِّنا. فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ! وفي عراقنا. فأعرض عنهُ، فرددها ثَلاثًا، كل ذلكَ يقولُ الرجلُ: وفي عِرَاقِنا فَيُعْرِضُ عنهُ، فقال: بِها الزَّلازِلُ و الفِتَنُ، و فيها يَطْلُعُ قَرْنُ الشيطانِ)

وروي عن عبدالله بن عمر انه قال: رأيت رسول الله رضي الله عنه يشير بيدية يؤم العراق، ها ان الفتنة هاهنا، إن الفتنة هاهنا (ثلاث مرات) من حيث يطلع قرن الشيطان

 

سابعا:

قال بهذا معظم مشايخنا المتقدمين والمتأخرين فقال فيه الإمام الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني والألباني وبن باز وابن عثيمين وغيرهم

 ومما روى مسلم في كتاب الفتن، باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان (7297) من طريق ابن فضيل عن أبيه قال سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول :ياأهل العراق ماأسألكم عن الصغيرة ،وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ فقال الله عزوجل له (وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا).

فقول سالم بن عبدالله بن عمر ياأهل العراق ماأسألكم عن الصغيرة ،وأركبكم للكبيرة ثم قوله بعد ذلك سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان .يدل على أنه رحمه الله يرى أن قرن الشيطان يخرج من العراق وهو من رواة الحديث وهو أعلم بما روى من غيره.

ومن أراد الإستزادة في هذا الموضوع فعليه قراءة هذا (الإعلام بأن نجدا يطلع منها قرن الشيطان)

هكذا ارجوا ان أكون قد بينت المقصود بهذا الحديث من ناحية تاريخية وجغرافية وشرعية, والله الموفق

صالح بن عبدالله السليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

; أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي تعليق
لا علاقة له بموضوع المقال
لا يلتزم بالأخلاق ااو الذوق العام