الجمعة، 22 يونيو، 2012

أنا ومن بعدي الطوفان


يخطئ الكثير في فهم نتائج الثورات , البعض يتصورون ان الثورة سوف تجعل انهار اللبن والعسل تجري في الوطن . ويتصورون ان الثورة ستقضي على الفقر , وتقضي على الفساد , ويصبح لكل شخص حساب بنكي يملأ بالنقود كلما فرغ .

ويظن ان الثورة سوف تحل كل المشاكل , مشاكل البنية التحتية , ومشاكل الصحة العامة , ولن يعاني المجتمع أي مشكلة بعد نجاح الثورة .

يذكرني هذا بقول للفيلسوف البريطاني الساخر عندما هنئوه بزواجه , فقال :- أستغرب من الذي يهنئ بشراء ورقة يانصيب . فالزواج كاليانصيب , ونجاحه بحاجه لجهود كبيرة من الزوج والزوجة , وحتى من أهليهما وعائلتهما.

الثورة أساسا هي من أجل هدفين ساميين , الحرية والكرامة , وليس من اجل أي شي آخر , وعندما يقول الإنسان ما يريد , ويصبح له قيمته ,لعمله قيمة , ويصبح الجميع سواء سواسية أمام القانون , هنا نقول ان الثورة قد نجحت .

بعد الثورة يبدأ الكفاح من أجل بناء الدولة , وهذا جهد مشترك بين كل أطياف المجتمع , والفشل في هذا هو فشل مجتمعي وليس فشل للثورة .  

عند الفشل في بناء الدولة لا تلوموا الثورة , بل لوموا أنفسكم ,  
ألجهد المطلوب من أطياف المجتمع يجب أن يكون في البحث عن حلول اتفاقية , وليست تصادمية , فالحلول التصادمية لا تؤدي إلا إلى تمزق الوطن وتفتيته , ومن يتبنى الحلول التصادمية كمن يقول , إذا مت ظمأنا فلا نزل القطر


فلا يكن شعاركم كما قال الملك لويس الرابع عشر, " أنا ومن بعدي الطوفان" , فالوطن أمانة بعنق كل أبناءة , فلم يكن لويس اكبر من فرنسا , ولن تكونوا اكبر من الوطن.
صالح بن عبدالله السليمان

هناك تعليق واحد:

  1. لا فظ فوك ..بارك الله فيك استاد صالح لقد اوجزت وقلت المفيد.فعلا الناس تستعجل وتتوقع برهنات ذات سقف عالي جدا من الثورات ان تصنع المعجزات واكثر من يؤكد هذه الفكرة بعض القنوات والأعلاميين الذين لا يمشي هواهم مع هذه الثورات .

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال