الأحد، 10 يونيو، 2012

نجاح ليبيا ونجاح الثورة السورية


بعض الناشطون على الانترنت جزآهم الله خيرا , قاموا بحملة لمطالبة شبكة الجزيرة بفتح قناة "سوريا مباشر" , لدعم الحراك الثوري في سوريا . وأرى أن المطالبين بمثل هذه القناة لديهم حس إعلامي كبير , ويعرفون تأثير الإعلام , 



ولكن تجربة العالم مع الثورة الليبية ما زالت تؤثر على طريقة تعاملهم مع أحداث الثورة السورية . إذ انه ليس هنالك نقص في المعلومات وخصوصا إجرام نظام الأسد . ولكن لماذا لا تتحرك القوى الشعبية في العالم لمناصرة الثورة السورية ؟ لماذا تخلف الإعلام العالمي , واختلفت رسالته حول الثورة في سوريا . بعكس ما كان مع الثورة الليبية .
سبق أن قلت هذا , وسبق أن بينت أن للثورة الليبية تأثير إيجابا أو سلبا على كافة حركات التحرر العربي .
لنكن صرحاء , فالصراحة وحدها هي التي تضع الحلول الحقيقية , ولمعرفتي بهذا التأثير الكبير للثورة الليبية ,  دفعني للانخراط في أحداثها , لكي أعطى رأيا محايدا , رأيا من الخارج , رأيا يحب الثورة على الظلم والاضطهاد, ويحب ليبيا ولا شيء يعلو على هذين الحبين إلا حبي للحرية والكرامة.
وحتى في الإعلام , تأثير الثورة الليبية كان كبيرا , فانا أشاهد الكثير من القنوات الأجنبية , وأول ما يتحدث عنه المعلقون على الثورة السورية , يربطون النتائج بثورة ليبيا ,  ويقولون :-  هل تريدون أن تكون سوريا بنفس نتائج ليبيا , وقالها مسئولون كبار في الكثير من دول العالم .
يظن البعض أن العالم لا يتابع نتائج الثورة الليبية , ولكن على العكس , فالعالم تابعها بعيون وأذان مفتوحة .
عمليات السلب , عمليات الاختطاف , عمليات التعذيب , منع تكون الجيش , استباحة العاصمة عدة مرات. تفرق القوى السياسية وتصارعها .

ودائما ما يوجه الاتهام لقطر  وللولايات المتحدة الأمريكية  , ولأشباه الثوار , وللشرق وللغرب , ولكن لم يوجه الاتهام للمسئول الحقيقي ,

•        المسئول عن ما يحدث في ليبيا , هم الليبيون , وليس غيرهم ,
•        الليبيون الذين يحملون السلاح , هم المسئولون .
•        الليبيون الذين حاولوا العبث بالمال العام هم المسئولون
•        الليبيون الذين يحتكمون للسلاح في الصغيرة والكبيرة هم المسئولون
•        الليبيون الذين يحتلون إدارة ومباني الدولة هم المسئولون
•        الاتهام بالتسلق وفقدان الثقة بين الليبيين هو المسئول
•        عدم الإذعان لسلطة القانون , بل سلطة من يحمل السلاح هو المسئول .
•        الكتائب التي ما زالت تدعي الثورية وتقوم بأعمال التفتيش داخل طرابلس نضايق البشر وتغلق الطرق هي المسئولة .
•        السلبية القاتلة التي يتعامل بها الليبيون مع قضايا ليبيا هي السبب
•        المسئولين الذين تسلموا إدارة الدولة وتعاملوا معها كغنيمة حرب , وسرقة المال العام وتبديده هم المسئولون .

اقسم بالله , اقسم بالله , اقسم بالله , لو هدأت ليبيا , وبنيت الدولة المدنية , وظهرت القوى المدنية بقوة على المشهد , وخرج السلاح , فان نجاح ثورة سوريا سيكون أسهل كثيرا , وسيكون عدد ضحايا سوريا أقل كثيرا .
ثورة سوريا هي امتداد عضوي لثورة ليبيا , من أدرك هذا يعرف تأثير احدهما على الآخر , ومن أنكر هذه العلاقة , فانه لا يعلم أبجديات الثورة , لا يعلم أبجديات الإسلام , ولا يعلم أبجديات التاريخ , أبجديات الجغرافيا.
الآن قد تقرر موعد الانتخابات الليبية , يجب أن تتركز الجهود المدنية على إنقاذ ليبيا , فهي في مفترق طرق , وبإنقاذ ليبيا سوف تنقذ سوريا .
لا تتهموا المتسلقين , ولا تتهموا الفلول ولا تتهموا الأزلام , بل كل ليتهم نفسه , ليرى أين قصّر في حق ليبيا , وليعلم أن هذا التقصير يؤثر تلقائيا في ثورة  سوريا .
سوريا لا تحتاج لقناة مباشر سوريا , بل تحتاج إلى ليبيا , ونجاح ثورة ليبيا , وقيام الجمهورية الليبية وجيشها القوي وأمنها القوي , حيث يحتم القانون ويختفي السلاح . هذا ما تحتاج سوريا الآن .
قد أكون قاسيا في كلامي هذا , ولكن هي الحقيقة , بدون ماكياج , وبدون محاولة للتجميل , وبدون أن ابحث عن متهم , لكي أضع اللوم عليه , فكلنا يا سادتي متهمون , من فعل ومن سكت.
وعلى طريق الحرية والكرامة نلتقي
صالح بن عبدالله السليمان
http://salehalsulaiman.com



هناك 5 تعليقات:

  1. من مدينة الجهاد والتضحيات12 يونيو، 2012 2:23 م

    لماذا لايكون سبب مساعدة الغرب ليبيبا هو الاسباب التالية :-
    اولا النفظ الموجود في ليبيا اكثر من الموجود في سوريا .
    ثانيا ليبيا طريق سهل للوصول الي اوربا عير الهجرة الغير شرعية للافارقة وحتى للعرب فلقد كانوا ياتون حتى من المغرب للهروب (الحرق) الي الدول الاوربية .
    ثالثا سوريا صمام امان لاسرائيل .
    رابعا تشوية ماحدث في ليبيا يجعل الكثير من الرؤساء الحاليين لا يفوزون في الانتخابات وحدث هذا ما ساركوزي ومازال بقية الرؤساء على الطريق

    ردحذف
  2. من مدينة الجهاد والتضحيات12 يونيو، 2012 2:29 م

    لماذا لم يرفض العالم مساعدة ليبيا بحجة ما يحدث في العراق؟ كلنا يعلم ان ايام حكم الطاغية صدام حسين كانت العراق افضل حالا من الان . ارجو الاجابة على سؤالي استاذ صالح .

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال وجيه جداً. رغم مستنقع افغانستان إستندوا على أدلة هم يعرفون أنها باطلة لأن النية كانت إسقاط صدام و حماية لإسرائيل. أما في ليبيا فسيدة العالم امريكا وكلت مهام الهجوم لذراعها الأوروبي و إكتفت بالإشراف و التوجيه لأن نفط ليبيا من ممتلكات اوروبا حسب تقسيماتهم للهيمنة الإقتصاديه، و العالم أجمع يعلم عن جنون القذافي و يكرهه فلا سند له. أما سوريا فليس بها نفط و يقف ورائها روسيا و ايرن بالإضافة إلى إسرائيل سراً اللذين سيخسرون كثيراً من سقوط بشار ولا مصلحة إقتصادية لإمريكا او الغرب فيها. لكم الله يا شعب سوريا فقد خذلكم الجميع و إستأسدوا عليكم! من عرف الله حق معرفته لم يبع دنياه بآخرته ... هذا مرتكز و سلاح نصركم فإلتزموه بارك الله فيكم.

      حذف
  3. السلام عليكم
    لقد تعودنا منك المصداقية استاذ صالح . لقد ذكرت في مقالك "عمليات السلب , عمليات الاختطاف " فهل تذكر لنا اين تمت حالات الخطف وهل السلب يتم للمنازل التي فيها السكان وهل تم سلب بعض المحلات؟
    منذ ايام الطاغية والجنوب الليبي يعاني من الخطف والسرقة لذلك فان السياحة الداخلية للجنوب تعتبر مستحيلة لليبيين في حين ان الاجانب كانوا يتوافدون لزيارة الجنوب باستمرار(طبعا ليس اي وحد يشتغل في السياحة و جلب السياح)
    اعتقد ان يعض القوى السياسيةاصبحت تؤيد بعض من القوى الاخرى لتكون تجمع سياسي اقوى حتى وان كان ذلك على حساب التخلي على بعض مبادئها من اجل ان تفوز على بعض القوى السياسية الاخرى التي لايمكنها تحقيق مصالحها معها .
    شكرا على اهتمامك بالثورات العربية

    ردحذف
  4. قال تعالى "إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون"صدق الله العظيم
    الله سبحانه وتعالى لم يذكر التوكل على الفرس والروم وانماذكر التوكل عليه وحده عز وجل . الا تتعقد استاذ صالح بان الشعب السوري سوف ينتصر اذا توكل على الله ؟

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال