السبت، 28 يناير، 2012

توضيح واعتذار من جرحى ليبيا


 منذ أن قلت في أحد مقالاتي إنني حاولت معالجة ملف الجرحى , وان لدي القدرة على حل هذه المشكلة خلال فترة بسيطة , وردتني الكثير من المراسلات , تطلب مني إيضاح ما حصل . ولم أكن انوي كشف ما حصل معي , ولكني اشعر أن من واجبي أن أبين ما حدث .
منذ أن سمعت بحاجة إخواني من الجرحى في ليبيا إلى من يقوم برعايتهم الرعاية الطبية اللازمة والضرورية التي يحتاجون إليها , قمت بالاتصال بمختلف الشخصيات التي قد توصل اقتراحي ,

واقتراحي هو أن تقوم مستشفياتنا الخاصة بالمملكة , وعددها بالمئات , وهي على مستوى عالي من الكفاءة , وستكون استضافة مجانية وعلى حساب المستشفى الخاص , ولن تتحمل الميزانية العامة للدولة الليبية أي مصاريف في ما يخص الجرحى ,

كما أن اقتراحي كان سيخفف من الكثير من المشاكل التي ظهرت في بعض الدول , بسبب اندفاع بعض الشباب , وبسبب الاختلافات في اللغة والفروق الحضارية , فالجريح سيكون ضيفا في بلد يماثل ليبيا في العادات والتقاليد , والأقرب له حتى باللهجة . مما يعفي جرحانا من التعرض لما تعرضوا إليه من المشاكل والإحراج .

طلبت أولا أن ترسل لي ما يثبت أني أتكلم بترخيص من الهيئة المسئولة عن الجرحى , ثم خطاب موجه إلى من يهمه الأمر لطلب استضافة الجرحى ,

هذه الأوراق البسيطة والتي يمكن أن تصدر خلال ساعات , أخذت ما يزيد عن أربعة أشهر أو أكثر .
استحصلت على الورقة الأولى , وبعدها بأكثر من شهرين أرسلت لي الورقة الأخرى ,

كلمت بعض المستشفيات فوافقت على المبدأ , ولكنهم طلبوا تقارير طبية بالحالات الموجودة , حتى يتم تعيين أين يوجه الجريح , فبعضهم يحتاج إلى جراحة عظام وآخرين إلى أعصاب وآخرين إلى أوعية دموية وما إلى ذلك ,  وليس كل المستشفيات تستطيع استقبال كل الحالات , وكما يعلم أي طبيب فان هذا أجراء روتيني .

وأمضيت أشهرا وأنا بانتظار التقارير ,  واعلم أن الكثير من إخواني في ليبيا وخارجها عانوا معي في سبيل تزويدي بمثل هذه الوثائق , ولكنهم فشلوا في ذلك .

هذا توضيح مني بما حصل , واعتذار مني لأخواني الجرحى وذويهم .

صالح بن عبدالله السليمان




هناك 5 تعليقات:

  1. بنت مصراتة28 يناير، 2012 6:41 ص

    بارك الله فيك استاذ صالح وجزاك الله كل خير. موقف السعودية كان مخزي اتجاه الليبيين . لو كانت المستشفيات السعودية الخاصة راغبة فعلا في مساعدة الجرحي لكانت بعثت عدد الجرحى الذين تستطيع استقبالهم كما طلب منهم من قيبل لجنة تسفير الجرحى والمصابين . هناك طرق كثيرة لمن اراد فعل الخير و مساعدة الجرحى الليبيين سواء داخل او خارج المملكة السعودية .باتصال هاتفي فقط تم نقل العديد من المصابين الي خارج ليبيا وعلاجها على حساب اخوتهم الليبيين الذين ارادوا ان يتكفلوا بذلك وبدون ارسال تقارير مسبقة عن حالاتهم.

    ردحذف
  2. أختي بنت مصراته ,
    اولا , بمن يتصلوا ’ أنا لدي مئات العلاقات ولم انجح ومع صرف الجهد على ذلك ,
    ثانيا ’ كل مستشفى لديه نقاط قوة ونقاط ضعف , فلا يخاطر المستشفى بالتعهد بعلاج مريض بينما لا يعلم حالته
    ثالثا : الذي يعالج بالنقود يستطيع ان يغير المستشفى إلى آخر , بينما المستشفيات متبرعة بالعلاج , وهذا فرق كبير

    اي اتصال هاتفي ؟ انا دفعت الالاف الريالات في اتصالات هاتفيه وهذا ما وصلت اليه بارك الله بك
    صالح بن عبدالله السليمان

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ صالح انا لم اشكك في جهودك ونيتك في مساعدة الثوارالجرحى.
      اجابة سؤالك هي انهم كانوا يتصلون بمن اعربوا عن رغبتهم في علاج الجرحى على حسابهم .

      بالتاكيد نقل المرضى الذين حالتهم الصحية خطيرة الي السعودية يعتبر امر مستحيل لانه يحتاج الي العديد من التجيهزات والعناية اثناء نقلهم , اما نقل الحرجى المحتاجين الي متابعة العلاج فلا يتطلب الامر الا الحصول على تأشيرة دخول الي السعودية وثمن التذاكر .
      اخي الكريم نحن الليببين اذا اردنا القيام بعمل ما والنجاح فيه لا نعتمد على دولتنا ولا على المكاتب الحكومية وانتظار اختامها وتوقيعات مدرائها.
      يحزننا ان نقرا في الصحف السعودية عن اجراء احدى المستشفيات عملية في امعاء دجاجة وعملية اخرى لعلاج حمار من الامساك في نفس الوقت الذي تتدهور فيه الحالة الصحية لشباب ليبيا الجرحى وذلك لعدم توفر المستشفيات والعدد الكافي من الاطباء لعلاجهم.
      هل اتصلت استاذ صالح باحد الاطباءالليبيين و التنسيق معه بخصوص الجرحى؟
      اكرر شكري لك لاهتمامك بالثورة الليبية.

      حذف
  3. الأخت بنت مصراتة..لماذاهذاالتحامل على السعودية بشكل غيرمبرر!!!
    هم عرضواالمساعدة ومسئوليناهم الذين تقاعسوافي تنظيم عملية نقل الجرحى..وأيضاهناك مستفيدون من الفسادفي عمليات صرف الاموال لملف الجرحى!!هم يعرقلون مثل هذه العروض الخيرية لانهامجانية(بالليبي مافيهاش بزنس)

    ردحذف
  4. السلام عليكم اخي صالح، بارك الله لك سعيك في مد يد العون لجرحانا الأبطال. لو سمحت اخي صالح ممكن تراسلني علي بريدي الالكتروني ash.burj@yahoo.com

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال