السبت، 23 يونيو، 2012

العمق أم الحجم ؟


الأفكار العظيمة هي العميقة وليست الكبيرة , قد تكون الفكرة بسيطة جدا , ولكن عمقها يجعلها عظيمة , أقرأ عن هيئة خيرية صغيرة في الهند خرجت بفكرة يجبرنا أن نرفع لها القبعة .


الفكرة تتلخص في أنها أنشأت معهدا يقوم  بعمل دورات تدريبية للنساء القرويات ( النساء فقط ) الأميات أو شبه المتعلمات على صنع وصيانة أجهزة  تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية ,
بالطبع حيث أن الكثير من النساء أميات , وبعضهن كبار السن ومنهن من هي جدة , استخدمت الألوان والأشكال في تعليمهن ,
المعهد بسيط جدا جدا , فهو مبنى من دور واحد ذو سقف معدني , , قاعات التدريب لا تختلف عن أي فصل في قرية فقيرة. أجهزة بسيطة جدا جدا , كل شيء بسيط .
المتدربات من قرى صغيرة جدا , ولا شروط للقبول في الدورة إلا أن تكون سيدة , وتعيش في قرية . ليس مطلوب  خبرات أو تعليم ,
ونجحت الكثيرات , وهن الآن في قراهن يقمن بتصنيع أجهزة  الطاقة الكهروشمسية وصيانتها مقابل مبلغ صغير جدا , وعندما أقول صغير جدا فهو ليس بمقياسنا , بل بمقياس القروي الهندي .
أصبحت الكثير من القرى الآن مضاءة بالطاقة الشمسية , مما وفر على الحكومة الهندية والقرويين مصاريف ضخمة لإيصال الكهرباء للقرى . والمشروع ناجح نجاح كبير .
استغربت في البداية لقرار المؤسسة الخيرية بان لا تقبل إلا النساء , ولماذا لا تدرب الرجال أيضا ؟

ولكني صفقت لها عندما سمعت الجواب ,

يقول المسئول عن المؤسسة , إنه عندما يتم تدريب الرجال , فإنهم سوف يغادرون القرية ويتجهون للمدن للبحث عن عمل , مما يتسبب في فشل الهدف من المشروع وهو خدمة القرى النائية , وتحسين مستوى معيشة القرويين , وتحسين دخل العائلات القروية  , وعدم نزع العائلة القروية من جذورها .
فالمرأة القروية مرتبطة بالتربة , مرتبطة بالعائلة والأطفال والمجتمع , وستبقى في القرية , وتعليمها سوف يساهم في تطوير القرى ,
نحن في امتنا كم نحتاج لمثل هذه الأفكار البسيطة ولكنها عميقة , مما يجعلها عظيمة , لماذا نفكر في الحجم فقط ,ينا والعظيم لدينا هو الكبير ؟
صالح بن عبدالله السليمان

هناك تعليق واحد:

  1. بنت مصراتة24 يونيو، 2012 3:44 م

    الله يكون في عون النساء اللاتي يرفضن تعليم رجالهن سر المهنة.

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال