الاثنين، 20 مايو 2024

نحن ورحلة ابراهيم رئيسي التي لم تصل

إن اختفاء رئيس إيران إبراهيم رئيسي حدث يستحق الاهتمام والتفكير في تأثيره على الساحة السياسية في الشرق الأوسط، حيث تعتبر إيران أحد اللاعبين الرئيسيين في المنطقة ولها تأثير كبير على الأحداث الجارية في العديد من الدول العربية.

قد يكون اختفاء رئيسي الناتج عن تحطم الهليوكبتر التي تقله من افتتاح سد على الحدود الى مدينة تبريز ورغم كل الأسئلة التي طرحت وسطرخ على غرابة هذا الحادث وعدم وضوح الرؤية، 

فقد بدأ تاثيرة يظهر في الداخل الإيراني’ اذ اطلقت العاب نارية في بعض مناطق ايران, وهبطت قيمة العملة الإيرانية في مقابل العملات الأخرى, وارتفع سعر الذهب في ايران, رغم ان الحادث كان ليلا وليس في ساعات العمل في ايران.

وهو بالتاكيد انه سيؤثر على سياسة إيران وتعاملها مع الدول الأخرى في المنطقة. فاختفاء الرئيس إبراهيم رئيسي قد تترك فراغًا في السلطة قد يؤدي إلى تقلبات داخلية في إيران، وربما تأثيراً على العلاقات الخارجية للبلاد.

يمكن أن يؤدي اختفاء الرئيس إلى تغيير في السياسات الخارجية لإيران، وقد ينعكس ذلك على الصراعات والأزمات المحتدمة في المنطقة، مثل الأزمة اليمنية والصراع في سوريا. كما أن الاستقرار السياسي في إيران يعتبر عاملاً مهماً لاستقرار المنطقة بشكل عام.

علاوة على ذلك، فإن تأثير اختفاء الرئيس الإيراني يمكن أن يمتد إلى العلاقات مع الدول الغربية والمجتمع الدولي بشكل عام، فإيران تلعب دوراً حيوياً في القضايا الدولية كالاتفاق النووي والعلاقات مع الدول الأوروبية.

بشكل عام، يمكن القول أن اختفاء رئيس إيران إبراهيم رئيسي قد يؤثر بشكل كبير على الوضع السياسي والأمني في المنطقة، ويجب متابعة التطورات بعناية لفهم النتائج المحتملة لهذا الحدث على الصعيد الإقليمي والدولي.

صالح بن عبدالله السليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

; أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي تعليق
لا علاقة له بموضوع المقال
لا يلتزم بالأخلاق ااو الذوق العام