الثلاثاء، 10 مايو 2011

خرافات حول ثورة المختار

خرافات حول ثورة المختار **

يخرج على شاشات التلفزيون أو في تحليلات صحفية بعض الأخوة الإعلاميون من المحسوبين على حركة التحرر العربي والإسلامي بمقولات لا تمت للحقيقة بأي صلة . ويطرحون شبهات حول ثورة المختار والتطورات التي حدثت .

بالطبع لا أتكلم عن أكاذيب إعلام القذافي . فهي كوميديا ولا تستحق أن يكلف احد نفسه بالرد عليه . وأنا متأكد أن أعلام القذافي موجه للقذافي نفسه  بحيث يقنعه أن الشعب معه وأن الحاصل هي أزمة وستزول قريبا على طريقة "كله تمام يا باشا"
ولكن  يسوئني وأنا أرى هؤلاء المحللون والمفكرون المتنورون أو من كنا نعدهم كذلك وهم يرددون شبهات لا تقف أمام أي تحليل منطقي وسأتعرض هنا لبعض هذه الشبهات  التي انتشرت في بعض الوسائل الإعلامية . وهي تنشر إما على سبيل التشكيك في ثورة المختار آو لتبرير موقف القذافي وكتائبه آو للتعذر عن عدم الوقوف إلى جانب الثوار

والخرافات كثيرة والتشكيك أكثر ولكن سأرد على أهم هذه الخرافات وأبين أنها ابعد ما تكون عن الحقيقة وقد يصدق عليها تسمية "خرافات":-

1) الثورة الليبية هي تمرد مسلح وليس ثورة شعبية

هذه المقولة أما قفز على واقع الأمور, أو نظرة ضيقة لواقع الحال. فالتسلسل الزمني للثورة الليبية وواقع الحال في ليبيا, يثبت أن ثورة المختار هي ثورة سلمية وبامتياز.
خرج متظاهرون في بنغازي للمطالبة بإطلاق سراح محامي تم القبض عليه بدون وجه حق وبدون أي مسوغ . جابهتها الكتائب الأمنية بإطلاق النار الحي على المتظاهرين وقتل الكثير منهم .
بعض وحدات الجيش أنظمت للمتظاهرين. ولكن الجيش الليبي قد تم تهميشه ونزعت أسلحته ومن ناحية أخرى أعطيت الكتائب الأمنية كل الدعم سواء سلاح أو مادة أو صلاحيات  مما يعني أن انضمام الجيش للمتظاهرين لم يكن ذا جدوى ولا وسيلة حماية لهم. حاول الجيش الليبي أن يفعل بالضبط كما فعل الجيش التونسي والجيش المصري الذي منع القمع الجائر للمتظاهرين, مما أجبر السلطة السياسية في تونس ومصر على التعامل سياسيا مع الجماهير دون اللجوء للقمع .
ولكن الجيش الليبي لا يملك هذه القدرة في مواجهة الكتائب الأمنية التي تغولت في ليبيا ,بالإضافة إلى أن قيادتها كانت مناطة   بأبناء القذافي والمقربون من حاشيته , هذه الوحدات من الجيش الليبي أدركت أن لا وسيلة لحماية الشعب الليبي إلا باحتلال مقرات الكتائب والاستيلاء على أسلحتها . وهذا ما فعلوا. فبعض وحدات الجيش من قوات الصاعقة وبعض المتظاهرين استولوا على أسلحة الكتائب وتولوا حماية المتظاهرين . استجابت كل المدن الليبية من طرابلس والزاوية وزواره وممصراته ونالوت والقلعة . استجاب كل الليبيين من الشرق والغرب والجنوب . وقامت وحدات من الجيش والثوار المسلحين بحماية المتظاهرين السلميين . وما زلنا نرى المظاهرات السلمية في طبرق والبيضاء وبنغازي و مصراتة ومدن الجبل الغربي . وتحت حماية الجيش الوطني , كما يقوم الجيش الوطني بالتعاون مع بعض الثوار بحماية المدن والقرى وساكنيها , وهكذا نجد أن الثورة الليبية قامت بإعادة الاعتبار للجيش الليبي وللشعب الليبي . بهذا تكون ثورة المختار امتازت عن ثورتي تونس ومصر في أنها فعّلّت الدور الحقيقي للجيش الوطني ألا وهو حماية الوطن والمواطن .
قد يكون عدد أفراد الجيش الوطني الليبي الحر لا يزيد عن 5000 مقاتل . وهم من يحمل السلاح ولكن الآلاف وملايين الشعب المسالم الثائر هم أصحاب الثورة الحقيقيون .
فلا أظن الإدعاء أن ثورة  المختار هي ثورة مسلحة صحيحا . بل هي ثورة سلمية تحت حماية الجيش الوطني الليبي ووحدات الثورة المسلحة وهي  تقوم بحماية البلد من كتائب مجرمة تحرق الأخضر واليابس ؟
وأجمل ما في ثورة المختار إنها قامت بإعادة الاعتبار لليبيين وللجيش الليبي أللذي غيبه القذافي  عقود طويلة ودمره في حروب تشاد وأوغندا .
لا يجب أن نتناسى المتظاهرين السلميين في المدن الليبية ونتذكر فقط الحرب القائمة بين الجيش الليبي وكتائب القذافي التي تحاول قتل الشعب الليبي وتدمير مدنه.وان لا نعتبر أن الثائر هو الجيش الليبي الوطني . بل الثائر هو الشعب الليبي.

2) الثوار هم اللذين جلبوا التدخل الأجنبي.

أولا .هل التدخل الأجنبي جاء اعتباطا؟  لقد سعت الكثير من الدول , وخصوصا تركيا وألمانيا وروسيا والصين والهند  بل وحتى الولايات المتحدة الأمريكية في وقت ما ا, إلى تأخير أقرار قرار حضر الطيران وحماية المدنيين إلى أقصى حد معقول ومقبول . وصدر القرار الأول من الأمم المتحدة برقم "1970" لا يتضمن التدخل العسكري بل يطلب من القذافي وقف العمليات ضد المدنيين  مع تحويل الموضوع للمحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام فيها . . هذا القرار أعطى للنظام الليبي وللعقيد معمّر القذافي   الفرصة لحل الأزمة.
فماذا كان رده؟
هل حاول نزع فتيل الأزمة الإنسانية " اكرر الإنسانية"  ؟ 
هل استجاب لنداءات المؤتمر الأفريقي والمؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ومجلس الأمن ؟
الجواب الذي لا يستطيع احد أن ينكره هو "لا". ولم يقف عند ذلك بل زاد عتوا وزاد من ضربه للمدنيين . واستخدم أقوى الأسلحة الموجودة في ترسانته ومنها القصف الجوي في ضرب تجمعات بشرية ليبية وأرسل طائرات لضرب مدينة بنغازي , ولكن الله سلم , وفر الطيارون إلى مالطة هربا من أوامر سيد باب العزيزية. كما حرك أرتال قواته وبكل كثافة لضرب ثاني اكبر مدينة في ليبيا .
عندما اجتمع مجلس الأمن للمرة الثانية لمدارسة الشأن الليبي بطلب من جامعة الدول العربية (والتي تغيرت كثيرا عما نعرفه حيث أنها بدأت تأخذ دورا أكبر بعد زوال نظام مبارك) وبطلب من منظمة المؤتمر الإسلامي. خرج علينا القذافي يهدد بسحق كل مدينة خرجت ضده . وخرج  علينا ابنه سيف الإسلام يقول للأعلام العالمي وبكل صفاقة  you are too late " لقد تأخرتم" .  وكانت قواته على أبواب بنغازي .
 العالم الحر لا يمكن أن يرى مذبحة سربرنيتشا تتكرر مرة أخرى . وإذا تكررت فستكون سبة ووصمة عار في تاريخ العالم وخصوصا أننا في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرون . ولن تسكت شعوب العالم الحر أذا ما وقعت مذبحة في ليبيا تشبه مذابح راوندا مما سيتسبب في سقوط حكومات غربية كثيرة .
فكان لزاما على الدول القادرة في العالم على منع وقوع هذه المذبحة . ونلاحظ أن الرد جاء متأخرا ومترددا ,  أملا من العالم أن يعود القذافي إلى منطق العقل  . ولكنه استمر في تعنته و دخلت طليعة ارتال كتائب القذافي بنغازي ,وعاثت فسادا وتدميرا في ضواحيها , وقتل ما يقارب من 200 قتيل ,وعدد كبير من الجرحى .إضافة إلى هدم وتدمير العديد من المباني . فكيف لو دخلت هذه القوات وبقية الأرتال إلى داخل مدينة  بنغازي؟ 
أسأل كل معارض للعمليات الدولية ... ما هو البديل ؟. سمعت بعضهم يقول كان يجب أن تدخل جيوش عربية وآخرون يقترحون جيوش أسلامية .  وهذه خيارات رومانسية وليست واقعية . كم كنت وما زلت أتمنى ان تفعل اتفاقيات الدفاع المشترك العربية وان تكون هنالك قوة على غرار قوات درع الجزيرة الخليجية تتدخل في الوقت المناسب لحماية مقدرات الدول العربية وشعوبها "وليس أنظمتها"عند تعرضها للخطر . ولكن أقول
ما كل ما يتمنى المرء يدركه ... تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
المشاكل الإنسانية والكوارث القومية لا تحتاج إلى حلول رومانسية وأمنيات . أنما تحتاج إلى حلول واقعية وعلى هذا يحضنا ديننا فيقول المصطفي صلى الله عليه وسلم "أعقلها وتوكل".

ثانيا . نقطة أخرى تؤخذ على القذافي وسوء قراراته . فبالرغم من أن كتائبة  تعرضت وما زالت تتعرض  للقصف من قبل التحالف الدولي إلا انه مصرا على تدمير ليبيا وقتل الليبيين . ويبتدع أفكار جديدة لقتل الليبيين. فمن عربات دفع رباعي خفيفة , إلى قناصة على أسطح المباني , إلى جلب مرتزقة , إلى تسميم مصادر المياه , إلى استخدام قنابل عنقودية , إلى قصف المدن عشوائيا بالصواريخ القريبة والمتوسطة المدى , إلى استخدام الهاون للقصف على المدن , الى حصار خانق ومنع المؤن الطبية والغذائية والماء والكهرباء والاتصالات , وتسليط أعلامه للحث على الفتنة الداخلية , وحث الليبيين على قتل بعضهم البعض وتحرض المدن على الاقتتال فيما بينها .......
فهل هذه تصرفات من يريد حل الأزمة ؟
كان الحل بسيطا جدا لنزع فتيل الأزمة. الم يمكنه سحب قواته من المدن وفك الحصار عنها وترك الشعب الذي يدعّي أن أكثره يناصره يختار هل هو معه أم ضده ؟
خرج ابنه سيف يطلب من الثوار الجلوس معه على طاولة المفاوضات وطرح دستور جديد وعلم جديد , ولكن في نفس الوقت كانت قواته تضرب المدنيين في كل مدن ليبيا . وخرج بعده أبوه يهدد ب زنقة زنقة ودار دار ... فمن نصدق .. الأب أم الابن.
وهكذا فأن الذي دعا العالم للتدخل هو القذافي وحاشيته وسوء تصرفه, وجرائمه ضد شعبه وكذب تصريحاته المرة تلو المرة بوقف العمليات العسكرية بينما هو مستمر بها . وليس الشعب الليبي الذي خرج يطالب بأبسط المطالب والحقوق الإنسانية . الشعب الليبي يطلب ان يعيش في دوله لها دستور ونظام وقانون وأن تحترم الحقوق الأساسية للإنسان, وأن تستخدم الثروة الليبية في صالح الشعب الليبي ورفاهيته لا أن يجبر على العيش في حوش غنم (أكرمكم الله) يفعل فيه مالكه ما شاء .
وخلاصة القول إن رعونة القذافي وسوء قراراته هي التي دعت العالم بكل هيئاته إلى التدخل وليس الشعب الذي  ثار ليطالب بحقوقه كإنسان . وعدم تجاوب القذافي مع مطالب شعبه واستمراره في غيه هو السبب في استمرار الضربات واستمرار معاناة الأبرياء في شرق وغرب وجنوب ليبيا .

3)  الخوف من تكرار الحالة العراقية

الحالة العراقية تتلخص في أن رئيسا عربيا احتل دولة عربية أخرى  . فتنادى العالم ليعيد الشرعية لهذا الدولة التي هي عضو في الجامعة العربية والأمم المتحدة وحتى العراق كان قد اعترف بها و بينهما تبادل سفراء واتفاقيات دولية , تم إخراج الغازي . وفي نفس الوقت كان الغازي يملك أسلحة دمار شامل مما استوجب على العالم التخلص من هذه الأسلحة وفي نفس هذا الوقت قام باستخدام الطائرات لضرب معارضيه,  فقام العالم بفرض منطقة حضر جوي فوق مناطق المعارضة . ولكن المعارضة لم تنجح في التخلص من سلطته .
بدأ الخطأ في العراق عندما استغل المحافظون الجدد الحاكمون في الولايات المتحدة الأمريكية ذلك الوقت باستغلال مقولة "أسلحة الدمار الشامل" باحتلال العراق وبتشجيع من أحزاب معارضة عراقية الجنسية وإيرانية الهوى والتوجه. بعد الاحتلال الأمريكي وبعد أن تولت الأحزاب الإيرانية مقاليد الحكم في العراق. دخلت في الفتن الطائفية والاقتتال الداخلي بين العراقي والكردي والإيراني بعضها قتال سياسي وأكثرها قتال حقيقي.
فما وجه التشابه بين ما حدث في العراق وما يحدث في ليبيا ؟ عملية الحظر الجوي
هي وجه الشبه الوحيد . وليس هنالك أي وجه شبه آخر . فلا توجد أحزاب معارضة
في ليبيا مدعومة من دولة أخرى لها مطامع في ليبيا . الشعب الليبي يرفض أن يطأ أي جندي قتالي ارض ليبيا   بينما كان هذا ما طالبت به المعارضة العراقية في الخارج . فهي التي دعت ودعمت دخول الجيوش الغربية ارض العراق .  الشعب الليبي يقاتل بما تتوفر لديه من أسلحة قديمة بل ويقومون بصيانة أسلحة قديمة في المخازن التي تركتها كتائب القذافي . وما زال يقاتل ويحقق الانتصارات على جميع الجبهات مع أن الدول المصدرة للسلاح تمتنع عن تسليحه  . فهل هناك وجه شبه بين العراق وليبيا؟؟
لا الظروف الداخلية ولا الخارجية ولا الوضع الدولي من النواحي الاقتصادية والمالية والسياسية, تسمح بتكرار الحالة العراقية مرة أخرى . والكل يعلم ذلك أنما هي شبهات تثار مرة بحسن نية ومرات بسوء نية . فلا يوجد أي وجه شبه بين الحالتين. فليس كل عين دمعت مصابة بالرمد . وقد يشابه عرض واحد في حالة عرض في حالة أخرى ولكن لا يجوز التغافل عن مجمل الأعراض والمظاهر والتركيز على هذا العرض ثم سحب نتائج الحالة بكاملها على الحالة الأخرى .

4) الخوف من عودة الاستعمار

أغرب خرافة يتناقلها بعض المحللين . ونسوا أن  القذافي نفسه رد عليها في أحد خطبه , إذا قال إن عصر الاستعمار قد ولّى إلى غير رجعة .  فكيف ينبعث ميت ويعود من ولّى ؟
الظروف الدولية لا تسمح أبدا بعودة الاستعمار. فالوعي الجماهيري ووسائل الأنصال وتحول العالم الى قرية صغيرة لا تسمح لأي دولة استعمار أخرى ,
وها هي أمريكا تحاول الخروج من أفغانستان والعراق . فكفى نفخا في جثة ميتة . لن يعود الاستعمار أبدا . إلا إذا أعدنا عقارب الساعة إلى القرن التاسع عشر .
هل يرضى ثائر على مستعمر ظالم من الداخل فيقبل بمستعمر من الخارج ؟
هل يقبل من ضحى بدمه من اجل حريته أن يستعبد أو يستعمر أخرى؟
 هذه الثورات قامت بها الشعوب تطلب حريتها وكرامتها فهل ستقبل بتبديل مستعمر بمستعمر وناهب للثروات بناهب آخر وسارق بسارق ؟.
إن من يقول هذا يهين الشعب الليبي فالشعب الذي واجه اعتي الأسلحة بصدر عاري وببنادق صيد  في أحسن الأحوال , مثل ما يقوم أبطال جبل نفوسه والجبل الغربي . فهذا الشعب ذو التاريخ العريق في مكافحة المحتل  وله المقولة التي ما زال صداها يتردد في جوانب الأرض (نحن لا نستسلم إما أن ننتصر أو أن نموت)  هل سيقبل بالاستعمار؟ .
كفاكم استخفافا بالمارد الليبي .

5) المؤامرات الخارجية

هذه اغرب الأوهام التي يبثها الأعلام الرسمي في جميع الدول ذات الأنظمة الاستبدادية . قالها بن علي تونس ومبارك مصر ويقولها على صالح اليمن وبشار سوريا . ولكن الأغرب أن يقولها مدافعون عن نظام معمر القذافي. فالكل يعلم أن القذافي انبطح للغرب انبطاحا تاما بعد القبض على صدام حسين . ولا حاجة للغرب في أن يتآمر على نظام تابع لهم تبعية تامة , حتى انه خسر الملايين على شركات علاقات عامة من اجل تبييض صفحته في الغرب . والمضحك أكثر هو دمج الأضداد في مؤامرة واحدة فالمؤامرة غربية أمريكية عربية بالاشتراك مع الأخوان المسلمين والسلفيين والقاعدة. فأي عاقل يقبل هذه المقولة التي اقرب إلى "سمك لبن تمرهندي" منها إلى تحليل سياسي وموضوعي لدوافع الثورة الليبية.
ثم كيف تكون الثورة مؤامرة ويقوم بها الآلاف وملايين الشعب . هل هي مؤامرة من أجل أن تنال جموع المواطنين حريتهم وكرامتهم وثروتهم ؟ الثورة قامت من اجل هذه الشعارات ومن أجل نيل الحقوق. فكيف تكون مؤامرة؟؟
اعرف أن المؤامرات تحاك في الخفاء ويقوم بها أفراد قلائل . واقرب مثال لها هو الانقلاب الذي قام به القذافي على الدولة الشرعية في ليبيا , دولة الدستور والقانون . أما أن تشترك جموع الشعب في مؤامرة .... فقضية فيها نظر. ولا يقبل بهذه المقولة عاقل .
قد نقول أن بعض الأشخاص قد يحيك مؤامرة على الثورة . لأن الثورة حق شعبي خالص . ولكن وعي الشعوب لن يترك لهذه المؤامرات أن تنضج ولنا في مقاومة الشعبين المصري والتونسي المستمرة للقضاء على المؤامرات التي تحاك للالتفاف على ثورتهم وحقوقهم .
عندما يصحوا مارد الشعوب تنتهي جميع المؤامرات , ولنا في صدر الإسلام مثال . فعندما استفاق الشعب في المدينة قضى على كل المؤامرات سواء التي قام بها جيرانهم اليهود أو الطابور الخامس وهم المنافقين أو أعدائهم من القبائل الكافرة. يجب أن نثق بالشعب فلا تجتمع الأمة على ضلال أبدا . أما من لا يثق بالأمة فهذا يجب أن يراجع حساباته .

6) الغرب يقاتل من اجل مصالحه

دعونا ننظر أولا . هل كان القذافي يهدد مصالح الغرب ؟ بالطبع لا . كانت الشركات الغربية تتولى استكشاف وإنتاج وتصدير النفط . و موارد النفط تذهب إلى مصارفهم لاستثمارها في بلدانهم . وهكذا كان الغرب هو المستفيد الأول من نظام القذافي . ومن المستحيل أن يتخلى عنه بسهولة وبسرعة .
ولكن بعد نجاح الثورة الشعبية التونسية والمصرية . أيقن الغرب إن مصالحه مع القذافي قد انتهت , ولا يمكن أن تستمر . ليس لأنه كاره للقذافي . بل أجبر على التخلي عنه بطريقة "مجبر أخاك لا بطل" . فالثورة الليبية ستنجح , وسيحصل الليبيون على حريتهم وسيطيحون بنظام القذافي . ولكن ستكون التكلفة البشرية عالية وقد تتحول ليبيا إلى صومال جديد, يسود فيه العنف والعنف المضاد . وليبيا على الضفة المقابلة لهم , فلا يمكن أن يرضوا بذلك . من هنا جاء القرار . القرار بأن يقفوا إلى جانب الشعب وليس إلى جانب الدكتاتور . لأن الشعب باق والدكتاتور زائل .
إذن الغرب يحارب من اجل مصالحه على المدى البعيد وليس على المدى القريب . ويضحون بالقذافي الذي يمثل مصالحهم على المدى القريب , لأنهم على ثقة بزواله .

وبعد نجاح الثورة بأذن الله ستستقر ليبيا وستزدهر وسيحافظ الشعب على مصالحه الوطنية وسيعمل الغرب على عقد اتفاقيات شراكه يحصل فيها كلاّ الطرفان على حقوقهما . فليبيا يجب أن تنتج وتبيع النفط والغاز سواء قام بها القذافي ام النظام الوطني القادم , ولكن الفرق هو أين ستذهب عائدات البترول ؟... هل ستصرف على ليبيا والليبيون؟ أم على أهواء حاكم متهور وأفراد عائلته وزبانيته ؟... أذن الغرب يضحي بمصالحه وهو يحارب القذافي . هذه التضحية مجبر على دفعها لأن منطق الأمور ان الشعوب دائما هي التي تنتصر في النهاية , ويحب العالم كله بما فيه الغرب أن يكون مع الطرف الرابح حتى وأن خسر بعض مصالحه.

7) مطامع بعض الأشخاص في السلطة

وهذه أيضا يردّ عليها بأبسط الردود . اذ أعلن المجلس الوطني الانتقالي أن جميع أعضاءه لن يترشحوا لأي مناصب في الدولة الجديدة الناشئة . وسيسلمون السلطة لأول هيئة تنتخب بعد إزالة القذافي .
إذن من الذي يحارب من اجل السلطة . هل هم المجلس الانتقالي ام القذافي وأبناءه وحاشيته ؟
فبالله عليكم كيف تفكرون ؟؟؟

8) لماذا لم يتدخل الغرب في غزة كما تدخل في ليبيا؟

هذا خلط للأوراق غريب . ويذكرني بحكاية البخيل الذي يلوم شخصا على إطعامه أسرة فقيرة واحده ولماذا لا يطعم بقية الأسر الفقيرة الأخرى. متناسيا محدودية قدرة هذا الشخص . فالساسة الأمريكيون محدودي الحركة . وحتى إن رغبوا في مساعدة أخواننا في غزة (وقلوبنا معهم) فاللوبي الصهيوني ومنظمة الأيباك IPAC وهي من أقوى جماعات الضغط في أمريكا تقف حائلا دون ذلك . وحرب غزة هي حرب بين الفلسطينيون وجماعات الضغط الصهيونية ولا يمكن لأي سياسي أمريكي أن يخاطر بمعاداة هذه المجموعات فحينها سيخسر مستقبله السياسي ولا ننسى أن  غزة باعها نظام مبارك قبل أن تبيعها  الدول الأخرى ..
بقى علينا نحن الدول الإسلامية والعربية كشعوب أن نبني جمعيات ضغط توازي أو تزيد على قوة الأيباك . ولن يحصل هذا والشعوب العربية ترزح تحت أنظمة قمعية توجه أسلحتها نحو شعوبها وليس نحو عدوها . تستمد شرعيتها من الخوف والسلاح والخارج بتحالفاتها الإقليمية والخارجية .
فمتى ما تخلصنا من هذه الأنظمة فستعود لنا كرامتنا وحقوقنا المسلوبة .

9) الثورة الليبية ستؤدي إلى قيام حرب أهلية .

التلاحم بين الليبيين في شرق البلاد وغربها وجنوبها  والتفافهم حول ثورة 17 فبراير لا يمكن ان يمر دون ملاحظة . وفي بدايات الثورة كنا نرى كل أو معظم مدن الغرب التحمت مع الثورة . في طرابلس والزاوية وزوارة ومصراته والخمس وبني الوليد . وقوبلت الحركات بالقمع الشديد من قبل القذافي . وما زالت قوى الكتائب تحاصر الكثير من المدن غرب ليبيا . فلماذا تحاصرها وتضيّق عليها , إلا أذا كانت ثائرة .. كل مراقب محايد يرى ان الحرب هي بين ثوار يرغبون في نيل حريتهم وكرامتهم وقوة عسكرية تأتمر بأمر طاغية وأبناء . وليست بين قبائل او مدن أو طوائف . والأدهى والأمّر من ذلك , نجد ان الطاغية هو من يحاول ان يحرض القبائل والمدن على بعضهم البعض وهو الذي يعمل على قيام حرب أهلية وهو اللذي يعمل على تقسيم البلاد . بينما الثوار يصرحون دائما ويحرصون على وحدة البلاد وعلى جمع الشعب تحت راية واحدة وتحت قبيلية واحدة هي "ليبيا" . هذا يحتم على كل محب ومهتم بالشأن الليبي ان يكون الى صف من يجمع ويوحد وليس الى جنب من يحاول ان يفرّق ويقسّم . ولن تتقسم ليبيا لأن شعبها مؤمن بوحدته ومؤمن بأن القبيلة هي وعاء اجتماعي وليس وعاء سياسي مثله مثل الأسرة .



أتمنى أن أكون قد أنرت شمعة في بعض العقول المظلمة وكنا نحسبها نيرة.

والله الموفق
صالح بن عبدالله السليمان

** نسخة منقحة ومزيدة




هناك 46 تعليقًا:

  1. صح لسانك
    بارك الله فيك. ملينا من نظرية المؤامرة التي تقريبا اللهت (جعلته كالاله, و العياذ بالله) الغرب و جمدت العقل العربي.

    ردحذف
  2. لقد استمتعت بقراءة مقالك. وسيكون فكرة جيدة اذا كنت يمكن أن يكون إصدار اللغة الإنجليزية من عملك، بحيث يمكن للأشخاص الآخرين الحصول على نظرة ثاقبة في الوضع في ليبيا.

    ردحذف
  3. انا ليبي حر - انني احبك في الله

    ردحذف
  4. اراك من عملاء الغرب انت اسات لاصطلاح الثورة وبات هذا الاصطلاح (الثورة)يثير اشمئزازنا كثوريين عملاء ليبيا ثوار الناتو حين اسميتموهم ثوار اساتم لكل المعاني الثورية ان لم تكن عميلا ماجورا فراجع نفسك

    ردحذف
  5. إلى الأخ الذي اتهمني بالعمالة للغرب . وهي التهمة المعلبة وجاهزة للاستخدام لدى كل أصحاب العقول المغلقة.
    أود أن توضح لي ما معنى الثورة..؟
    إذا لم تكن الوقوف بوجه الظلم ؟
    إذا لم تكن الوقوف بوجه التسلط ؟
    إذا لم تكن الوقوف بوجه سرقة ثروات الشعب؟
    إذا لم تكن الوقوف التخلف ؟؟؟
    إذا لم تكن الوقوف الحاكم المتألّه ؟
    أتمنى أن تشرح لي معنى الثورة .

    ردحذف
  6. لماذا لم يتم التدخل في سوريا بالرغم من المجازر التي تجري هناك ؟ بكل بساطة لأنه لا يوجد نفط
    الغرب يريد استعمار ليبيا وهذا شيء واضح وللأسف الانقلابيين الليبين الملقبين زورا بالثوار يساعدونهم بوعي أو دون وعي وهذا دليل على المستقبل التعيس الذي تنتظره ليبيا ان استلم هؤلاء المستعين لبيع بلدهم للاستعمار من أجل الوصول الى الحكم أو انجاح ثورة فاشلة أصلا لأن معظم الليبين يؤيدون القذافي والدليل بأنه لم يسقط بالرغم من أنّ كل العالم أصبح ضده

    ردحذف
  7. اخي
    يا من تسأل عن سوريا , تعلم انت عن حساسية سوريا وعلاقتها بلبنان وبأسرائيل وبأيران وصعوبة التدخل . اما بالنسبة للبترول ونظرية المؤامرة فلقد رددت عليها . ارجوك حاول ان تقرأ بتمعن أكثر , ففي المقال رد على كل ذكرته .... الالاف الشباب وملايين الشعب تعمل مؤأمره ... ارجوك احترم عقولنا

    ردحذف
  8. جزاك الله عنا كل خير, انا ليبية وقد لاحظت ان معظم التحليلات قد غفلت عن تفاصيل وحقائق كثيرة في ثورتنا المجيدة, لكنك اوردت التفاصيل بكل دقة وشمولية, وكأنك بيننا في ليبيا, بارك الله فيك, استمتعت جدا بهذه المقالة واسمح لي ان امررها على الفيس بوك.

    ردحذف
  9. وجزاك الله خيرا . ليبيا في قلب كل مسلم وكل عربي . لك مطللق الحرية في نشر اي مقال . اتمنى ان يصل الى الكثير عسى ان ينفع الله به

    ردحذف
  10. بسم الله - شكرا على رأيك الثاقب
    العلاقات في العالم-
    1- عقيده + تفاهم + مصالح = مجموعات دينية (الاخوان- اليهود- البوذية- الخ)

    2-عقيدة بدون تفاهم + مصالح + (الدول العربية)

    3-عقيدة + تفاهم وبدون مصالح (المسيحيين الافارقة والغربيين)

    4- عقيدة بدون تفاهم بدون مصالح (بعض العلاقات بين دول من المغرب العربي واخرى في الخليج)

    4- بدون عقيدة بدون تفاهم + مصالح (الثورات العربية مع الغرب)

    5- بدون عقيدة + تفاهم + مصالح (الحكام العرب مع الغرب)

    6- بدون عقيدة + تفاهم بدون مصالح + (العرب مع امريكيا الجنوبية)

    7- بدون عقيدة بدون تفاهم بدون مصالح (العداء الدائم)


    اسف ماعندي التوسع في الافكار وايجاد الامثلة الدالة - الله يبارك فيك اخ-- صالح بن عبدالله السليمان

    ردحذف
  11. بارك الله فيك أخى صالح بن عبدالل السليمان والله لقد عبرت عما جرى ويجري في ليبيا وكأنك تعيش فيها وعبرت بالفعل عما وددت أن أستطيع أن أقوله للجميع بنفسى وكأنك أنا ولاشك بأنك عبرت عن كل مواطن عربي مسلم حر يطلب الحرية ويريد الخير لإخوته المسلمين في أي مكان وقد أعجبنى مقالك أيما إعجاب وعلى قولك أرجو أن يكون قد أنار شمعة في العقول المظلمة. والله المستعان

    ردحذف
  12. ثورة 17 فبراير ، درنه ، ليبيا
    سقط القناع عن الخونة والمرتزقة والمرتشين ، المتاجرين بدم الشعب الليبي
    Libyan Freedom ::
    وثيقة تدين عبدالباري عطوان وتثبت انه كان يتلقى مساعدات من نظام القذافي
    شهريا كان المكتب الشعبي في لندن يحول على حسابه مبلغ وقدره
    4000 دولار اميركي
    منحة من معمر شخصيا
    له ولاكثر من 400 شخص اخر
    في مختلف انحاء العالم
    القرار رقم 762
    صادر من كاتب عام الخارجية الليبية
    خالد كعيم
    الى الكاتب العام في اللجنة الشعبية العامة

    ارجوا النشر

    http://www.facebook.com/photo.php?fbid=202657763112467&set=a.179495805428663.38710.179318618779715&type=1&theater

    ردحذف
  13. مقال رائع لتفنيد الاقلام والابواق المأجورة. بارك الله قيكم

    ردحذف
  14. اخوك من ليبيا ليتني بجانبك لا اقبل راسك النير تالله لقد كتبت فابدعت و قارعت فهزمت المنافقين فلله درك من فارس و بارك الله فيك يا استاذ صالح و اسمك صالح و انت و الله صالح من اصول صالحة

    ردحذف
  15. بارك الله فيك اخونا صالح والله انك حللت وابدعت وبموضوعيه عاليه انك عبرت عما يجوش في خواطرنا ولاكن احياناً لايستطيع المرء نقل الحقيقه واختيار الكلمات المناسبه لنقل الاحداث للمتلقيين,وعندما اقراء مقالاتك احس وكائنك عايش بيننا في ليبيا وتعكس الصوره الحقيقيه للثوره الليبييه والتي يسعى الكتاب الماجورين للقذافي تشويههاوالمساس بكرامتها..واننا باءذن الله منصورين رغم كيد الكائدين,,, سلمت يمينك ياابن الحجاز.

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الحبيب صالح جعلك الله من الصالحين في الدنيا وأنزلك ربي الفردوس الاعلى في الجنة لا كسر قلمك ولا فض فوك

    ردحذف
  17. الله يبارك فيك والله انك كفيت ووفيت وما عندي ما أزيد إلا
    " أللهم أرينا الحق حق وأرزقنا إتباعه وأرينا الباطل باطل وأرزقنا إجتنابه"

    ردحذف
  18. صحة لسانك, لم أجد شخصاً يكتب ويعبر بما في داخلي إلا أنت, وفقك الله وجعله في ميزان حساناتك, ولجميع طحالب القذافي, إن شاء الله ربي يحشركم معه, فالمرء يحشر مع من أحب, أكبر مجرم في العصر الحديث هو وأبنائه من تفجيرالمانيا إلى تفجير لوكربي ودفع ملياات التعويض وتفجير النيجر للطائرة الفرنسية وتفجير الطائرة الليبية وحرب تشاد وحروب افريقيا المختلفة ومافعله في السودان ن قسمها وحرب الاخوة العرب في مصر وتونس وما فعله بالاخوة الفلسطنين وأما بخصوص العالم الاسلامي فحدث ولا حرج وتحريفه للقرأن وتهجمه على الرسول الكريم وصحابته, فعن ماذا تدافعون عنه, أتحدا إي شخص ياتي بميزة للقدافي أو أنه فعل شيء قي صالح الامة العربية والاسلامية أو حتى في ليبيا بلده (هذا إذا كان أصله ليبي). والسلام

    ردحذف
  19. مشاء الله تبارك الله ابدعت فكتبت فانجزت فعلا الكاتب موهوب واسلوبه في الكتابه رائع وواضح وبسيط وسهل الفهم بارك الله فيك وابقاء الله دخرا لهذه الامه والتي تعاني من المرتزقة ك عبدالدولار سلام

    ردحذف
  20. تحليل منطقي و دقيق..للأسف البارحة بالذات ,قابلت شخص من العراق صار فتح معي موضوع بلدي ليبيا,و بدا يلوم الليبيين ,و أنه أمورهم كانت(ماشية)على حد تعبيره, و أن الليبيون سيتسببون في اعادة سيتاريو العراق,و استمر في اجراء المقارنات
    أنا أستغرب أمر أولئك الذين يرون من المنطق لوم الشعوب و اعط
    اعطاء الاعذار للدكتاتوريات
    بوركت ايها الكاتب الكريم
    عاصم الليبي

    ردحذف
  21. بارك الله في اصلك ياطيب

    ردحذف
  22. maghribiya men españa10 يوليو 2011 9:03 م

    ahmadou allah anna hounaka 3okoul moustanira touhallel alwaki3 allibi almarir bimante9iya jazaka allah jayran ,3an allibiyin wa 3anna jami3an nahnou al3arab liannana lam nastati3 nousratahou....

    ردحذف
  23. بارك الله فيك ، والله أحيانا احس بأنك ليبي أكثر منا نحن الليبيين ، وفعلك ووقولك يأتي مصداقا لقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر
    بارك الله فيك أخي وعليك وفعلا كتاباتك ذات تحليل علمي ممنهج وتفسير منطقي سلس وبسيط .

    ردحذف
  24. بارك اله فيك .لقد شفيت غليلى بالدات فى الرد على الهاشمى وقناته الامستقله

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك وبارك لك في أهلك وحفظكم من شر كل ذي شر

    أبو يوسف ، ليبيا

    ردحذف
  26. بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير جزاء..

    ردحذف
  27. صالح بن عبدالله السليمان يقول..
    كم هيا رائعه هذه الجمله وانا اقراء كل مقال تكتبه لدرجه انه تدهشنى مقاله فيقف العقل والتفكير عن الرد "يعنى كفيت وفيت" العقل نعمه كبيره الناس فى الخارج يكتبون عنا اشد وأكثر المقالات ظلما , تعالو تعالو شوف نحنا كيف عايشين .شعب يعانلا الفقر والمرض والتجهيل وحتى الدين تم تشويهه دوله يرديها تحت شعار القبليه., هل تصدقون ان الوزارات"الامانات" كانت تقسم على القبائل حتى ولو فيها جهله كانت القبائل تتصارع من اجل وزاره ما او "امانه ما " لاجل الميزانيه وليس للعمل والاصلاح وكان القردافى يتفرج باعجاب للصراعات والنهايه يقرر هو مايريد ,كــــــــــــــــارثه
    لكن الله يفعل ما يريد, شعبى كم احبك وكم اتمنى ان ارك احسن من الان, تتألم ولا تجد من يواسيك الا من الاقلام مثل كاتبنا السعودى ,شكرا مملكه الحق لانجاب مثل هذه الانفس الطيبه الخاله النقيه وكم انا سعيد بوجد مثل هذا الكاتب معنا ..رفعا للمعنويات" اللهم انصر شعبنا المظلوم يارب "

    ردحذف
  28. بارك الله فيك مقالاتك رائعه جدا دعواتكم معنا اهل السعوديه في هذا الشهر المبارك بان يخلصنا الله من معمر واعوانه

    ردحذف
  29. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.
    يااستاذي المدعو بالهاشمي وعطوان هم علي علم تام بادق التفاصيل ولكنهم يكثرون اللغط ليخفوا الحق , هذه الثورة المباركة بفضل الله تعالي كشفت الاقعنة عن الوجوه لتبين بها معادن الناس ليس في ليبيا فقط وإنما في العالم العربي ,ففي بداية الاحداث كانت القناة التي تسمى بالمستقلة و كنت أحد متابعيها تنقل اخبار الثورة في ليبيا وماحدث وتجري في لقاءات مع ليبيون في الخارج وكانت تنقل الاخبار أول بأول وفجأة إنقطعت كل الأخبار وكأن شي لم يحدث فتبين لاحقا أن المدعو بالهاشمي قدكشف قناعه وكذلك المدعو بعبدالبارئ عطوان وهناك مايثبت صحة كلامي في صحيفتة نشرت في شهر فبراير وكان ينقل اخبار ليبيا ويذكر المرتزقة الصرب والطيارون الذين اشتراهم القذافي .. وبعد فترة تغيرت اللهجة وكشف القناع هذا الاخر ..
    المال يفسد العقول والقلوب والأخلاق وهو فتة من الله لم يصبر عليها الهاشمي وتبعه عطوان وغيرهم في ليبيا وفي خارج ليبيا للأسف ياهاشمي كنت من الذين يتابعونك وصدقتك في وحدتك العربية المقنعة أقول لك ولامثالكم وقد عرفتم الحقيقة قال علية الصلاة والسلام :" من أعان ظالماً ولو بشطر كلمة يأتي يوم القيامة ومكتوب على جبينه آيس من رحمة الله.."
    لم أكن لاصدق لولا أن شاهدت بنفسي .. فتعس عبد الدرهم وتعس عبد الدينار
    وكذلك بفضل الله هذه الثوره أظهرت أقلاما تحارب في سبيل الله نصرة للحق وبإذن الله يوم القيامة ستبعث مع الشهداء والصالحين {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ}ومن نصر الحق فقد نصر الله.
    بارك الله فيك يااستاذنا الفاضل علي هذاالجهاد ولدفاعك عنا وعن الحق وأسال الله أن يجمعنا في جنته مع الشهداء والصالحين وأن يحشر القذافي وأعوانه ومرتزقته جميعا في النار .
    محمد الأجطل
    مصراته

    ردحذف
  30. جزاك الله خيرا ... قلت حقا .. وكتبت صدقا ..رؤيتكم صادقة وتحليلكم لواقع الاحداث في ليبيا منطقي وسليم ... انها ثورة وبامتياز .. رصيدها ارواح الشهداء ودماء الجرحى الزكية ..
    ادريس حسين الاحلافي نونس

    ردحذف
  31. أقول اللى مش عارف شي على ليبيا وعلى شعب ليبيا فليفل خيرا او يصمت . فليبيا ستكون في مقدمة الدول العربيية والافريقيه ان شاء الله ، وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  32. http://www.facebook.com/note.php?note_id=10150288465069812

    ردحذف
  33. اخ صالح بارك الله فيك وجزاك الله عنا وعن المسلمين وعن البشرية كل خير يا اخ صالح القذافى مثل ما عنده قتلى مأجورين مرتزقة كذلك عنده اقلام مأجورة ينطبق عليهم قول الشاعر "وعقول المستنيرين صناديق صرافة"
    دعهم فقد حرقو انفسهم لقد انغدعنا بهم ولكن الازمات يبرز المعدن الاصيل ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  34. ربى يحفظك وبارك الله فيك كفيت ووفيت وجزاك الله خيرا يابطل

    ردحذف
  35. الله يبارك فيك و يسلم يمينك

    أقول جملة واحدة هي إن كان الغرب تدخل في ليبيا من أجل النفط وهي عبارة يكررها أزلام المشفشف طعناً في ثورة شعبنا الحر ، فأنا أقول تمسك القذافي بالبقاء هو من أجل النفط و ليس حباً في الليبيين لأننا عشنا معاه أربعين عام لم نرى منه إلا الشر و القتل و الأستذلال

    ردحذف
  36. لقد اشفيت غليلى يا سيدى,الف الف الف شكر لك

    ردحذف
  37. هؤلاء يا سيدي الفاضل هم عباد الدينار والدرهم(ليبي حر)

    ردحذف
  38. السلام عليكم
    قتال الاخوة
    سوف یکتشف اللیبییون قریبا انه کان یقتل الاخ اخاه والجار جاره والصاحب صاحبه لا لشیئ الا لانهم ابطال رسوم متحرکه تتقاتل لامتاع الجمهور الماسونی المتعطش لرؤية دماء المسلیمین تنزف والمشجعین من اصحاب عقالات العقول فهؤلاء کلهم جشعون و سوف تدفع لهم تذاکرهم وزیادة لاننا رحماء علی غیر ابناء جلدتنا و اشداء فیما بیننا. نهایة فیلم الثورة هی تقاسم الکیکة بین الناتو ومن جاء به و بین من یمتلک الکلمة بقوة السلاح. وسوف تطوی صفحة من ظلم غوغاءی عم الکل لیبدء النیتوات ظلم قاهر یفرق بین الوطن الی الابد . اتحداکم ان تقتنعو بهذا الکلام لانه سوف یخالف ماترتضیه انفسکم التی زینت لکم قتل بعضکم البعض.
    فالسؤال الذی یحیرنی هو اذا ماوضعنا حریة شخص ما فی کفة وبین قتل شخص اخر فی کفة فای کفة تریدننی ان ارجح؟

    ردحذف
  39. بسم الله الرحمن الرحيم
    إلي كل الاخوة العرب الذين يتكلمون عن الوضع في ليبيا وهم لا يعرفون عن ليبيا شئ كان المفروض عليك قبل كتابة شئ عن القتال بين الليبيين وعن حرية شخص وقتل شخص في كفة أخري .. أعرف أن الحرية في كل العالم ثمنها الدماء وتانيا أن نظام القذافي قتل آلاف الليبيين وجوعهم بدون لا ثورة ولاشئ فقد قتل آلاف الليبيين في عدة حروب في تشاد وأوغندا ومصر وغيرها وقتل في سجون القذافي آلاف أيضا مثل سجن أبوسليم فقد قتل فيه وفي 3 ساعات 1270 شاب ليبي وغيرها كثير هذا غير الاعتقالات بسبب وبدون سبب والتعذيب وسرقة أموال الشعب والبطالة والفقر والظلم والفساد وغيرها كثيرا فلا تتكلموا عن شئ لاتعرفونه .

    ردحذف
  40. صح السانك يا استادنا,,,,,,,,,,والله انك فشيت غلي فيهم ,,,,,,,بارك الله فيك وكلامك منطقي ,,,,,وانا مبسوطه لانه تفكيري وتحليلاتي نفس تحليلك ماشاءالله عليك,,,,وشكرا لك من ليبيا الحرة

    ردحذف
  41. ليتكلموا على سوريا قبل ان يتحول ثوار سوريا إلى ثوار النيتو

    تعرفوا بالكلام القومي استطيع ان اكون

    شاعر
    صحفي
    اعلامي
    سياسي


    ولاكن لن اكون رجل او ثائر

    ردحذف
  42. والله كأنك فرد مننا يا سيدي الفاضل! ولكن العقول التي تحاول انارتها لم تعد تهمنا! فأصحابها كالانعام بل هم اضل ، لسبب بسيط جدا وهو انهم رأوا جميع مارتكبته الكتائب بامرة زعيمهم الفار معمر من جرائم وقتل واغتصاب وتعذيب وفتن ومازالوا يناصرونه! فهذا والله ستوكهولم سندروم الذي تناوله الدكتور علاء الاسواني بالتحليل مقارنه ببعض شرائح المجتمع المصري!
    ان الشيطان قد استحوذ على قلوب وعقول هؤلاء وهم متشابهون الى حد كبير! وكأن في ادانهم وقرا! يكذبون كل ما ينشر ضد معمرهم ويصدقون من قال ان الفحم تحول الى اللون الاخضر
    نحن وبعد ان انتصرنا على معمرهم في طرابلس وقاب قوسين او ادنى من الامساك به نقول لهم، لا نريدكم ولن نتقبلكم وستموتون غرباء في بلادكم لانكم ركنتوا الى الذين ظلموا انفسهم! لانكم فكرتم وقدرتم وخرجتم بنتيجة واحدة هي "الله ومعمر وليبيا وبس" فاشخاص بهذه العقلية وبعد زوال معمرهم لن يعمروا طويلا!
    اسأل الله ان يحشر معمر مع من احبه من الليبيين وغيرهم من العرب والاجانب الذين لم يرقبوا فينا الا ولا ذمة! واخص بالذكر عطوان ومدير قناة المستقلة الذي خصص حلقاته للنيل والاستهزاء بثورتنا وثوارنا وشاركه في خبثه ثلة من عملاء امريكا في العراق! واشكر السيد اشرف السعد الذي قال كلمة الحق دون مجاملة!
    نحن احرار نحنا احفاد عمر المختار ونحن ثوار خوارق شاء من شاء وابى من ابى
    اشكر كاتب المقال جزيل الشكر وجزاه الله كل خير على نطقه بالحق

    ردحذف
  43. بسم الله الرحمن الرحيم
    استاذ صالح والله اني افخر بأني عربي عندما ارى هبه من اخ عربي لاخيه العربي فعلا انت خير الاخ اسلوبك رائع وكلامك مرتب ولم تهمل اي تفصيل فاليقارعوك بالحجة لو استطاعو والله انهم اشباه رجال , والله لا اعلم لماذا المكابرة يعرفون كل شي ولكن هذه لعنة الدولار , هم لا يهموني , عليهم بسوريا واليمن قبل ان يتدخل المجتمع الدولي ويبدءو في عزف السمفونية التي حفظوها عن ظهر قلب ,, واعلم يا اخي صالح اني احبك في الله , ورحم الله البطن التي حملتك .

    ردحذف
  44. خوى صالح هل تعلم انه الكثير من الليبين لم يشتركوا باجسادهم فى الثورة ..برغم ان قلوبهم معها...شردمة القذافى لا تراعى لا دين ولا شرق انسانى ...خوفنا على نسائنا لو خرجنا هو ما اقعدنا فى بيوتنا ...شعور فظيع لن يحسه الا من عاشه...سلاح ولا الدمار الشامل

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال