الاثنين، 30 أبريل، 2012

الحرية والعين بالعين


هل أخطأنا الطريق إلى الكرامة ؟ هل أخطأنا في استعمال الحرية ؟
هذان السؤالان مازالا يلحان عليّ وأنا اسمع ما يحدث من شباب بعض الدول في الخارج وفي الداخل .  ويذكرانني بنكته ظهرت في مصر الكنانة في أوائل ثورة 25 يناير , وتقول ,  "إن الشعب خد حريته بس ماخدش الكتالوج و قاعد يدوس على كل الزراير"
وعلقت على ما يحدث من فوضى , فقلت :- الحرية فكرة رائعة و حق من حقوق الإنسان , ولكن كثيرا ما نخطئ في آلية تنفيذها , فتتحول إلى فوضى ..

الجمعة، 27 أبريل، 2012

عاوزين جنازه


  الكثير من الإعلام الغربي والعربي , وبعض الأفراد وكما يقول أخواننا المصريين " عاوزين جنازة يشبعوا فيها لطم " , وحتى إذا لم تكن هنالك جنازة , حاولوا أن يحملوا نعشا فارغا لكي يلطموا على وقعه ,  والله لا أجد تعبيرا اقرب للواقع من هذا .
قضية مثيرة للجدل ، بدأت "بسطر" في مقال الكاتب عمرو عبد السميع الذي نشرته صحيفة الأهرام صباح الثلاثاء الماضي حول مطالبة " البعض" بسن قانون حول “مضاجعة الوداع” يتيح للزوج معاشرة زوجته خلال الساعات الست الأولى التي تلي وفاتها !!

الخميس، 26 أبريل، 2012

كسر الأرجل في أول السباق


أسمع أصوات تتصاعد في بعض الدول العربية الحديثة العهد بالديمقراطية تطالب بمقاطعة الانتخابات , وهذا أعده خيانة للأمانة , وخيانة لدماء  الشهداء و ألجرحي , وخيانة للوطن . لأن ما حارب من أجله هؤلاء هو أن يجعلوا للجميع الكرامة , ويعطوا للجميع  الحرية في أن يرشح نفسه وأن يختار من يريد , وعدم تفعيل هذه الحرية هي خيانة لهم .

الأربعاء، 25 أبريل، 2012

مطلوب ثورة


الإنسان ابن مجتمعة , وابن بيئته , ومجتمعاتنا مرت بعقود طويلة من الجهل والتجهيل
وكلنا يعلم انه تأثر فكريا  بهذه العقود , وبما حاولت بعض القوى الداخلية والخارجية  زرعه فينا من خلال التعليم  أو الإعلام المقروء والمشاهد والمسموع  , ومن يقول غير ذلك فهو  مخطئ .  واهم نقطتين  تأثرنا بها جميعا ولكن بدرجات متفاوتة هما :-

الاثنين، 23 أبريل، 2012

لو كان القمار في الواق واق


لا أعلم هل أغضب أم اسعد ؟ فالشعور بعض الأحيان بصاب بالحيرة , فقد يسعدك تصرف احدهم , ولكنك في نفس الوقت تتذكر خطأ من آخر , ويكون غضبك أكبر عندما يكون الخطأ من مجموعة تحسبهم على خير , وتظن بهم أحسن الظن , بل وتتبعهم الأمة , يذكرني غضبي هذا بقول المتنبي
ولم أرَ في عُيـوبِ الناسِ شيئاً *** كنقصِ القادرين على التَّمـامِ
حتى لا أطيل عليكم , 

السبت، 21 أبريل، 2012

ليبيا , ما أشبه الليلة بالبارحة


أتنقل بين الصحف , أتتبع الأخبار وكالعادة ابدأ بالعناوين , فأرى
  • مشايخ شرق ليبيا يلوحون بالقوة العسكرية لجعل بنغازي العاصمة
  • مجموعة ليبية مسلحة تفرج عن رهائن تونسيين
  • مسؤول ليبي يتحدث عن ضغوط يمارسها الإخوان المسلمون على المجلس الانتقالي
  • نهاية عبثية: ليبيا في زمن الثورة
  • مليشيات ليبية تقوم بإغلاق الحدود بين تونس وليبيا
  • مليشيات ليبية تهاجم وتحاصر مبنى المجلس الانتقالي بطرابلس

الخميس، 19 أبريل، 2012

انتقدكم وأحترمكم


 رحلت وشاهدت  أركان المعمورة الأربع , تعلمت خمس لغات , حبا في التواصل مع الناس .
درست وتعمقت في الكثير الديانات من الإسلام إلى الشنتوية , مرورا بالكنفوشسية والبوذية والمسيحية واليهودية .
وجدت كل البشر وكل الديانات ترحب بالذي يعمل بإخلاص , وتساعده وتعاونه وتعينه  .

الأربعاء، 18 أبريل، 2012

مع أصغر أسير سياسي في العالم - بالصور


عندما أمسكت بالقلم لأكتب حول هذا الطفل الليبي البطل , الذي اعتبرته المحكمة الجنائية الدولية اصغر أسير ليبي خلال الثورة الليبية , تقاذفتني عدة مشاعر , لا أعلم كيف ابدأها , وهل هي صرخة  في  من كانوا إلى وقت قريب نعتبرهم منا , مسلمين , اختلفنا معهم في الرأي السياسي , وصل الخلاف إلى قتال , ولكن هذه الحادثة  تظهر بجلاء إنهم تجاوزوا  مرحلة الوحوش الإنسانية , ووصل بهم الشر إلى مرحلة جديدة لم يصل لها احد قبلهم .

الاثنين، 16 أبريل، 2012

ما لهؤلاء الصبية ؟ ؟


 أقرأ للبعض مقالات , او تعليقات , تخوف من الإسلام ومن الساسة المسلمين , وحجتهم في ذلك ان الدول العربية مسلمة , ولذلك لا حاجة لأسلمه السياسة ,
وأقول إنهم مخطئون , بل نحن محتاجون لأسلمه السياسة , وان تكون ضمن المعايير الإسلامية , وان تكون أخلاق السياسيين والدبلوماسيين والمسئولين أسلاميه .

السبت، 14 أبريل، 2012

نحن و المؤامرة علينا


قد تكون نظرية المؤامرة واحدة من اكثر الآفات ظهورا في الفكر العربي .ليس على المستوى الشعبي فقط بل وحتى على مستوى بعض النخب سواء الإسلامية أو القومية وحتى الليبرالية. فكثير من الأمور نرى أنها فصل من فصول مؤامرة ما , 

الخميس، 12 أبريل، 2012

كما تدين تدان


بقينا سنوات ونحن نطالب بتقنين القضاء , ووضعه في أنظمة مثل بقية دول العالم , وأن يكون من القران والسنة وأن لا يخرج عنها ,
كنا وما زلنا نطالب أن لدينا قضاء فيه مثل بقية القوانين , ماده واحد ومادة أثنين ... الخ . لكي نتحاكم إليه ,

الضرب في الميت حرام


قرأت تعميم وزير الشئون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز يطلب فيه من الإدارات  تطوير الخدمة التي تقدم للمواطن ,
وذلك بسبب الشكاوي التي تصل إلى الإعلام , وحالة التذمر من تردي الخدمات ,

الثلاثاء، 10 أبريل، 2012

أسلمه السياسة أم تسييس الإسلام


 إلى وقت قريب كان المواطن العربي يعتبر السياسة من الأمراض الخطيرة , التي تؤدي إلى الموت أحيانا ولكنها كثيرا ما تؤدي إلى السجن والتعذيب والإقصاء , ولذا كان يحرص دائما على البعد عنها , وينصح الآخرين بذلك , ولم يكن يستطيب الجلوس حيث تطرح المواضيع السياسية , متعلقا بأهداب المثل القائل " الباب اللي يجيك منه الريح . سده وأستريح ".

الأحد، 8 أبريل، 2012

بين محاربة الأشخاص ومحاربة الظاهرة


 تأتيني العديد من الرسائل والإيميلات التي تسألني , ما هو رأيك بفلان , أو بفلان  من السياسيين أو من الكتاب , أو عن القناة الفلانية أو الأخرى ؟

أولا :- اشكر كل من كتب يسألني رأيي المتواضع , فهذه ثقة أعتز بها , حقا أعتز بها أيما اعتزاز

السبت، 7 أبريل، 2012

أين أنت يا عمر ؟


شاهدت اليوم صورة لرئيس وزراء هولندا وهو يذهب لعمله على دراسة هوائية , بدون المواكب التي تعودنا أن نراها أمام المسئولين العرب وخلفهم وإخلاء الشوارع ومنع السير فيها لحين مرور الموكب ,

الثلاثاء، 3 أبريل، 2012

لست مع القذافي أو كلينتون أو بوتين



 تتطاير هذه الأيام اتهامات من هنا وهناك للإسلاميين , بالعمالة للغرب , وبالتخطيط للسيطرة على الآمة  , وبالتآمر مع القوى الخارجية , والكثير الكثير,
حاولت تتبع مصادر هذه الاتهامات , فلم يتبين لي مصدر واضح نستطيع أن نشير إليه , وكل ما قرأته يدخل في باب الظنون والشكوك والحكم على النوايا , بدون أي دليل .