الخميس، 19 يوليو، 2012

الأسد والأسلحة الكيميائية


تنتشر أخبار عن تحريك الأسلحة الكيميائية وهنالك إشاعات عن إمكانية استخدام الأسد لهذه  الأسلحة, وهذا مستحيل , لأسباب كثيرة , وهي فقط عملية حرب نفسية , فعلها قبله معمر  القذافي . وقلت في ذلك الوقت أن يستحيل استخدام  هذا السلاح , وكان كذلك .

 الأسباب التي تجعل استخدام السلاح الكيميائي مستحيلا هي
1) هذا السلاح يستخدم في مناطق مفتوحة أو شبه مفتوحة , وهذا لا يمكن في المناطق السكنية المكتظة
2)  تتحكم العوامل الجوية كثيرا في السلاح الكيمائي والتيارات الهوائية . وقد تتغير فيصاب به من هو غير مقصود .
3) استخدام السلاح الكيميائي هو إعدام لكل النظام دوليا , فلن ينجو احد من المسئولين من العقوبة الدولية كمجرم بقضية إبادة جماعية .
4) استخدام السلاح الكيميائي ستحول اكثر المؤيدين للنظام إلى أعداء ,
5) استخدام هذا السلاح يعني إحراج كامل لكل من أيد النظام في يوم من الأيام بما في ذلك إيران ونظام المالكي وحزب الله . ويعرضها لخسائر كبيرة .
6) الضرر الذي سيلحق بروسيا سياسيا سيكون كبيرا وخصوصا مع وجود قاعدة في طرطوس. والمساندة الدولية المستميتة التي تعطيها لنظام .
7) جميع العاملين بالجيش السوري الأسدي - الأسلحة الكيميائية - سيعتبرون مسئولين مباشرين في عمليات إبادة جماعية , ولذا لن يتجرأ القادة والضباط على استخدامه .

التهديد باستخدام السلاح الكيميائي حرب نفسية يشنها الأسد على الشعب السوري وعلى الجيش السوري الحر , وكسلاح ضغط بصورة ما على المجتمع الدولي .

ولكن حقيقة ما يجري الآن هي عملية تدمير للأسلحة السورية وإفراغ للمستودعات العسكرية من الذخيرة , 

وقد نسمع عن محاولة تقسيم لسوريا إلى اكثر من إقليم , بحيث تكون الجبال الساحلية السورية دولة علوية , وهذا ما تكلم عنه عبد الحليم خدام  في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" أن الرئيس السوري بشار الأسد يحشد أسلحته في المناطق العلوية.  تطبيق خطة لـ"تقسيم" البلاد. وأضاف أن "بشار وعائلته قاموا أولا بتوزيع بنادق وأسلحة رشاشة في المدن والقرى التي يقطنها علويون من أبناء طائفتهم. ومنذ شهر، بدءوا بنقل أسلحة ثقيلة برا نحو الساحل لإخفائها في التلال والجبال". وتابع "لقد تم نقل الصواريخ والأسلحة الإستراتيجية بكاملها. أما الدبابات والمدافع فقسم منها فقط لأن النظام بحاجة للاحتفاظ يبعضها لقمع المتظاهرين في المدن. وبشار خطط أيضا لإرسال مقاتلات جوية إلى مطار اللاذقية".

نسأل الله السلامة لأهلنا وإخواننا في سوريا
صالح بن عبدالله السليمان

هناك تعليق واحد:

  1. من الأسباب التي تجعل استخدام السلاح الكيميائي مستحيلا هي ان الاسد مازال واهم ويعتقد بانه سيتمكن من النصر والسيطرة وحكم سوريا لذلك لن يستخدم السلاح الكيميائي ضد بلاده.
    لن يفيق من حلمه الا بعد يتم القبض عليه مثل ما حدث مع الطاغية القردافي وحينها لن يكون بامكانه استخدام السلاح الكيميائي . هي حرب نفسية فقط

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال