الاثنين، 4 يونيو، 2012

أسئلة وأجوبه لمن يهمه الآمر


جاءني هذا السؤال , أو الأسئلة من إنسان جد عزيز , عاصرت معه الثورة الليبية من أوائل أيامها , أرسل لي يسأل : هل من الممكن تعريف في جملة بسيطة ومختصرة كل من ... علماني , أخواني , ليبرالي , وتعريف المذاهب وهابي , إسلامي , سني, شيعي, سلفي , صوفي .... أحتاج إلى المفهوم العام  . ما الربط بين الشريعة الإسلامية والدولة المدنية وكيف نفاضل بين الدولة المدنية والدولة الإسلامية .... تصدعت منها هذه الكلمات والكل يخون بعض بها .... شكرا لك .


لن ادخل في مقدمات , بل سأكتب التعريف كما أراه أنا , فالكثير من المصطلحات ليس لها تعريف في الفكر العربي , ولم يقم من يتبعها بوضع تعريف حقيقي لها , 

علماني :- 
مبدأ ظهر مقابل أو ضد " كنسي " عندما تصارعت الكنيسة مع الفكر , ويخطئ الكثير بنسبه إلى العلم , بل هو نسبة إلى العالم أو الحياة الدنيا , وليس إلى العلم , ويؤمن بالمادية الحسية , والكثير ممن يتصورون أنهم علمانيون يظنون أن نسبه الفكر إلى الفكر والمعرفة . بل هو فكر ينفي الغيبيات وكل ما ينسب إلى الكنيسة بصله , ويؤمن بنظرية النشوء والارتقاء , وان هذا العالم أو الحياة الدنيا هي نهاية الإنسان وليس هنالك غيب إلا العلوم التي لم نتمكن من اكتشافها.

إخواني :- 
نشأت حركة الإخوان المسلمون على يد حسن البنا , كطريقة دعوية وإن الإصلاح يبدأ من القاعدة , وأظنه يتبع نفس فكر الشيح جمال الدين الأفغاني , وقد تداخلت كنظرية لتطبيق الإسلام في السياسة , ولها قاعدة شعبية كبيرة في العالم , ولها أتباع في معظم الدول العربية , وتطورت النظرية وتطور التطبيق مع الظروف , وتكاد تكون هي الجماعة الوحيدة المنظمة تنظيما قويا في عالمنا العربي, 

ليبرالي :- 
الليبرالية تعني التحرر , وتنقسم إلى ليبرالية أخلاقية , وليبرالية فكرية , الخلقية منها تقول بتحرر الإنسان من كل القيود الأخلاقية والدينية , وأن يفعل ما يشاء دون أن يؤذي الآخرين أذى مادي مباشر , أما الليبرالية الفكرية تعني أن العقل الإنساني هو الحاكم والحاكم على كل الأمور , وللإنسان أن يعمل فكره في كل شي , فلا خطوط حمراء توقف الفكر 

وهابي :- 
لا يوجد مذهب وهابي , بل هي تسميه أطلقها العثمانيون على دعوة محمد بن عبدالوهاب , ثم يستخدمها الآن الشيعة ثم انتقلت إلى السنة الكثير من أتباع المذاهب الأخرى وخصوصا الصوفية للحديث عن المذاهب التي تخالفهم في عقيدة توحيد الإلوهية والربوبية , بينما محمد بن عبدالوهاب يتبع الإمام احمد بن حنبل , فليس هناك مذهب وهابي على الحقيقة , وليس له كتب فقهية , فكل الكتب التي نشرت لمحمد عبدالوهاب تتكلم في العقيدة والتوحيد , وليس في الفقه , وهو يشدد على توحيد الإلوهية والربوبية .

سني :- 
هو مقابل للشيعة , وهم المسلمون الذين يتبعون ما جاء به القرآن الكريم وما صح لديهم من الحديث والسنة ولا يتأولون القرآن أو السنة , بل يلتزمون بالنص , ويؤمنون بأن الرسالة والوحي توقف بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .

الشيعة :-
هم من يقولون بأن على رضي الله عنه هو وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليفته من بعده , وان الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم اغتصبوا الخلافة من علي رضي الله عنه , بينما هو الأمام وأن الإمامة الدينية تتالت في أبناء علي رضي الله عنه , ويقولون بعصمة الأئمة , وبأنهم هم من يدخلون الناس الجنة أو النار , ويعتبرون الإمامة هي الركن السادس من أركان الإسلام .

السلفية :- 
وهم يقولون بأنهم يتبعون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح من فقهاء وعلماء المسلمين على مر العصور.

صوفي :- 
وهم يقولون بأن للأولياء الصالحون شفاعة , وأنهم يشفعون في المسلم ويجيبون من دعاهم في حاجة من الحاجات , وان زيارة قبورهم والتبرك بها تنفع في قضاء الحاجات . 

الدولة الدينية :- 
مصطلح سياسي غربي , بحيث تسيطر الكنيسة على شئون الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية , ولم يظهر هذا المصطلح في العالم العربي إلا في أواخر القرن العشرين , وله نفس المعنى ولكن باستبدال الكنيسة بالشريعة الإسلامية .

الدولة المدنية :- 
لا يوجد هذا التعريف في العلوم السياسية , وإن ظهر مصطلح آخر وهو " الحقوق المدنية " . وظهر هذا المصطلح في العالم العربي في أواخر القرن العشرين في حملة لمواجهة المد الديني , ويقول بان الدولة المدنية هي للمحافظة على حقوق جميع المواطنين وإبعاد الدين عن السياسة .

في الختام , لا يوجد مصطلح دولة دينية أو مدنية في الإسلام , فلا نستطيع أن نسمي الدولة في عصر الخلفاء الراشدين بالدولة الدينية , حيث أن لجميع الرعايا حقوقهم المدنية , والتاريخ مليء بالحوادث المثبتة عن احترام الدولة لحقوق اليهود والنصارى , ولكن كلها مصطلحات ترجمت أو وضعت كوسيلة وأسلوب للصراع السياسي , 

هذه تعريفات مختصره جدا , حاولت أن اقتصر بها على خطوط عريضة دون الخوض في التفاصيل .
صالح بن عبدالله السليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال