الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011

لقاء مع شباب صفحة جامعة طرابلس على الفيسبوك



السلامُ عليكمْ ورحمَة الله وبركاته ؛
إدارة صفحة جامعة طرابلس على الفيسبوك تتشرف باستضافة الكاتب السعُودي ( صالح السليمان ) ؛
 بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
في البداية أحب أترحم على شهداء الحرية في الوطن العربي في تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن , واسمحوا لي أن اشكر إخوتي القائمين على الصفحة , وأرحب بكل أسئلتكم .
وإن كنت أرى أن أسئلتكم تنم عن رغبة في المعرفة وتلمس الطريق للمستقبل , وهذا يعطيني إحساس بالاطمئنان على الثورة الليبية , فلن تفشل ثورة ورائها شباب تواق للمعرفة .


1.  على حد علمي إن بروتوكولات حكماء صهيون هي خطة مئوية إن صح التعبير أي أنها تطبق على مراحل ويجب أن يتم تطبيقها خلال مائة سنة وعلى حسب معلوماتنا إن المرحلة الأولي قد انتهت

بروتوكولات  حكماء صهيون ليست خطة مئوية . هي عشرون بروتوكول تشمل مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية . وهي خطة عمل اكثر منها مخطط واضح المعالم . والهدف منه هو السيطرة على العالم .

2.    سؤالي هو هل قام المشرفون على الامر باجتماع اخر ؟ وهل هناك مرحلة أخرى أم أن الأمر بحاجة لمتابعة فقط ؟

يقال انه تمت اجتماعات في نيويورك وفي منطقة أخرى لمجموعة تطلق على نفسها حكماء العالم  وأظنها هي نفس مجموعة حكماء صهيون بعد أن انتقلت من روسيا إلى فرنسا ثم إلى نيويورك .

3.    هل يتوقع أن تكون هناك بروتوكولات أخرى خلال المائة سنة القادمة وجزآك الله خير؟
قصة خروج الوثائق قصة اقرب ما تكون إلى البوليسية , ولكن الآن هل ستخرج المقررات الجديدة , فلا أظن , فهي ليست سهله

4.    ما لعنصر الهام الذي تختلف فيه الثورة الليبية عن أخواتها من الثورات العربية ؟
لكل ثورة من الثورات العربية نكهة خاصة بها , وقد أطلقت على الثورة الليبية ثورة الفرسان , لأني أري أن إبطالها يذكرونني بالفرسان العرب بنبلهم وأخلاقهم .

5.  وهل سيكون للثورة الليبية ترتيب عالمي إذا نجحت في بناء ليبيا جديدة ومتطورة كترتيب مناظر للثورة الفرنسية مثلا ؟
الثورات لا يمكن إعطائها ترتيب تصاعدي أو تنازلي , فلديك الكثير من الثورات مثل الفرنسية والصينية والبلشفية والبولندية , كل لها ظروفها , ولكن ثورة ليبيا كانت مع نظام لا يرعوي عن فعل أي شي , لذلك كانت أشرس من الماوية الصينية , وأتمنى لا يحدث ما حدث في الثورة الفرنسية حيث أنها أكلت أبنائها بعد الانتصار

6.    برأيك ما الخطوة التي يجب أن تقوم بها ألجامعه لطلابها ؟ والطلاب لجامعتهم بعد التحرير؟

للجامعة مهمتان الأولي وهي التحصيل الأكاديمي , وهذا يأتي بالتعاون مع الجامعات ذات السمعة العالمية لتطوير المستوى الأكاديمي للجامعة ,  والثانية , وللأسف غائبة عن الكثير من الجامعات وهي تدريب الطلاب على العمل في منظمات المجتمع المدني مثل اتحادات الطلبة الفاعلة والمؤثرة , وجماعات المسرح والصحافة وغيرها , فالجامعة التي درست بها في اليابان , ولكل جامعة يابانية مجلة شهرية تعنى بالأخبار وتحليلها ومجلة فصلية للأبحاث والدراسات , وكلتا هاتان يصدرها ويحررها الطلبة , دون تدخل من الإدارة , وينتخب أعضاء الإدارة من الطلبة . أي أن داخل الحرم الجامعي تكاد ترى المجتمع الخارجي كيف سيكون بعد عدد من السنين

7.  ما المشاكل التي يمكن أن تواجهنا نحن الطلاب في بناء مستقبلنا الذي هو مستقبل ليبيا؟  وما الحلول التي يجب أن نتبعها؟ 3

الجامعة  هي صورة مصغرة عن المجتمع في الغد , فإذا أردت أن تعرف كيف سيكون المجتمع بعد عشر سنوات , انظر إلى حالة الجامعات اليوم .
ولا استطيع أن احدد نوعية المشاكل الآن وفي هذه الفترة , فالمجتمع والدولة في عملية مخاض , ونتمنى أن يكون أفضل , ولكن أهم نقطتين يجب التركيز عليها , هما الحرية والكرامة , فمتى توفرت هاتان النقطتان , يصبح التغيير وحل المشاكل سهلا جدا .
عموما الحلول يجب أن تنبع من داخل رحم الجامعة ولا تفرض عليها فرضا .

8.     برأيك كيف يمكننا استئصال لأفكار والعادات السيئة التي زرعت في الكثير من الطلاب طيلة 4 عقود ؟

بالتوعية , ولكن مفهوم التوعية لدينا مرتبط بالمنشورات والاجتماعات الخطابية فقط , بينما التوعية الحقيقة والمؤثرة هي بالمشاركة في ورش عمل كمجموعات صغيرة ثم مجموعات اكبر , تكون التوعية فعل دائم وليس مؤقت , فكم أتضايق من أيام تعطى كيوم العمال أو يوم الشجرة أو يوم المرور , وتوزع بعض المنشورات أو الإعلانات وحف خطابي . ثم ترفع المواد بانتظار العام القادم , هنا فقدنا الاستمرارية , فقدنا المشاركة , فقدنا العملية الإبداعية بالتوعية , فأصبحت عملية موسمية احتفالية وليست أداة فعالة ,

9.  هل تتوقع أن يكون هناك تواصل ومنافسات وبرامج مشتركه بينا وبين طلاب بلادكم الكريمة ؟ وإن وجدة ما نوعها على سبيل المثال؟
أتمنى ذلك , ولدي استعداد للتدخل في هذه المواضيع , وأرى أن المجال واسع للتعاون ويوجد الكثير من الطلاب الليبيين يدرسون في جامعات مثل الإسلامية بالمدينة وجامعة أم القرى .

10.         برأيك ما الحل لأنسب لجعل لطلاب الذين رجعوا من الجبهات مصابين وهم في المستشفيات يخضعون للعلاج يتلقون تعليمهم من غير أن تضيع ألسنه عليهم؟
يوجد العديد من الحلول , منها التعليم عن بعد , والتعليم باستخدام وسائل محدثه مثل الانترنت , ويمكن تخصيص طلبه مرافقين لهم في المستشفيات لدراسة المواد المقررة , وبالطبع في بعض الحالات يحق للجامعة إعفائهم من بعض المقررات الغير أساسية , والتركيز على أساسيات التخصص ,

11.         هل من الممكن أن تزورنا في بلدنا الحبيب" ليبيا الحرة " (جامعتنا جامعة طرابلس الحرة) وتقدم لنا النصائح التي تساعدنا في بناء مستقبلنا ومستقبل بلادنا ؟

بالطبع أتمنى زيارة وطني ليبيا , ولا أقول وطني الثاني , فدائما ما أقول أن الأوطان ليس فيها أول أو ثاني فهما كالعينان ليس لدينا عين أولى وعين ثانية , بل هما عينان كلاهما الأولى . وأتمنى لقاء كل شرائح المجتمع , والتعرف على وطن  تمكن النظام السابق من إخفاءه

12.                       ما النصائح التي يمكنك أن تقدمها لنا كطلاب أحرار يمتلكون طاقات كامنة تضيء العالم بأسره ؟
أولا أن تكو ن الثقة بالنفس  نابعة من مكامن قوة , ولا تتزعزع , ثانيا الاحترام المتبادل بين الشعوب والحضارات , والرغبة الحقيقة في خدمة الوطن , من خلال التطور الذاتي ,

13.         إسرائيل كيان متصهين أم دوله ليبراليه ديمقراطيه أسست علي ارض مغتصبه وهل لفظ كيان هوا اعتراف ضمني بوجود إسرائيل أم تعبير لطيف عن شيء بغيض ومعبر ازدرائي منتقض من القدر؟
أخي الكريم أنت خلطت بين أهداف الدولة وأسلوب الحكم , فإسرائيل قامت لهدف نعرفه كلنا , واتخذت من الديمقراطية الليبرالية أسلوب حكم ,
أما كلمة كيان أو دولة أو سمها ما شئت , فهذا لا يهمنا في شيء ما دمنا اتفقنا على مفهوم إنها كيان أو جسم أو شي غريب زرع في قلب الأمة , ويجب إزالته , فلا مشاحة في الاصطلاح .

14.         هل هو القلق على مصير إسرائيل على المدى التاريخي الطويل واضعاً في الاعتبار اختلال الميزان الديموغرافي بين الفلسطينيين والإسرائيليين لصالح الشعب الفلسطيني الذي يزيد معدل ازدياد السكان لديه كثيراً عن هذا المعدل في إسرائيل؟
لماذا نتطلع إلى الزيادة الكمية بينما نعاني من النقص الكيفي؟ ,  هذه التصريحات لها فائدة للصهاينة و لكي يبقوا متحفزين دائما , وللمسلمين لكي يناموا بانتظار أن يزيد الفلسطينيون , على طريقة نامي جياع الشعب نامي , نامي حرستك آلهة الطعام . فمعظم الفلسطينيون في هذا الكيان يعانون من الجهل والفقر وقلة الإمكانات .

15.         وهل الاحتماء بيهودية الدولة من شأنه أن يفرز سياسات عنصرية تميز تمييزاً واضحاً بين الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يطلق عليهم عرب فلسطين وكذلك بينهم وبين المواطنين الفلسطينيين في الدولة الفلسطينية التي ستنشأ لو نجح مؤتمر أنابوليس في الوصول إلى اتفاق واضح بهذا الصدد؟ونقطه تحسب لمن؟
هذا الاعتراف لو حدث هو سقوط لورقة التوت عن السلطة الفلسطينية والأنظمة العربية , فلم يبق بيدها سوى هذه النقطة بعد أن انفصلت عن القاعدة الشعبية , أصبح الحاكم منفصلا عن شعبه وبهذا لا حول له ولا قوة ,
ومطالبة إسرائيل للعرب بهذا الاعتراف هو أقصى حالات الإذلال التي يمكن أن  تتعرض لها أمه .

16.         هـــل تـــري أن ليبيـــــا سوف تبنـــي بــ أيادي ليبيــه أو كـبعـــض الدول العربية الأخرى الــتي لهــا موارد ماليه ويبنونهــــا أيادي أجنبيه ؟
المهم أن تبنى ليبيا ,
 يجب أن نعلم أن اكثر الدول استيرادا للعمالة هي أمريكا وكندا وأوربا , ولم ينتقص ذلك منها , ولكن يجب أن تعطى الفرصة لليبيين أن يحصلوا على الخبرات اللازمة والضرورية لمواصلة عملية البناء ,
الاستفادة من الخبرات الخارجية ليس عيبا , العيب والخطأ هو أن لا توطن الخبرات الخارجية عن طريق نقلها لأهل البلد ,

17.                       هـــــل ســوف نـــري فــي يوم اتــحادا حقيقيــــا للعــــرب ؟ وليـــس مجرد شــعارات ترفع ؟
أرى  أن ذلك يقترب من التحقق يوما بعد يوم , ولكن يجب أن نتعلم احترام امتنا , أن نتعلم احترام احدنا الآخر , فأول درجات الاتحاد تكون شعبيا , بالاحترام المتبادل , وان نبتعد عن أسلوب الطاغية بمحاولة تفريق الأمة , وإتباع نفس السياسات , بل ونفس الألفاظ التي كان يستعملها .
لنتحد شعبيا قبل أن نطالب بالاتحاد ياي شكل آخر .

18.                       هـــل ســيبهــــر الليبيين العالم فــي بناء بلادهم كمــا ابهــرهم فــي ثــورتهم ؟
أتمنى ذلك . وأرى مؤشرات ممتازة , وأخرى حسنة , وأخرى سيئة , وسنرى ما ستنتجه الأيام , ولكني على ثقة بالشعب الليبي أنه سيتمكن من تجاوز المرحلة الخطرة بنجاح ,

19.         أنا أري : أن  الشعوب فـــي الربيع العربــي صنعت وتصــنع المستحيــل ولكـــن فــي ليبيـــا قد صنع العــجآز .. فمــا رأيكـ في هدا الكلام ...
لا استطيع أن امدح الثورة الليبية , فانا منغمس فيها حتى أصبحت احد أفرادها , ولكن مما كنت اسمعه حتى تحرير طرابلس يفيد هذا , وبعد التحرير , بدأت بعض المشاكل تطفو على السطح , قد تكون مضخمة إعلاميا , أو قد تكون ضرورات المرحلة .

20.                       ما رأيكــ فــي ثــوره تــونس ومصر واليمـــن وســوريــا .؟
كلها درر في عقد واحد  وكلها نتيجة حتمية لما عاناه الوطن منذ ثورة 1952 في مصر , وهي نتائج لتكون الكيان الصهيوني .

21.         قد سمعــت فــي برنامج الأستاذ حسنين هيكــل وهوا يتكلم على الثــورات العربية ويعطي رأيه فيها وقدا هاجم الثورة الليبية وقال على الثورة اليمنية إنها قبيلة تريد الوصــول إلي الحكم .. وقال على الثورة السورية إنها ليست ثوره بل بعوامل خارجية وكمثـال أعطاه أن المدن إلى تخرج وفى مظاهرات واحتجاجات هي المدن التي على الأطراف وعلى الحدود مع البلدان الأخرى ... فهمــا رأيك بهدا الكــلام ..؟
محمد حسنين هيكل نستطيع الآن أن نعتبره مؤرخ لفترة زمنية وهي فترة عبدالناصر , ولكنه أبدا لا نستطيع إعطاءه صفة المحلل , فهو لا يملك أدوات التحليل الحديثة , بل يستعمل أدوات قديمة سقطت صلاحيتها  , وسقطت معها صلاحيته كمحلل , وكتبت مقال حول ذلك
22.                       كيــف تفســـر المــوقف العــربي فــي مــوضوع غزه ؟
إذا فسرت لي موقف حسني مبارك من شعبه , ومعمر من شعبه وزين العابدين من شعبه عبدالله صالح من شعبه , والأسد من شعبة , استطيع أن أعطيك تفسيرا لموقفهم من غزه , فهي تسير في نفس الاتجاه , ولكن اسمح لي أن اعدل السؤال إلى موقف السلطات العربية من موضوع غزة وليس الشعوب العربية .

23.                       كيـــف تري طريــق ليبيـــــا ومــا هــي نظرتكـ المستقبلية لهــا ؟
باتحاد الليبيين وتماسكهم واتفاقهم على الحد الأدنى وهو الحرية والكرامة للكل , ستنجح ليبيا .

24.                       لماذا أخذ مجريات الثورة الليبية اهتمامك بالتحديد ؟
لا اعلم لماذا أواجه بهذا السؤال , بينما المفروض أن يسأل كل من لم يهتم بالثورة الليبية , لما لا يهتم , فهي من أهم الحوادث التاريخية في تاريخنا المعاصر . المستغرب هو عدم الاهتمام وليس العكس .

25.                       وبماذا تري عين صالح السليمان الغرب ونظرتهم للعالم العربي ؟
الغرب جزء من العالم , رضينا أم أبينا , وجزء هام , وهو يقود الإنسانية في هذا العصر , لهم مساوئهم ولهم حسناتهم , وإذا عرفنا كيف نتعامل معهم ونحصل على حسناتهم ونتخلص من سيئاتهم نكون قد قطعنا مرحلة كبيرة , بحيث نبدأ مما انتهى له الآخرون . أما نظرتهم للعالم العربي , فهم متأثرون جدا بالأعلام , وتتغير نظرتهم حسب الطرح الإعلامي , فإذا تمكنا من إيصال رسالتنا الإعلامية بشكل جيد فسنحصل على نتائج طيبه .
26.         لماذا لم يتم بروز قادة عرب مسلمين جدد يقومون بقيادة الدول العربية من القاع إلي السطح مثلما حصل في تركيا حاليا ؟
هل أعطيت ألفرصه لبروز قادة جدد ؟ لا تنسي أن تركيا احتاجت مثلنا إلى 100 سنة حتى خرجت قيادة مثل رجب طيب . وأنا متأكد إن كل القيادات الجديدة التي ستظهر ستكون أفضل من السابقة , وذلك لترسخ مبدأ المحاسبة وسيادة القانون ,

27.                       هل تؤمن بالقومية العربية أم بالقومية الإسلامية وإذا آمنت بالاثنين معا فماذا تختار أذا خيرت بينهم ولماذا ؟
لا تناقض بين العربية والإسلام , بل هناك اتفاق , فالعربي مسلم , وحتى غير المسلم , تجده ابن للحضارة الإسلامية , وإن لم يكن مسلم العقيدة , فالمسيحي المسلم , هو ابن للحضارة الإسلامية ونشأ في كنفها ,  ولا أظن انه سيأتي يوم لنختار بين الإسلام والعربية , فلا وجود للإسلام دون العرب فالقرآن عربيا ولا وجود للعرب دون الإسلام , فهما اتحاد عضوي غير قابل للتفرقة , أما المكروه لديّ أن يكون هناك تفاخر بالعربية على غير العرب , فهذا منهي عنه شرعا , فهذه للتعريف وليس للتفاخر , العربي للتعريف والمسلم للتعريف , كما عرفنا الأمام المسلم البخاري , فهو مسلم ومن بخارى , لا لنتفاخر بأي منها , وإن كنا نفخر بالإسلام , ولكن لا نتفاخر ,

28.         الربيع العربي ثورة ضد الظلم والاضطهاد .. هل هو مؤشر للنهوض العربي مستقبلا أم انه بداية النهاية وتصديقا  لقصص المؤامرة التي يحكي عنها من الغرب ؟
نظرية المؤامرة , مثل حكايات ألف ليلة وليلة , والقصد منها أن نتنازل عن حريتنا وكرامتنا أو بعضها من اجل أن لا نقع فيها , الشعوب التي دفعت ضريبة الدم من اجل حريتها لا يمكن أن ترضى بغيرها , وكل من يتحدث عن مؤامرة , اسمحوا لي أن أقول انه غير ناضج سياسيا , بالطبع الدول تخطط للاستفادة من كل الفرص المتاحة أمامها , وهذا حق مشروع , وهنا يجب أن نخطط نحن للاستفادة من كل الإمكانيات المتاحة أمامنا سواء داخل ليبيا أو خارجا , فعندما نخطط للحصول على تقنية متطورة لإنتاج مادة معينة , هل معنى ذلك إننا نتآمر ؟
اليوم أصبح التعريف هو المصالح المشتركة والمصالح المتبادلة , وكل دولة تحاول أن تحمي مصالحها , لا مؤامرات بل مؤتمرات ,

29.                       ما دور العلم في بناء الدولة وما هي أهم الركائز لترسيخ العلم ولاعتماد عليه في الدولة؟
لكل زمن نوع من العلوم يؤثر في تطور المجتمعات , أحيانا كان الأدب وأحيانا كانت الفلسفة , أما اليوم فأصبحت الأهمية الأولى لعلمان , العلوم التطبيقية والإعلامية , وهما الركيزتان الأساس لتطور المجتمع , فيجب أن تتاح الفرصة للبحث العلمي وتطوير العلوم التطبيقية بحيث تناسب الظروف البيئية والاجتماعية  لمجتمعاتنا .

30.                       ما لذي ينقص ليبيا لآن من الناحية العلمية والصحية والهندسية من وجهة نظرك ؟
تحتاج ليبيا الآن لشيئان رئيسيين , الأول وهو الإحصاءات , تحتاج لأرقام حقيقية وموثقه للتعامل مع المشاكل وللتنمية , وانعدام هذه الأرقام خطر على أي خطة تنموية مستقبلية ,
و الشيء الثاني , أن تكون هناك خطة مرحلية للإنقاذ السريع , بحيث تخرج من نتائج سياسات النظام السابق وفي نفس الوقت تخفف من العبء على المواطن .
ووضع إستراتيجية للمستقبل , بحيث تكون كل الخطط القادمة تسير عليها . وتكون مطبقة لهذه الإستراتيجية العامة ؟

31.                       ما رأيك في العلمانية ..في دولة مثل ليبيا ؟
يخطئ الكثيرون في كلمة "العلمانية"  ويظنون إنها نسبة للعلم , ولكن الحقيقة هي نسبة للحياة الدنيا , أو العالم , فهي نقيض "الكنسية" فبعد القرون الوسطى ثار صراع بين من يؤمنون بالكنيسة أو لاهوت الكنيسة ومن يؤمنون بالحياة الدنيا , ولذا هي بهذا المفهوم مرفوضة نهائيا من مجتمعنا , فمجتمعنا متدين بطبعه , ولا يوجد صراح بين الدين والدنيا فكلاهما مكمل للآخر .


32.                       هل تعتقد انه ليبيا على الطريق الصحيح ؟
الطريق يتحدد بنتائجه وليس ببداياته , فمثلا النظام السابق بعد 42 سنة سبب تخلفا كبيرا في البنية التحتية , وفي ركائز الدولة ولذا نحكم  أن طريقه لم يكن صحيحا ,
وليبيا اليوم على مفترق طرق ونتمنى جميعا أن تختار الطريق الصحيح . وسيظهر نتائجه بعد سنوات , حينها نستطيع أن نقرر أنها على الطريق الصحيح , أم  أنها تحتاج لعملية تعديل مسار , ولا أقول تغيير مسار كما حدث في ثورة 17 فبراير

33.                       وما رأيك في الثورة الليبية.
لا أعطي لنفسي الحق في تقييم الثورة , لأنني جزء منها وإن لم أكن ليبيا ,

34.                       هل تعتقد في رأيك الشخصي انه سوف ينجح إخوان المسلمون في ليبيا ؟
مقدما أقول لا أظن , ولكن وبصراحة اكره بعض الأصوات التي تدعو لإقصاء الأخوان عن المشهد السياسي , فعمليات الإقصاء , لأي مكون للمجتمع الليبي , ولو كان فردا واحدا , هو ضد مبادئ الثورة , فكل الآراء والطوائف الليبية يجب أن تأخذ حقها , فلهذا قامت الثورة ,
لا , لإقصاء أي مكون ليبي , هذه هو ما حاربتم من اجله , وهذا ما يجب تحافظوا عليه , حتى لا نقول , أكلت يوم أكل الثور الأبيض

35.                       ما هي أعراض نجاح آي ثورة؟
للثورات أهداف عاجله أولية وأهداف على المستوى المتوسط  وأهداف بعيدة ,
فالهدف القريب وهو التخلص من الطاغية ورموزه , إزالة  نظام الحكم . تحقق هذا الهدف ولله الحمد
بقى هدفان نتمنى ان يحققا , الأول , وهو إقامة نظام حكم تعددي يحترم الإنسان وحريته وكرامته ويتخلص من تأثير ما زرعه النظام السابق من ثقافة الاستبداد والانصياع والاستسلام وغيرها من نقاط الضعف
وعلى المدى البعيد , وهو أن تكون ليبيا دورة حرة مزدهرة تأخذ دور ريادي في  مسار الحرية والكرامة الإنسانية .
هذان الهدفان نتمنى أن يتحققا ,

36.                       وما السبيل للحفاظ عليها؟
بتغيير السلوك , بالوعي , بمعرفة أن كرامة المواطن هي الأساس لكرامة الوطن , فلا كرامة لوطن إذا لم يكن المواطن الفرد يحس بكرامته , وان تكون حرية المواطن هي الأساس , فلا وطن حر بدون حرية كل فرد من أفراده,
وثق إن أول مواطن تنتزع حريته أو كرامته , سيكون  بداية النهاية لكرامة الوطن وحريته ,

37.                       كذلك ما أعراض الفشل وما الوسيلة لاجتنابه؟
الفشل في ثورات الشعوب صعب للغاية , ولكن الخوف أن تتحول الثورة من ثورة شعب إلى ثورة أفراد ونخب , وهنا تنفصل الثورة عن وقودها وتتوقف إلى حين ,

38.                       ما رأيك يا أخي الكاتب في دور المجلس الانتقالي في التواصل مع المواطن الليبي العادي خلال الثورة؟
لم ينجح النجاح المتوقع في التواصل , وخصوصا إعلاميا ,

39.                       و هل لاحظت أي تغيير في هذا التواصل قبل و بعد إعلان التحرير؟
لم يتغير كثير بل زاد  اختفاء  , وهذا سبب ظهور بعض الجماعات والمجموعات , للأسف لم يهتم المجلس الوطني الانتقالي بالأعلام , وكنت كثيرا ما طالبت بوكالة أنباء رسمية , وبصحيفة ولو أسبوعية تتحدث عن ما يهم الليبيون والعالم , ولكن لم يستجب لندائي

40.                       ما هو سبب تحـــامل النّاس على الإخوان المسلمين ؟
أظن أن هذا يحتاج إلى دراسة يقوم بها الإخوان أنفسهم وتأثير إعلام القذافي في هذا التوجه . وخصوصا التركيز على مقولة " من تحزب خان "  فقد يكون لها تأثير في هذا التحامل .

41.         أسمع كثيــراً ممّن يقول أنّهم يستخدمون الإسلام ذريعة للوصول للسلطة !! هل ترى فعلاً أنّهم طلاّب سلطة ويستغلّون الدين لذلك ؟
من يحكم عليهم هذا الحكم يحكم على النوايا ولا يحكم على الثوابت , فهو يتهم النوايا , وهذا أسوأ أنواع النقد .  يجب نقاش المنهج والأسلوب والطرق لا النوايا , فالنوايا والسرائر من علم الله وليس من علم البشر ؟
أما كونهم طلاب  سلطه . فهذا ليس بخطأ , فكل تيار سياسي  وكل سياسي يطلب أن يكون في موضع اتخاذ القرار لكي يطبق  أفكاره وسياسته , ولهذا تقام الانتخابات حتى يختار الشعب احد هؤلاء الطلاب للسلطة ,  وكل مرشح هو طالب للسلطة , فهل نسب هؤلاء كلهم ؟؟

42.         هل تحــامل النّاس هذا هو نتيجة ســوء فهم منهم ،، أم تقصير من الجماعة في التعريف عن نفسها بشكل أوضح ؟
لماذا لا يكون كل هذا ؟


43.         هل المسمّى في حدّ ذاته هو ما يزعجهم؟  وفي نظرهم أن في اختيار هذا الاسم احتكارا لصفة الإسلام على فئة معيّنة ؟
توجد في الغرب الكثير من الأحزاب الدينية , وحتى في اليابان حزب ديني وهو حزب كوميه , فالأحزاب الدينية ظاهرة موجودة في الحياة السياسية ,
الخطأ أن تصبح الأحزاب السياسية مالكه لصكوك الغفران أو أن تربط  الجنة والنار بإتباع سياستها . هنا مكمن الخطر ,
كالقول إذا لم تصوت لي ستدخل النار وإذا صوت لي ستدخل الجنة , هنا أقول لهم قفوا , أما أن تخرج أحزاب ذات مرجعية دينية فهو مظهر صحيح وصحي

44.                       أم أنّ الأنظمة السابقة وأيضاً الأنظمة الغربية كانت عاملاً لتخويف النّاس منهم ؟
بالطبع كان الإسلام والإسلاميين والإمارات الإسلامية و الطلبنة الأفغانية والصوملة هي فزاعات استخدمتها وتستخدمها الأنظمة القمعية , او من تخطط لتصبح بديل عنها , فلا يجب أن نستبعد أي مكون للمجتمع .

45.         ومن وجهة نظرك ، على ماذا يجب أن يركّز الإخوان في الوقت الرّاهن ، ما هي الجوانب التي يتوجّب عليهم الاهتمام بها ؟ أ
لا أستطيع أن أعطي الأخوان النصائح , ولكن استطيع أن انصح كل التيارات السياسية . بان تستغل الوقت لكي توضح نظرتها السياسية ومنهجها السياسي والاقتصادي , وتضع مخططها أمام الليبيين لكي يختار على بصيرة .

46.                       هل سينتهي حال الإخوان في مصر وليبيا إلى ما آل إليه حزب النهضة في تونس ؟ "
أظن أن في مصر لهم صوت كبير , أما في ليبيا فهذا لم يتبلور , بانتظار المستقبل لنرى.

هناك تعليقان (2):

  1. بــــارك الله فيك أســـتاذ صــــالح وإن شاء الله ربي لا يحرمنا من كـــتابـــاتك

    ردحذف
  2. بوركت أخي العزيز وفعلا إن لقلمك رونقه الخاص في الاجابة وبارك الله في شباب طرابلس علي هذه اللفتة الكريمة

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال