الأربعاء، 6 مايو 2020

كشف حساب


سبحان الله، بعضهم وإن اختلفت التوجهات إلا ان الشخصية والأخلاق والطباع واحده
بدأت الكتابة في الشأن الليبي في بداية ثورة فبراير بل وكنت الوحيد الذي يكتب عنها’ حتى استوى عودها وكتب حولها الآخرون. كتبت من اول احداث بنغازي والبيضاء ثم الزاوية وأطلق القراء على " كاتب الثورة الليبية" وخلال الأعوام والسنين مررت بعدة اصناف من القراء
بالطبع اغلب القراء كانوا يدركون ماذا اكتب واحيانا يناقشوني فيه، وكثيرا ما كانوا يصوبون لي اخطاء وقعت بها، فاعتذر واصلح الخطأ وأنشره كما نشرت المقال الذي اخطأت فيه،

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

كلمة في الأحزاب

هذا ما كتب أخي عبد السلام التريكي  من ليبيا بعد أنتصار ثورة فبراير وبدء الحركة السياسية ونشوء الأحزاب:-
يبدو أن هناك شهوة لإنشاء الأحزاب بطريقة مجموعات وبسرعة غير مسبوقة , ورأيي الشخصي أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية فالبعض ينشأ الحزب كردة فعل على هذا الحرمان لعقود والبعض لإجراء ماكياج مؤقت لإظهار صورة منفتحة للخارج والبعض كرغبة في الإصلاح ولكن هذا التسرع قبل استتباب الأمن والنقاش الموسع والدراسة العلمية والعملية سيؤدى إلى تشتيت الجهود وزيادة الحيرة عند الناس ومع العلم أنه لا يوجد حتى قانون ينظم هذه الأحزاب من حيث الإنشاء والتسيير!!!
لست هنا بصدد الحديث عن الحاجة لوجود أحزاب من عدمه ولكن هنا أشير إلى واقع فاجئني كما فاجأ الكثير!
كتبه أخوكم عبدالسلام التريكى
وليسمح لي أن أضيف عليه نقطة مهمة جدا , وأظنها غير معروفة لدي هؤلاء الذين ينشئون هذه الأحزاب , أو غائبة عن أذهانهم .

السبت، 4 أبريل 2020

النور على : عظائم الدهور"



انتشر على قنوات التواصل ما يدعى (كتاب عظائم الدهور) لمن يسمى (ابي علي الدبريزي)
وهو كتاب خرافي لا أصل له، ولم يذكر في اي مصدر من مصادر التاريخ او التراث حتى الضعيفة والمتروكة. وقد حرص الواضع للنص على تسمية الكاتب " الدبريزي" لكي يلبس على القارئ بالمؤرخ الشهير " التبريزي "
واظن انه من وضع أحد الظرفاء لكي يبرز قدرته على الوضع وجذب انتباه العالم وخصوصا مع انتشار وسائل التواصل.
وبعض ما يثبت انه خرافة

الخميس، 2 أبريل 2020

الوطن
ليس حلما تسعد إذا تحقق وتبحث عن غيره اذا لم ينحقق
ليس مشروعا تحاول انجاحه, تسعد إذا نجح, وتبحث عن مشروع غيره إذا فشل
الوطن هو الكيان
كيانك وكيان عائلتك وكيان ابيك وأمك.
الوطن
كل نسمة هواء تنفستها
كل لقمة اكلتها
كل ضحكة ضحكتها
كل دمعة ذرفتها
انت الوطن والوطن انت
اخلص لوطنك
-----------------------------------
صالح بن عبدالله السليمان

























x

الأربعاء، 1 أبريل 2020

حكاية قبل النوم

يقال ان أخوين ركبا قارب في بحر هائج وأمواج عالية,كان الموقف يطلب منها ان يتعاونا ويجدفا بقوة لعبور منطقة الأمواج العالية التي تهددهما وتهدد قاربهما بالغرق,ولكن شغلهما القتال بينهاكل منهما حمل مجدافة يضرب اخاة اللذي يركب القارب معه.طال عراكهما وتكسرت المجاديف وتحطم قاربهما وحامت حولهما أسماك القرش تنتظر مأدبتها, وعقبان السماء تحوم حولهما تنتظر نصيبها في المأدبة واصبحا تحت رحمة الرياح والأمواج

.صالح بن عبدالله السليمان

رسالة الى اخوتي الليبيين


رسالة الى اخوتي الليبيين
نعم ليبيا غنية، نعم، لقد حبي الله ليبيا بالخيرات على وجه الأرض وفي باطنها.
نعم الليبيون من اطيب وأرقى شعوب العالم.
هذه ليست رسالتي
نظرا لما تمر فيه ليبيا من ظروف لا تخفى عليكم، بل أنتم أقرب من الجميع اليها.
حرب وقتال وسرقات للمال العم وسوء إدارة ابتليت فيه ليبيا من بعض الطامعين بخيراتها في الداخل والخارج. ولسنا هنا لاتهام هذا او ذاك.
وهذه ليست رسالتي بل هي توطئة ومقدمة لها.

الأربعاء، 25 مارس 2020

المخلصون والمثبطون

لدينا مثل يقول " الناس أجناس"
وخلال هذه الأزمة التي تمر بها دولنا كلها لا أخص وطني فقط ولكن اقصد جميع الدول ظهر هذا الوباء.
هنالك اناس سخّروا جهدهم ووقتهم وفكرهم لمحاربة هذا الوباء الذي استشرى في البشرية جمعاء، لا يألون جهدا أو وقتا في مكافحته وكل قي مكانه وحسب قدرته.
الممارس الطبي يتعرض للخطر والعدوي ويهمل نفسه وبيته ليبقى مع المرضى او المشتبه بهم وغيرهم، وهنالك الخبراء والمختصين، يعملون جاهدين لتوعية المجتمع بخطر المرض وكيفية الحماية منه ومحاربة الشائعات التي تنتشر انتشار النار في الهشيم

الجمعة، 20 مارس 2020

بين بعض العلماء والمريض 31

 الإسلام دين الدليل والعقل، تؤخذ الأحكام بالدليل والعقل، لا تؤخذ بالعواطف والحب والكره.
بعض العلماء وخصوصا ممن لديهم اختلاف مع الحكام اعترض على غلق المساجد حماية للمسلمين من انتشار مرض كورونا، واستشهد على راية بالآيات التي تحض على الصلاة في المساجد واعمار ها.
اقول لهؤلاء، يا شيخنا. لا نتنازع على اهمية المساجد ووجوب اعمارها، فنحن متفقون عليه، اختلافنا هل تغلق المساجد عند وجود ما قد يضر المسلمين اذا ما حضروا الجماعة؟

الأربعاء، 18 مارس 2020

كورونا, اين الخيال وأين الحقيقة ؟

فيروس كورونا فيروس خطير ويجب مكافحته، لا نختلف على هذا
ولكن من هم في سني يتذكرون أزمات عالمية مرت علينا وتخوف منها العالم. وسببت الرغب وسأذكر مثالين واضحين
الأول: عقدة الألفية او ما يسمى (Y2K) عندما اقتربنا من عام 2000, فعقدت لقاءات واجتماعات لتلافي الأزمة التي " قيل " ان الكومبيوتر سيصاب بها في نهاية يوم 31/12/1999. فيل حينها ان الكومبيوترات ستتوقف وستشل الحياة وستقطع الكهرباء وستفلس البنوك وسيتعرض العالم لشلل كامل في مختلف مناحي الحياة التي تعتمد على الحاسب الألي. وعرضت بعض الشركات برامج تضاف الى الحاسب ليستطيع تجاوز هذه المشكلة الكبيرة،

الاثنين، 16 مارس 2020

في مهرجان كورونا


سمعت تساؤلات من بعض المثقفين وفي يعض القنوات التلفزيونية. يتساءلون لماذا استطاعت الصين السيطرة على تفشي الوباء بل وأصبحت أحد الدول الرائدة في هذا مجال التغلب على فيروس كورونا الجديد (COVID-19) بينما هو ما زال ينتشر في البلاد العربية؟ مع ان الصين تنقصها النظافة في الأكل وفي المسكن مما يجعلها بيئة حاضنة للفيروسات والبكتيريا والكثير من سافر الى الصين وشاهد بل وعانى من هذا. بينما بلادنا ومجتمعاتنا تتميز بالنظافة الشخصية.
إذن لماذا؟

الأربعاء، 16 يناير 2019

احذري الثعلب يا رهف

تعودنا من الاعلام ان ينقل لنا الاخبار الهامة والمؤثرة في حياة الفرد، وتحلل الاراء وتستكتب الكتاب لإلقاء الضوء على الاخبار والحوادث، او ينقل لنا الطرائف والغرائب والمعلومات التي تسلي القارئ او تزيد معلوماته.
هذه هي وظيفة الاعلام، او ما نقول عنه " رسالة الإعلام" كما نعرفها وكما نتمنى ان تكون.
ولكن الحرب على المملكة نقلت هذا المفهوم الى معنى جديد، معنى فيه من حرب الاطفال والحمق الكثير.
كنت اظن ان الاهتمام الإعلامي بحادثة هروب المراهقة السعودية " رهف محمد" وتتبع خطواتها من تايلند الى كندا، نابع من أهمية الخبر لديهم، او أهميته لدينا، ومتابعة لخبر مأساة اجتماعية تصيب مراهقة.

الثلاثاء، 15 يناير 2019

شكرا رهف

أقول، ويجب على كل عربي اصيل ان يقول: "شكرا رهف".
شكرا لأنك وضعت النقاط على الحروف، وبينت بلا خفاء او تدليس او نفاق او ريب او شك، وضحت ما كان البعض يجادل فيه ويناقش.
كان بعض العرب ممن غشى اعينهم غبار الحركات الراديكالية المتطرفة، وحركات الإسلام السياسي، والجماعات المؤيدة للفوضى الخلاقة، والطوائف التي تقف الى صف المشروع الإيراني في المنطقة.  بما يملكون من آلة إعلامية جبارة وقنوات تواصل كبيرة عبثت بوعي العرب، شبابا وشيبا، رجال ونساء.

شجع التفكير تقتل الإرهاب

مشكلتنا ليست في اختلاف الأفكار والآراء 
بل في اجبار الاخرين على تبني نفس الأفكار او الأراء. التي نؤمن بها
هذا هو أساس الإرهاب ومنشأه
الإرهابي يصنع في بيت يجبر فيه أن لا يفكر
الإرهابي يصنع في وطن يجبر فيه أن لا يفكر
شجع التفكير تقتل الإرهاب
صالح

السبت، 12 يناير 2019

لماذا الإخوان المسلمين

هنالك خلط كبير لدى البعض، يتصور ان من يقف ضد " جماعة الإخوان المسلمين" فانه يقف ضد الإسلام، يتصورون الاخوان المسلمين جماعة تمثل الإسلام او لنقل أحد الجماعات التي تعمل على رفعة الإسلام ومنعته. ومن يختلف معهم في الرأي او يعاديهم هو معادي للإسلام.
هو مخطئ، فجماعة الاخوان المسلمين التي انشأها حسن البنا (رحمه الله) لا يمثلون المسلم الذي يعمل بالسياسة بل يمثلون السياسي الذي يرفع الإسلام كشعار والفرق قد يكون مخلوطا على البعض.

الأربعاء، 9 يناير 2019

الاعلام بين صرصار الليل ورهف

لدينا مثل شعبي يقول (إذا حبتك عيني ما ضامك الدهر) ويقول الشافعي رحمه الله (عين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عينَ السخط تبدي المساويا) وكم أرى انطباقا للمثل الليبي القائل (شرْقه بريقك، توّريك عدوّك من حبيبك)
الهجوم الإعلامي الذي تقوم به الكثير من الأدوات الإعلامية المعادية للمملكة العربية السعودية يذكرني بهذه الامثال، اذ تجتهد هذه القنوات والوسائل الإعلامية لإيجاد ما تهاجم به السعودية، لا تدخر في ذلك جهد ولا تترك سبيلا ولا طريق الا سلكته، بل بلغ بهم الكره انهم اجتهدوا جهدا جبارا لإيجاد أي مدخل للهجوم. وسأضرب امثلة، هذه الأمثلة مهمة ليعلم القارئ العربي المنصف ان المملكة تتعرض لهجمة إعلامية شرسة، قد تأخذ شكل غير عربي ولكنها للأسف الغلاف لا يغير من المحتوى، وحينما سئل أحد الحكماء كيف نعرف أهل الحق في زمن الفتن؟ فقال: اتبع سهام العدو فهي ترشدك إليهم ...!!

الاثنين، 7 يناير 2019

استراتيجية التعامل مع قناة الجزيرة وأمثالها

قناة الجزيرة القطرية تشن حربا لا هوادة بها على السعودية وتقول فيها ما لم يقله مالك في الخمر. سخرت لها كل طاقتها ودفعت فيها المليارات من الدولارات من احتياطي الدولة مما أدى الى خروج الصندوق السيادي القطري من العشرة الكبار في العالم
اثبت الشعب السعودي الذي تعرض نفسه الى اهانات واستفزازات من مذيعي الجزيرة الى ضغط شديد وكان على مستوى المسئولية، ووقف كحائط سد عن وطنه ودمر مخططهم في استثارة السعوديين على دولتهم وتدمير مكونات الوطن. هذا الفشل تحول الى محاولة استثارة العالم على السعودية بعد ان يئس الاعلام القطري الذي يقوده العضو السابق في الكنيست الإسرائيلي عزمي بشاره، من انقلاب الشعب السعودي على القيادة، فبدأت تتلقط اخبار اقل ما يقال عنها انها تافهة وتنشرها وتكررها وتعيدها بصيغ شتى وبنصوص شتى، اصبح الخبر يكرر عشرات المرات كل مرة يتناول من ناحية وبصيغة مختلفة، وأصبحت تناقل الاخبار بين القنوات الإعلامية المملوكة لقطر او لإيران.

الخميس، 3 يناير 2019

السعودية والصحويون الجدد


ما يحدث اليوم يذكرني بما كان يحدث في عصر الانفتاح المادي ودخول الأدوات والتقنيات الحديثة من تلفون وتلفزيون وبرقيات وبث فضائي وانترنت، وكيف أعلن البعض ممن يدعون دفاعهم عن الإسلام الحرب عليها، وآخر أداة أعلن عليها الحرب هي الهاتف النقال المزود بالكاميرا. فكان ممنوع بيعه واستخدامه في السعودية لأن فيه هتك لأستار الناس.
ما يحدث اليوم من حفلات غنائية وحفلات ترفيه أقيمت في الدرعية في المنطقة الوسطى قرب الرياض او في العلا في محافظة تبوك. وحرب الإشاعات التي وجهت سهامها للسعودية ووصفها ووصف حكومتها بل ووصف شعبها بأبشع الاوصاف.  هو نفس ما حدث في الحرب على الانترنت والبث الفضائي بل والتلفزيون الأرضي في بداية ظهوره.
انه حمل السلم بالعرض والاتجاه او السباحة عكس التيار،

الأحد، 30 ديسمبر 2018

هل السعوديون عنصريون؟


في الآونة الأخيرة وبسبب ظروف إقليمية انتشرت شعارات تتهم الخليجيين بأنهم " عنصريون" وبأنهم لا يحترمون الغير خليجي وخصوصا العربي. وانهم يضيّقون عليه في مجال رزقة، وان الشعارات التي ترتفع مطالبة بعودة غير الخليجي الى وطنه إذا لم يكن لديه عملا في الخليج مطالبات عنصرية.
نرى هذه الشعارات في وسائل التواصل الاجتماعي وفي المحادثات الخاصة في المجتمع.
وسبب انتشار هذه الاتهامات هو التغيرات الاقتصادية في العالم، أضف اليها حرب الخليج عموما والسعودية خصوصا على الإرهاب، وتولي السعودية والامارات والكويت مهمة القضاء على التدخل الإيراني سواء في الخليج نفسه او في اليمن وغيرها من المناطق، أضف الى ذلك وضع "جماعة الإخوان المسلمين " على قائمة المنظمات الإرهابية واعتقال المنتمين لها من السعوديين والإماراتيين.

الخميس، 20 ديسمبر 2018

حرية النقاش وليست حرية الإهانة

لا تنه عن خلق وتاتي مثله, عار عليك اذا فعلت عظيم
في فبراير الثورة وحتى تحرير طرابلس كنت اهاجم من اتباع النظام السابق
وبعد سقوط النظام السابق آليت على نفسي عدم التدخل في الشأن الليبي إلا إذا سئلت سؤال اجيب عليه بما علمت
الان لا اتدخل في الشأن الليبي ومقالتي هي في شؤن بلدي, او نقل لأخبار ارى ان لها اهمية.
ولكن بالطبع تغير موقفي مع جماعة الإخوان المسلمين وعرفت ان حريتهم هي تدمير للمجتمع الذي هم فيه.

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

الإعتراف بالمشكلة أول مراحل الحل

أولى مرحل حل أي مشكلة نواجه هو الاعتراف بوجود المشكلة، فلا يعقل ان ننكر وجود مشكلة ونبحث لها عن حل. ومشاكل المجتمع لا تختلف كثيرا عن المشاكل العضوية التي تصيب الجسد، وعند الإقرار بوجود مشكلة في الجسد نبحث لها عن علاج ونجتهد في البحث عن طبيب بارع في علاج مشكلتنا الجسدية، وإيجاد أفضل دواء لها. يبدأ جهدنا بالاعتراف بوجود المشكلة. وهذا ينطبق على جميع أنواع المشاكل التي نواجه كأشخاص وكجماعات وكمجتمعات.