الأربعاء، 1 فبراير، 2012

رسالة للمجلس المحلي لمدينة الزاوية



 الزاوية , مدينة الزاوية , مدينة الصمود والتضحية , المدينة التي بكينا جميعا ونحن نرى ما يحدث فيها ,
عشقي للزاوية ليس له حدود , أتمنى أن تكون هذه المدينة المناضلة , جوهرة المدن , وأن تنال ما تستحقه  من تطوير وأعمار . وهذا حقها كما هو حق لكل مدن ليبيا الحرية .



سعدت بما يقوم به أبناء الزاوية في سبيل أن يكون لها موقع مميز بين مدن ليبيا الحبيبة , ورأيت بوادر جميلة , مثل تخطيط بعض أبناء الزاوية لعمل معرض دولي يوثق ويعرض الكفاح الليبي من اجل التحرر من طغيان فاق التصور , طغيان على التاريخ والعقل والإنسان . وأرى هذه الأيام أنهم يسيرون بشكل مخطط وسليم .

ولكن فوجئت عندما دخلت موقع المجلس المحلي لمدينة الزاوية – قطاع الإسكان والمرافق , ورأيت إعلانهم عن مسابقة فنية لتصميم مسجد الميدان ومركز الزاوية الإسلامي , ويقع المسجد والمركز في ميدان الزاوية , وفي مكان المسجد الذي قامت قوات القذافي بهدمة بعد أن سيطرت على المدينة خلال الأيام الأولى للثورة , وكم من دمعة ذرفناها ونحن نرى آليات الظلم والقهر تهدم ذلك المسجد , وهو المسجد الذي نذرت لله أن أصلي فيه ركعتي شكر إن تحرر.

مفاجئة لا أقول إنها سعيدة , فالفكرة جيدة , ولكن ما هكذا تورد الإبل يا مجلس الزاوية , ولا هكذا يمكن أن نحقق الأفضل للزاوية ,

المطلوب من المتسابقين القيام بتصميم مسجدا ومركزا إسلاميا , على مساحة 12 ألف متر مربع , تصميم داخلي وخارجي . وخلال شهر واحد ( ؟؟ ) شهر واحد فقط . ثلاثون يوما .

مثل هذا المعلم الحضاري الذي سيبقى قرونا , هل نطلب من مهندس متطوع إن يعمل عقله , وجهده ليصمم مركزا حضاريا خلال 30 يوما ؟

إن دراسة المركز وكيف يكون وكيف يعبر عن الزاوية وكيف يتمازج مع المحيط العام , وكيف يتماشى مع الخطط المستقبلية للزاوية , وكيف يعبر عن تاريخ الزاوية , وكيف يضيف للزاوية وتاريخها , وما إلى ذلك من أمور , يحتاج من المتخصصين في مختلف الدراسات المعمارية والاجتماعية والبيئية إلى أشهر .

يؤسفني يا أخوتي في المجلس المحلي لمعشوقتي الزاوية , أن أقول لكم , أخطأتم , فمثل هذه المسابقة يجب إن تكون لها مقومات اكبر للنجاح . إلا إن كنتم تريدون مركزا حضاريا على طريقة قص ولصق , من مراكز تم إنشائها أو تصميمها سابقا , وهي كثيرة , وهنا لا أرى أنها تستحق أن تكون مسابقة , والله إني استطيع أن أرسل لكم عشرات الخرائط من تصاميم لمساجد ومراكز موجودة , بخرائطها الإنشائية , والمعمارية والتصميم الداخلي والخارجي .



أرجوكم , أرجوكم , الزاوية ليست مدينتكم وحدكم , وليست معشوقتكم وحدكم , فلها عشاقها على مدى الوطن العربي , بل وفي زوايا العالم الأربع . فنحن كلنا نعشقها حد الثمالة .
يجب أن تبذلوا جهدا مضاعفا , فلا يكون فيها مكان للتصاميم السريعة التحضير على طريقة القهوة السريعة التحضير , فأنتم مسئولون مسئولية تاريخية عن ما تفعلون .
تذكروا فقط أنكم تعملون باسم الزاوية .
عاشق الزاوية
صالح بن عبدالله السليمان


أقرأ هذا 
http://salehalsulaiman.blogspot.com/2011/08/blog-post_16.html


-------------------------

أعذروني هل  قراءتي خطأ ؟

في مقال سابق لي بعنوان رسالة للمجلس المحلي لمدينة الزاوية  حول المسابقة المعلنة لتصميم المركز الإسلامي في ميدان الشهداء في  مدينة الزاوية ,
وأرسلت الخطاب للمجلس المحلي لمدينة الزاوية من خلال موقعهم , ولم أستلم ردا , ثم وجدت تعليقا على المقال يقول فيه السيد مصطفى :
mustfaFeb 2, 2012 03:09 PM
شكرا اخي صالح بن عبدالله السليمان على رأيك وعلى حبك لمدينتنا .....
المدة المحددة (شهر) للفكرة التصميمية فقط ,بعد ذلك يتم اختيار افضل فكرة للمتسابقين ومنها يبدا صاحب افضل فكرة بالتصميم ومن المستحيل تكون مدة التصميم اقل من شهرين او ثلاثة اشهر ....
وياريت يااستاذ صالح بن عبدالله السليمان تكون من المشتركين في المسابقة وشكرا ...

وأظن السيد مصطفى يتكلم باسم المجلس المحلي , 
وأرد على ما تفضل به ,
لا شكر على واجب وحبي للزاوية أنا وكل العرب استحقته الزاوية وأهلها ,
ثم أشكرك على دعوتي للاشتراك , ولكن انا لست مهندسا , وأؤمن بمبدأ التخصص في الأمور الفنية .
ولكن ردي على قولك أن المدة شهر للفكرة التصميمية فقط , فأجدها غريبة جدا , ولا أفهم ما المقصود بالفكرة التصميمية ؟ وخصوصا  أن الموقع يقول وبصريح العبارة أن المطلوب هو أكثر من تخيل للشكل الخارجي ,
الموقع يقول ( وأنقله هنا بطريقه نسخ ولصق ) :

 (( طريقة تقديم الأعمال المعمارية الخاصة بالمسابقة
 تقرير الأعمال المعمارية
مقدمة عن المشروع
موقع المشروع وتحليل الموقع وعلاقته بالمنطقة المحيطة
فكرة التصميم
معايير التصميم الخاصة بالمشروع
المعالجات المعمارية الخاصة بالنواحي البيئية والمناخية
العناصر المعمارية المكونة للمشروع والبرنامج المعماري
متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة
الأنظمة الإنشائية التي سيتم استخدامها في تنفيذ المشروع
دراسة مبدئية لشبكات المرافق العامة للمشروع ومصادر تزويده بهذه الشبكات

الخريطة الطبوغرافية للموقع بمقياس (1000:1 /2000:1 /5000:1 )
الرسومات المعمارية بمقياس (100:1 / 200:1 )
رسومات تنسيق الموقع العام
رسومات المساقط الأفقية
رسومات الواجهات الأمامية والخلفية والجانبية
رسومات القطاعات
رسومات المناظير الداخلية
رسومات المناظير الخارجية
رسومات التفاصيل المعمارية ))

ولا أعلم هل هذه المطلوبات تعني غير مشروع متكامل خلال شهر ؟

اترك لكم التعليق , هل أخطأت في فهم ما أقرأ ؟
ولكم الشكر جميعا


----------
تحديث جديد 


المسابقة ما زالت لم تفتح . ولكن إن فازت بها شركة اللبنة من طرابلس بهذه المسابقة , وبعدها تقوم هي بالتنفيذ فهذا يعني ان العملية ليست نظيفة .  اليوم التاريخ 2/فبراير/2012 - فحسب ما وصلني ان هنالك ترتيب قديم مع الشركه المذكورة , والمسابقة حددت بشهر حتى يصعب الإشتراك بها . 
هذا ليس أتهام , ولكنها معلومة وصلتني , وسنرى النتائج .


موقع المسابقة وشروطها ( هنـــا )

هناك 6 تعليقات:

  1. ليتهم يسمعون , الزاوية مدينة الجميع

    ردحذف
  2. شكرا اخي صالح بن عبدالله السليمان على رأيك وعلى حبك لمدينتنا .....
    المدة المحددة (شهر) للفكرة التصميمية فقط ,بعد ذلك يتم اختيار افضل فكرة للمتسابقين ومنها يبدا صاحب افضل فكرة بالتصميم ومن المستحيل تكون مدة التصميم اقل من شهرين او ثلاثة اشهر ....
    وياريت يااستاذ صالح بن عبدالله السليمان تكون من المشتركين في المسابقة وشكرا .....

    ردحذف
  3. د. مصطفى المزوغي4 فبراير، 2012 12:51 ص

    اتفق معك على ما ورد بمقالتك .. جميعنا تتبعنا أحداث الزاوية البطولية والأليمة وجميعنا يسعدنا التنلفس الشريف لتقديم حلولا (ابتكارية) لا يرهبنا في تقديمها سوى أن لا ترتقي لمستوى الحدث .. اجراءات طرح المسابقات المعمارية لها ضوابطها وتقاليدها والمؤسف كما طرحت لن تشجع المعماري الليبي على المشاركة وكيف نأمل في طرحها دوليا.
    الموضوع عميق وكبير ويجب أن يتناسب طرحه وقيمته.
    المبادرة طيبة ولكنها يجب أن تكون ريادية

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    ارجوا ان تاخذ كل الملاحظات ماخذ الجد ... ونامل من اللجنة الخاصة بالمسابقة اخذ الموضوع ماخذ الجد وسوف نتصل باللجنة يا اخي صالح لتحفيزهم علي ذلك وكل ما اتفق عليه ان تعطي شهر للفكرة التصميمية دون التفاصيل وتعرض التفاصيل بشكل نقدي ثم يتم اختيار افضل فكرة تصميمية . بعد ذلك يتم الدخول في التفاصيل المذكورة في الاعلان . كنت اعلم ان المسجد الميدان قد لامس وجدان الامة وكنت على يقين ان كل الاخوان داخل وخارج مدينتي في ليبيا وفي العالم العربي مهتمون بهذا المسجد والميدان حيث تم تشكيل لجنة تعمل من شهر سبتمبر فقط لدراسة تخطيطية لمنطقة المسجد الجامع وميدان الشهداء وكان الشارع الزاوي مستعجل لكي يرى شيء يرتاح اليه تم توزيع اكثر من 2000 استيانة لمعرفة راي الشارع ولطمأنتة علي ان هناك من يهتم بشكل جدي بموضوع المسجد والمسابقة هي المرحة رقم 3 المخطط لها للوصول لبناء المسجد ونامل ان نضع حجر الاساس في عيد تحرير ليبيا القادم في شهر اكتوبر
    اخي صالح
    اطمأن فان الجامع والزاوية في وجدانك فهي كذلك بالنسبة لنا و لن نرضي ان تبني طوبة الا من مال حلال كذلك لن نرضي ان يكون التصميم غير ذلك
    مسؤول الملف

    ردحذف
  5. مازالت العقليات زي قبل مشروع عطاء , بزنس , اغلب اصحاب المكاتب الهندسية فنيين خرجين معاهد وليس مهندسين , زد على ذلك خريجي الجامعات القزمية الذي قدراتهم لا تزيد على المعاهد , مازال هؤلاء لا يعلمون ان هناك شئ اسمه تخصص وابداع وتفوق , هناك شركات عالمية متخصصة , التعليم في الامارات ارقى من ليبيا ومستوى الخريجين افضل من ليبيا والدليل بامكانهم العمل في اي مكان في العالم معترف بشهائدهم اما ليبيا في ليبيا وتعيين بس , حتى الشركات الاجنبية توازي منهم زي اللي يوازي في البلح , مع هذا الامارات تعرض المشاريع على الشركات العالمية والمتخصصة , ماعادش نبوا البني التقليدي , حتى المواطن العادي يقدر يرسم مدرسة , جامع , حوش , ملعب.

    ردحذف
  6. مثل هده المشاريع تحتاج اولا لدراسة متكاملة للمدينة اخد الاعتبار التطور الدي سيحدث في الهيكل العمراني بداية من البنية التحتية والافكار القادمة ولااعرف كيف سيتم تحديد دلك الان في هدا الوقت الغير مناسب لان لاتوجد اصلا دولة تحدد القوانين الجديدة بكل دقة واستغرب الاستعجال في دلك رغم حبي لزاوية لاكن الان الوقت غير مناسب لصرف المبالغ على دلك الزاوية تحتاج الى اشياء كثيرة مهمة ومستعجلة مثل الادوية والمدارس الى شبابيك والفقراء الى معين علينا بالاهم تم المهم لاتستغرب كلامي لانريد البناء السريع الغير ملائم بناءالانسان اهم من بناء الطوب ياريت ترجعوا الى الدول الاخرى المتقدمة وتستفيدوامن الخطوات التي اتبعتها للنهوض السريع الثابث الخطوات

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال