السبت، 2 يوليو، 2011

ليبيا : "معمر القذافي وغياب الوعي وتغييب الحقائق – تحليل خطابه يوم 1/7"

 الذي يستمع لخطاب معمر القذافي الأخير في 1/7/2011  م يعرف مدى غياب الوعي لدية . و انفصاله التام عن الواقع . ولا نستطيع ان نحدد سبب هذا الانفصال عن حقائق الواقع .
- هل هو بسبب اختباءه الطويل وعدم صحة المعلومات الواردة إليه من ارض المعارك الدائرة . سواء في "بيرغنم" و"غريان" غربي طرابلس أو من "زليطن" شرقي طرابلس ؟
لا نعلم, هل من يزوده بالمعلومات يخبره بان البلدات الثائرة عندما تتحرر من كابوس الكتائب الأمنية لا تعود تحت سيطرته مرة أخرى أم انه يصور له العكس ؟
- أم هو انفصام مرضي؟ فهو لا يحس ولا يعلم ما حوله؟
 نعود للخطاب , ذكرت في مقالة سابقة أننا سنسمع من  القذافي خطابا آخر عند اقتراب الثوار من طرابلس . وهذا ما حصل . ولكن جاء مبكرا بعض الوقت بسبب تطورات  كبيرة متسارعة حصلت على الصعيدين السياسي والعسكري . وهذا التطورات  تكاد تكون علامات  فارقة في كفاح الشعب الليبي .
التطور الأول هو اعتراف فرنسا بأنها تقوم بتسليح ثوار الجبل  الغربي .
وهذا له عدة معاني . معاني يعرفها العقيد جيدا . وأهم هذه المعاني هو أن فرنسا جادة تمام الجد في الوقوف أمام مخططة في تقسيم ليبيا إلى شرق وغرب .
ففي أحلك أوقات الثوار في الجبل . قامت فرنسا بإسقاط السلاح للثوار المحاصرين مما مكنهم من دحر الكتائب الأمنية . وهذا التزام فرنسي كبير بان تتدخل في الحرب على الأرض بسلاحها وبسواعد الثوار . ولم يعد التدخل جويا فقط . حيث أن الكتائب تعاملت مع الضربات الجوية واستطاعت أن تفرض قواعد لعبتها على الأرض ’ بانتهاج أسلوب الضرب المتحرك أو "أضرب وأهرب". وكذلك بالتخفي في المناطق المدنية . واستغلال المستشفيات والمدارس كمخازن للذخيرة . وهذا ما أكدته منظمة حقوق الإنسان (هيومن ووتش) في آخر تقرير لها الصادر في 29/6/2011 حول استغلال الكتائب للمستشفيات كمخازن للذخيرة .
ولكن بقيام فرنسا بتسليح الثوار ألغت الفارق الكبير في الإمكانات الأرضية في السلاح بين تسليح الثوار وتسليح الكتائب . مما يلغي الميزة الكبيرة التي كانت الكتائب تتمتع بها , وهذا يعطي للثوار اليد الأعلى في الحرب بحصولهم على سلاح حديث وفي نفس الوقت يحصلون على غطاء جوي فعال.
التطور الآخر الذي حصل ولم يكن متوقعا هو استيلاء الثوار على مخازن قاعدة "القاعة" في الجبل الغربي . حيث أوردت بعض التقارير أن الثوار حصلوا على ما يقارب من 100 ألف صاروخ جراد وكميات ضخمة من الأسلحة والذخائر الأخرى . فالذي كان يتوقعه القذافي ويفضله هو, أن يدمر الناتو هذه المخازن ولا تقع بأيدي الثوار .
هذان التطوران جعلا الخطاب يتقدم عن موعدة , والذي كنا نحسبه سيكون بعد محاصرة الثوار لطرابلس وتحرير الزاوية .
وأمام هذه النكسات المتتالية نجد أن إستراتيجية القذافي تغيرت عن السابق فهو لا  يستطيع التراجع ولا يمكنه تحقيق انتصار على الأرض . فلجأ إلى استراتيجيه جديدة . 
هذه الإستراتيجية , هو بارع بها , وتعتمد على الأعلام . ففشله على المستوى السياسي والعسكري يجعله يعتمد على تضخيم بعض الأحداث إعلاميا . وحشد كافة العوامل لإنجاحه على المستوى الإعلامي .
وبدا في انتهاج هذه السياسة منذ خطابه السابق على هذا الخطاب .  فلقد تم حشد أعداد كبيرة من البشر ووضعهم ونقلهم من أماكن عدة وتركيز الصورة عليهم  . ولهذا تجده يكرر في خطابه هذا كلمات مثل " شاهدوا التلفزيون الليبي " أو "ها هو الشعب الليبي" أكثر من مرة ليؤكد على حجم الحشود التي بذل جهد كبير في جمعها.
لقد كنت اعلم انه سيلقي خطاب اليوم قبل أن يلقيه بأكثر من 10 ساعات , حيث أوردت مصادر من الداخل الليبي انه يتم جمع الشباب والرجال والنساء والأطفال سواء ليبيين أو أجانب  من طرابلس وضواحيها وإرسالهم إلى نقطة التجمع .
كما انه أعطى الحدث أبعاد إنسانية أكثر . وذلك بحدثين ركز عليهما في خطابه .( ويجب على الثوار الانتباه للأبعاد الإنسانية في الخطاب الإعلامي ), ومن المؤكد أن حبكة الخطاب وما صاحبه من أحداث وصور , قد صنع بأيدي خبيرة وتتقن فن صناعة الإعلام والتأثير على الآخرين .
الحدث الأول :- ظهور العلم الأخضر بطول يقول انه يسجل رقما قياسيا . وهذا ليكون مادة إعلامية خصبة للخوض فيها . ولا تنسى انه ذكر أن العلم قد صنعته "النساء" ولنركز هنا على كلمة النساء ببيع ذهبهن . وتبرع التجار بقيمة القماش ( وهنا وقع في تناقض صارخ) كيف تشتري النساء القماش ببيع ذهبهن وفي نفس الوقت يتبرع التجار بالقماش . ولكن يمكن القول أن كلمة التبرع لم تكن من وضع خبراء الإعلام بل إضافة من عنده أثناء تسجيل الخطاب .
الحدث الثاني :- هو ظهور المرأة التي كتبت بالحناء على يديها " معمر وبس " وتركيز "الكاميرا " عليها لم يأت عفوا . بل حركة مقصودة . وهذا لكي يظهر مدى حب المرأة الليبية لمعمر  وبذلك يعادل تأثير الضربة التي تعرض لها بقضية إيمان العبيدي وغيرها من حالات الاغتصاب , والمرأة في الوجدان الإنساني تعني قلب المجتمع وجوهرة وخروجها وتأييدها له يعطيه بعدا إنسانيا كبيرا ,. ولا ننسى أن تلك المرأة استخدمت الحناء في الكتابة ’ وهذا الأمر يشابه  عملية الوشم التي يقوم بها الشخص الغربي عند رغبته في تخليد ذكرى حبيب أو حبيبية أو حادثة هامة في حياته . مما يؤكد أن المخطط لهذه المسرحية ليس شخصا أو عقلا عربيا .
ملاحظة أخرى مهمة جدا على الخطاب ظهرت هذه المرة جلية بقولة "أنتم المجد" ومن يتذكر خطاب زنقة زنقة , عندما كان يقول انه هو المجد . هذا بداية اعتراف بالشعب الليبي . فلقد كان في خطاباته السابقة يحرض المدن على بعضها البعض والقبائل ضد بعضها البعض . بينما هو محتفظ بالمجد لنفسه . هذه المرة تنازل عن المجد للشعب الليبي . وهو يعتبر انه بتنازله عن لقب المجد سيكون قد تنازل عن شيء كبير. ويطالب الشعب الليبي مقابل هذا التنازل عن المجد أن يزحف "بالملايين" لاسترجاع الجبل الغربي ومصراته إلى بيت الطاعة .
وأخطر ما في الخطاب هو تصريحه بانفصال بنغازي , ومحاولته تقسيم ليبيا . حيث انه قال وبكل صراحة بترك بنغازي . فهو يطالب بالهجوم على الجبل الغربي بداية . ثم إلى مصراتة بعد ذلك . وهذا إقرار منه بعدم قدرته على أن يحارب على الجبهتين . لذا يجب أن تقسم معركته إلى مرحلتين الأولى الجبل الغربي وبعد ذلك مصراتة .

كما اختفي خطاب التقرب إلى المدن المحررة مثل بنغازي حبيبتي وغيرها من تغزل في خطاباته السابقة بأجدابيا ومصراته وغيرها . بل أصبحت تلك المدن مرتعا للخونة والمرتزقة .

بالطبع هنالك عدة نقاط ذكرها حول الديمقراطية و"الديموكراسي" وحكم الشعب ومؤتمر القبائل واللجان الشعبية . ويعدد محاسنها . وهذا موجه للغرب وليس للداخل .
مجمل هذا الخطاب اذا نزعنا عنه الحواشي فهو موجه للغرب , لأنه يعتقد  أن حل مشكلته مع شعبه هو مع الغرب . وأن الثوار ما هم إلا خونه ومرتزقة زج بهم الغرب لكي يزيلوه عن سلطانه .  وليس فيه أي نقطة موجهة للداخل الليبي . سوى عملية التحريض التي دأبنا على سماعها في جميع خطاباته .
المشكلة الكبرى لدى القذافي ومن حوله أنهم يلغون المجتمع الليبي الثائر ضدهم , ويعدونهم مجموعة من الخونة والمرتزقة , ويعتبرون إن مشكلتهم هي مع الناتو  والناتو فقط . وهذا خطأ كبير . فنرى سيف الإسلام يقول ويكرر في العديد من المقابلات :- "إذا كان الغرب يريد كذا" والقذافي الأب يريد أن يتفاوض مع الغرب . بينما جوهر مشكلته هي مع الليبيين . فلو طلب المجلس الانتقالي وقف الهجمات لوقفت خلال ساعات . ولكنه يصر على أن يلغي الليبيين من حساباته .
وهذا خطأ فاحش يقع فيه جميع الطغاة في عالمنا العربي . فهم كانوا وما زالوا يلغون شعوبهم من حساباتهم . بينهما الشعب هو الحصانة الحقيقية للحاكم ، وليس القوى الخارجية .
هنا أعود للتذكير . يجب على الثوار الاعتناء بالجانب الإنساني في الحدث . وان لا ينجرفوا في منطق القوة ولا في منطق الاستضعاف أو الضعف وان توظف كوادر متخصصة في هذا الجانب . ولي عودة لهذا الموضوع إن شاء الله.

صالح بن عبدالله السليمان
كاتب مسلم عربي سعودي
http://salehalsulaiman.blogspot.com/

هناك 49 تعليقًا:

  1. لافض فوك اخانا الكبير والعزيز الى قلوب كل الليبين

    ردحذف
  2. you make your words from gold.

    ردحذف
  3. صلاح الحاسي2 يوليو، 2011 9:31 ص

    بارك الله فيك اخونا صالح كتاباتك دائما رائعه ولن ننسى وقفتك مع الحق واخوانك الليبيين .. دائما تنير عقولنا عن بعض التفاصيل المهمه ونشكرك باسم الشعب الليبي

    ردحذف
  4. شكرأ استاذ صالح علي هذا التوضيح جعله اللة في ميزان حسناتك

    ردحذف
  5. عبدالله مختار \ نشكر اخونا الاستاد صالح على هذا المجهود والله انت من مجاهديين مصراتة وليبيا كلها ارجو ان لا تبخل علينا حتى ننتصر وياريت تشرح لنااهم خسائر القدافى فى مصراتة من مرتزقة واهداف سياسية وشكر

    ردحذف
  6. لا يشكر الله من لا يشكر الناس .......... بارك الله فيك على هذه التوضيحات الغامضة في خطاب فرعون العصر

    ردحذف
  7. بارك الله فيك يا أخونا صالح

    ردحذف
  8. والله انت ما عارف حاجه وبما انك لست بليبي فمعلوماتك معتمده من قنواة الاعلام ايظاً عموما تقدر ان تخبرنااي بئر غنم التي تحكي عليها و اي نالوت كان زمان يا عم مسكين والله ، هي لو نالوت في يد الجردان؟ لماذا سركوزي يرمي بالسلاح من الجو و لماذا المغامرة طالما نالوت و بوابه ذهيبه بيد الجردان ؟؟؟ ههه هما اضطروا لرميها بالجو لان مافيش نالوت و ما فيش ذهيبه و كذلك ايظاً ما فيش بئر غنم لان جميع الجرذان الذين كانوا في بئر غنم تم قتلهم و كانت خطة متقنه و سوبر بلان يا عمو هههه

    ردحذف
  9. بارك الله فيك

    ردحذف
  10. بارك الله فيك أستاذ صالح ...تحليل قيم ,أرجو أن يصل الي أصحاب الشأن حتى يستفيدو منه
    أرجو منك المتابعة والتحليل فالكلمة سلاح نرجو ان ندحر بها أعلام الطاغية وأعوانه
    تحية طيبة لك أخ صالح من ليبيا الحرة

    ردحذف
  11. thanks for your concern mr salah

    ردحذف
  12. الأخ العزيز
    أخوكم صالح الشتيوي من مصراتة يحيك ويقدر مجهوداتك في نصرة إخوتك في ليبيا الحرة -ليبيا بدون طاغية وأزلامه
    وأحب أن تركز على جانب العجز الذي تراه في أعلام الثورة. ألا ترى معي أن فيه عجزاً؟

    ردحذف
  13. الى الاخ ليبي اصيل من الواضح انك انت هو الدي لا يعيش في ليبيا و لم يعش اصلا في ليبيا.

    ردحذف
  14. ليبي
    نعم ليبيا قبايل ولو كان انسان كره القدافي فهو انا لكن انا ليبي مع الليبي وابن قبلتي مع القبيلة الاخري الحق انا كل هدا الدم يدفع فيه الليبيون وليس من يشعل النار لمادا في السعودية من سوف يخرج في مظاهرات سوف تقطع يده
    وانا اعرف الكتير عن وطني وابكي عليه من زيارة لي الي بلد اروبي
    اتعرف انا الكلب شلق في كل اسبوع كان يشتري في عجل او بقرة ليعطيها الي الاوسود في مزرعتة

    ردحذف
  15. زينب بنت ليبيا3 يوليو، 2011 1:01 ص

    زينب بنت ليبيا
    اشكرك يا استاذ صالح على كتاباتك الرائعة وقرائتك العميقة لما يحدث فى ليبيا يكفينا نحن الليبيين ان نجد امثالك ممن يستخدمون قلمهم لاعلاء كلمة الحق فبمثلك نرد على الخونة امثال عبدالبارئ عطوان لا برأه الله من خيانته هو وامثاله من عبدة الدولار
    رحمك الله وانار بصرك وبصيرتك وجعل قلمك دائما سيفا من سيوف الحق

    ردحذف
  16. شكرا لك اخى صالح على هذا التحليل.

    ردحذف
  17. بارك الله فيك أخي الأستاذ صالح
    تحليل دقيق وإحاطة معتبرة
    وأقول لمن يسمي نفسه ليبي أصيل: والله إنني عاصرت هذا الطاغية الجبان منذ أن جاء .. وظننت فيه الخير ولثلاث السنوات الآولى أيّدته وهتفت له وثركته لما كشف عن سوءته
    والله العلي الأعلى إن شارون اليهودي أكرم وأفضل من هذا الفار المختبي
    وأقول للطاغية الجبان أنت تحت تاثير أدوية التخدير ... {إنتا وين راقد علي أووذانك } فثوار الجبل الأشم ليسوا بحاجة لأسلحة فرنسا ... لقد سلّحوا أنفسهم من كتائبك ولهم من الدخائر ما لا يحصى والأهم من ذالك أن عزائمهم أقوى سلاح
    أنت مجنون إذا توقّعت أنه يمكنك أن تعود للجبل بعد طرد فلول شرادمك ... فلتخسأ يا خاسيء والنصر قادم إن شاء الله

    ردحذف
  18. بارك الله فيك أخي الأستاذ صالح
    تحليل دقيق وإحاطة معتبرة
    وأقول لمن يسمي نفسه ليبي أصيل: والله إنني عاصرت هذا الطاغية الجبان منذ أن جاء .. وظننت فيه الخير ولثلاث السنوات الآولى أيّدته وهتفت له وثركته لما كشف عن سوءته
    والله العلي الأعلى إن شارون اليهودي أكرم وأفضل من هذا الفار المختبي
    وأقول للطاغية الجبان أنت تحت تاثير أدوية التخدير ... {إنتا وين راقد علي أووذانك } فثوار الجبل الأشم ليسوا بحاجة لأسلحة فرنسا ... لقد سلّحوا أنفسهم من كتائبك ولهم من الدخائر ما لا يحصى والأهم من ذالك أن عزائمهم أقوى سلاح
    أنت مجنون إذا توقّعت أنه يمكنك أن تعود للجبل بعد طرد فلول شرادمك منه ... فلتخسأ يا خاسيء والنصر قادم إن شاء الله

    ردحذف
  19. رائع جداااااااااااااا وتحليل ممتاز ,, بوركت اخي وكتر الله من امتالك المتقفين ,, وازل عنا الطاغية يارب العالمين
    عجيلية حرة

    ردحذف
  20. طريقة تناولك للموضوع وتحليلك والنتائج التى استخلصتها انما تعبر عن كاتب يمتلك رؤية وسعة اطلاع والمهم هو انك وظفتها لنصرة الحق فكم نحن محتاجون لمثقفين عرب يسخرون امكانياتهم لنصرة قضايانا بعيدا عن المؤثرات الموجودة فى الساحة الثقافية والاعلامية وتجاذباتها

    ردحذف
  21. جزلك الله عني كل خير

    ردحذف
  22. الله يبارك فيك(مسحت اكبودنا)بهذا المقال.

    ردحذف
  23. لا تردوا على الطحالب حتى لا يصرفوكم عن الموضوع الا وهو شكر الاستاذ المحلل و ابداء اراء غابت عنه
    انا ارى ان الزحف السلمي هو زحف بالقوة كل ما يحكي عنه هو العكس تماما قبل ايام كانوا يقولون للليبيين في مصر العودة لطرابلس و كنت اقول لماذا يريد ان تعود عائلات لطرابلس فتكلفه رواتب و مؤن و البنزين وووو لكن في الحقيقة كان يوجه ازلامه للتوجه الى مصر لاحداث اعمال تخريبية

    ردحذف
  24. الله يبارك فيك أستاذ صالح و الله بردتلي على قلبي و حسيت من كلامك إن القذافي صار في عداد الأموات على الأقل هاذا إحساسي ربما أكون مخطئ

    ردحذف
  25. بارك الله فيك أخونا صالح وليبيا ستذكر الشرفاء

    ردحذف
  26. جزاك الله كل خير ... والله ان تحل
    يلك للخطاب كان ف
    ي
    قمة الخبرة وا
    لذكاء

    ردحذف
  27. الثورة مستمرة3 يوليو، 2011 3:56 ص

    الأصالة لا تنسب ولا يكنى بها وانما هي نتاج لموروث تربوي وثقافي و ديني , وهذا غير وارد في ردودك التي لا تمت للأصالة بأي حال من الاحوال فإذا كانت أصولك تسمح لك بوصف البشر بهذا الوصف فأعتقد انك في بيئة يغر سليمة وأتمنى ان تتخلص منها. من حيث معرفة الأخ صالح بمنطقة بير غنم من عدمها يجب ان تتذكر أن ساركوزي لايعرف اين القوارشة التي أبيدت على مشارفها كتائب الموت ,,, ولكن يحسب لك أنك قرأت المقال بأكمله لكي تسمع أراء أخرى غير التلقين الذي تتلقنه يوميا من أرباب نعمتك الموجودين في أوكار البعثات اللادبلوماسية في البلد الذي تقطن فيه خارج ليبيا ياااا أصيل

    ردحذف
  28. با أستاذ صالح بن عبدالله السليمان
    عندنا مثل يقول (الي ما يندري يقول سبول)و سؤال مهم جدا هل سرق منزلك و ضربت بالرصاص و رميا ملابس زوجتك في الشارع العام , وانا لا اكون الا دكتور عمره من عمر هولاء الشباب
    اجابتك طبعا ((((((لا)))))) فذلك
    الله ثم معمر و ليبيا وبس
    وعلي فكرة انا من بنغازي و بكيت من الحرقة لاني لا استطيع المشاركة مع اهلي في طرابلس هذه الفرحة

    ردحذف
  29. الاخ صالح تنبه فنى فقط اثناء الكتابة استخدم الفاصلة العربية وهى شفت + حرف الكى الانجليزى. فلاحظت انك تستخدم الفاصلة الانجليزية

    ردحذف
  30. لن تعرض تعليقي انا اعرف اسف علي اضاعة وقتي

    ردحذف
  31. بارك الله فيك

    ردحذف
  32. بارك الله فيك

    ردحذف
  33. غير معروف يقول......
    الله يبارك فيك على هذا التوضيح الشافى
    ويكثر الله من امثالك ويجعله فى ميزان حسناتك
    وينصر أهلنا فى كل انحاء ليبيا
    من الخمس-ليبيا

    ردحذف
  34. والله يا أخي صالح أبدعت، ولن ننسى لك هذه الوقفة الصادقة النبيلة.

    ردحذف
  35. احسنت واجدت استاذ صالح السليمان بارك الله فيك لن ننسي وقفتك المشرفة معنا خلال هذة الفترة دمت قلما صادقا محرضا على الحرية والتحريروعاشت ليبيا حرة ابية موحدة رغم كيد الحاقدين

    ردحذف
  36. هدا رائي

    اولا الحمد لله وبارك الله فيك اخي الكريم واحب ان انوه التوار في ليبيا ان لايغفلوا علي الجانب الانساني في مدنهم المحررة او المحاصرة ونرجوا ان يقوموا بالتركيز جيدا علي تكتيف الجهود لايصال الماء والغداء والجواء الي كل شخص فوالله اني اخشئ ان تقع المعونات والتبرعات في ايادي عابتة وطامعة لا هم لهم الا جمع المال واليربح باي طريقة كانت وتحت اي ظرف. والله ولي التوفيق

    ردحذف
  37. جزاك الله الخير كله ماتمنيت وتخيرت لا تعرف بمقالتك هذه كم اسعدت قلوب الليبين الاحرار وانرت بصيرتهم وبصيرة من لايعرف حقيقة الوضع فى ليبيا فقد اصبت عين الحقيقة بتحليلك واقول لك شئ اخي فى الله انظر كيف اصبح الليبين فرحين بما كتبت ليس لانك منحاز اليهم بل لان المقالة كتبت من اخ عربي فكم نحن بحاجة لنصرة اخواننا العرب قبل الغرب وكم نحن بحاجة لدعم اخوتنا العرب همها كان هذا الدعم بسيط او كثير لايهم لكن الاهم هو نحن العرب والمسلمين اولى ببعضنا البعض
    بوركت اخي وبورك مداد قلمك وجعله الله سيفا من سيوفه لنصرة المظلوم ورفع الظلم والعدوان عن المسلمين كافة واخيرا جعلها الله فى ميزان حسناتك.
    من حرائر ليبيا

    ردحذف
  38. الى الاخ ليبي اصيل ( هدا هو اسلوب و منطق 42 سنه ) عيب و غلط فى الناس و إهانات - تربية 42 تتلخص فى كلمة ( الجردان) و لا احترام حتى الى الناس البرانيه ( بالامس تشكور فى روسيا و اليوم خائنه ومتأمره) (هده تربية 42 سنة إذ لم تكن موازي لى فى الرأي فأنت خائن --- ارجاء ان تتأمل و تعد المعلقين المؤيدين ---- كلهم نقتلوهم شنوا رايك ؟

    شكرا لك يا استادنا الكاتب

    ردحذف
  39. اللى مسمه نفسه ليبى اصيل انت حمار ومشف فاهم حاجة وعايش على اوهام سيدك القرد القذافى يابن القحبة

    ردحذف
  40. الله يبارك فيك

    ردحذف
  41. thank you Mr salah

    ردحذف
  42. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

    لكل المشككين في الثورة ضد الظلم نحن بإدن الله منتصرون ولا ولاء للقدافي ومن سانده حتى ولو كان من نفس العائلة أو القبيلة و الله لو حمل ولدي السلاح مع القدافي لقتلته أنا أبوه قبل أن يفعل دلك غيري.
    ولا عودة لزمن القهر و الظلم و الدل فأي عقول يملك هؤلاء إنهم مجموعة من الطحالب العفنة التي لا تعيش في الهواء النظيف. فقد إعتادوا على سرقة مال الدولة و تولي المناصب وهم غير أهل لها ولن يتمكنوا من العيش في ليبيا النظام ليبيا القانون ليبيا الدستور ليبيا الغد التي يصنعها الثوار وليس ليبيا سيف الكفر . بالله هل سمعتم أخر حديث لسيف الكفر يتكلم وكأن ليبيا هي عائلة القدافي فقط فيقول"نحن أخطأنا في عدم إنشاء جيش قوي ونحن كدا ونحن كدا" لم يقل ليبيا أخطأت و لم يترحم على من مات في سبيل أبيه . أسأل الله أن يهدي أتباعه و يعودوا لرشدهمز

    ردحذف
  43. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

    لكل المشككين في الثورة ضد الظلم نحن بإدن الله منتصرون ولا ولاء للقدافي ومن سانده حتى ولو كان من نفس العائلة أو القبيلة و الله لو حمل ولدي السلاح مع القدافي لقتلته أنا أبوه قبل أن يفعل دلك غيري.
    ولا عودة لزمن القهر و الظلم و الدل فأي عقول يملك هؤلاء إنهم مجموعة من الطحالب العفنة التي لا تعيش في الهواء النظيف. فقد إعتادوا على سرقة مال الدولة و تولي المناصب وهم غير أهل لها ولن يتمكنوا من العيش في ليبيا النظام ليبيا القانون ليبيا الدستور ليبيا الغد التي يصنعها الثوار وليس ليبيا سيف الكفر . بالله هل سمعتم أخر حديث لسيف الكفر يتكلم وكأن ليبيا هي عائلة القدافي فقط فيقول"نحن أخطأنا في عدم إنشاء جيش قوي ونحن كدا ونحن كدا" لم يقل ليبيا أخطأت و لم يترحم على من مات في سبيل أبيه . أسأل الله أن يهدي أتباعه و يعودوا لرشدهمز

    ردحذف
  44. القدافي هاجم الجبل الغربي ومصراته بعد انتهي الخطاب هدا هو زحف كتائبه السلمي اما هو فيزحف داخل جحره
    اما العاهره التي تحب القدافي فما عليها الا الدهاب اليه ان قبلها اوكد انه سيقتلها

    ردحذف
  45. تي واالله انتم عايشين وهم وكأنكم ليس بليبيين ، انتم كذبتم كذبه و صدقتوها بعد ما أعطتكم بعض دول الخليج القزميه الامل في تغيير النظام بليبيا ، افيقوا افيقوا ، توقعتوا انتم و حلفائكم ان الموضوع لن يأخد منكم سوى ايام قليله و ها نحن نناهز الخمسه اشهر و لم و لن تحرزوا اي تقدم علما بأن الناتو عاملكم تغطيه ، نعم انا ليبي و من منطقه بدر بالجبل الغربي لمن هو ليبي سيعرف اين تقع بدر في الجبل الغربي فانا اقسم بالله العظيم ان الجبل الغربي لا يوجد به الا بعض الخونه ( الجردان) في مناطق الزنتان و ككله اما نالوت فهي تحت السيطره تماما اما كاباو سلموا اسلحتهم طوعاً ، تقدر تقولي لماذا عبدالذليل غير فكرته بزياره الجبل الغربي لما كان في تونس و لماذا الحريري خرج لتونس ثم علي طول لبنغازي ؟؟؟؟ اما بالنسبه لصاحب التعليق ( متع ولد القحبه ) فلن انزل لمرتبتك الحقيره يا ايها الجرذ الضئيل و سأقول لك انشالله ستسلم ليبيا و سيبقي معمر رمزاً لنه وكيلنا الله و وكيلكم الصليب و حلف الناتو ، اريد ان اعرف ما سيحدث لكم لو الناتو انسحب؟؟؟؟ والله ماهي الا ساعات بعد وقوف الناتو و ستطهر ليبيا من كل الخونه و السذج امثالك يا .........

    ردحذف
  46. (انور)
    اولا اكتب كما تعودت دائما عندما اقرا لك مقالا ان اشكر تلك الانامل و ان ادعو الله ان يسلم صاحبها و ان يختم بالصالح اعمال الصالح
    ثانيا لي تعليق بسيط لمن دنس هذه الصفحة بكلمات لا تليق بنا كمسملين و الغضب ان كان عذرك فهو ليس عذرا
    اما من يسمي نفسه بالاصيل فالاصالةليس لها مكان عندما نبحث عن ما يرضي الله سبحانه
    فالله سبحانه جعل من يهدم مساجده في الارض عدوا له
    الله سبحانه وعد قاتل النفس بغير الحق بان يخلد في النار
    الله سبحانه امرنا ان ندافع عن اعراضنا و شرفنا من الباغي و لو كان مسلما
    الله سبحانه وعد من يغير كلماته بن له عذاب مهين
    الله سبحانه لم يمنعنا ان نقيم المواثيق مع الغير و لكن لا نتخذهم اولياء
    نحن التجأنا من بطش ذاك الغاشم الحقير الى الله واخذنا بالاسباب واول لاسباب هو مخاطبة المجتمع العربي و الذي نقل ملف ليبيا الى الامم المتحدة
    و الامم المتحدة قد وضع سيدك يده بيدها و وضع فيها مندوبا له
    و لكن الله سبحانه هدى ذلك المندوب الى كلمة الحق و جعله ينقل معاناة شعب باكمله الى العالم عبر قانون العالم و قد اصدرت الامم المتحدة قرارا بحماية المدنيين من الطاغية الذي كان الحري به ان ينسحب عندما علم ان الشعب يحتقره ولكنه (لصقة)
    عموما لنعود لذلك القرار الذي لم تنفذه اي دولة عربية مجاورة بل الالعن ان احد هذه الدول ساعدت الطاغية على قتل الشعب المسالم
    قامت دول غربية بهذا الامر بمساعدة بعض الدول العربية و هذا ليس فيه اي تعدي على تعاليم ديننا الحنيف
    من يقف مع الظالم و لو بكلمة فهو ظالم
    و انصحك يا من تسمي نفسك بالليبي الاصيل ان تقرأ القرآن لعلك تجد فيه ما يعيدك الى الصواب فالدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة و انت بما تفعله تبيع اخرتك بدنيا غيرك (اي انك لن تنعم في دنياك ولا في اخرتك ان اعنت ظالما على ظلمه)
    نصيحتي لك اقرأ القرآن و تذكر انك بمجرد موتك سيذهب كل ما خزنته لدنياك ادراج الرياح ولن يبقى لك الا عملك فان كان خيرا جزيت به و ان كان غير ذلك عوقبت به
    و الله يا ابن الجبل لن ينفعك الجبل و لن ينفعك مالك الجبل عندما تعرض اعمالك بين يدي الله سبحانه
    (هداني الله واياكم للطريق الحق وابعد عنا وسوسة الشيطان واقرانه)

    ردحذف
  47. صلاح الحاسي4 يوليو، 2011 1:28 م

    الئ ( ليبي اصيل ) اولا انت لا تمثل الشعب الليبي وناسف لانك ليبي ان كنت ليبي اصلا ... هذا الاسلوب الذي تكتب به انما يدل على مستوى اعوان القذافي وايضا لديك اخطاء املائيه ,, اود ان اقول ان الجراثيم لا تعيش الا في المستنقعات القذرة وتموت في الاماكن النظيفه وهذا سر دفاع ازلام القذافي عنه وهم اصلا يدافعون عن انفسهم لانهم سيموتون في ليبيا الجديده ليبيا الديمقراطيه .. اخونا صالح استمر وبارك الله في جهودك.. يا ليت تكتب باسمك الحقيقي اعتقد انكم اعتدتم على القبوع تحت الارض

    ردحذف
  48. كل الشكرللاخ صالحبن عبد الله صلاح الفيتورى

    ردحذف
  49. لين اتموتو وانتم جردان بعتو بلادكم بالرخيص

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال