الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

إشكالية الفكر العربي والتحرر (3/1)


أمتنا  الآن تمر بمرحلة مفصلية وتاريخية , مرحلة سيكون لها أثرها الكبير ليس في مستقبل دولة واحدة . بل لها تأثير سيمتد إلى جميع الدول العربية , وقد تؤثر على مجمل تاريخ العالم , فكما أثرت الحرب العالمية الأولى والثانية في العالم كله , فان ثورات الربيع العربي سيمتد تأثيرها إلى كافة زوايا الأرض , وخصوصا إننا بدأنا نرى ذلك  في الصين وروسيا وأوربا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية .

ولأول مرة في العصر الحديث بدأ العالم العربي يصبح مؤثرا وليس متأثرا , فاعلا وليس مفعول به  , فعل وليس رد فعل ,
و إكرامنا للشهداء وللدماء وللجرحى والمصابين , وإكراما للعرق والجهد الذي بذل من اجل التحرر ,إكراما لدموع الأمهات ألثكلى والأرامل والأطفال الذين تيتموا . وحتى  نحافظ على هذا المكتسب , وحرصا أن لا تضيع من بين يدينا فرصة حقيقية للتطور واللحاق بركب الإنسانية  , نجد انه يجب علينا أن نبدأ في نقد وتحليل الفكر العربي . فالفكر العربي خلال عصور طويلة  وهو محاصر , يرضع من ثدي التخلف , حليب  آسنا , حليب سمم مفاصله وجعل مجتمعاتنا رهينة لأنماط متخلفة من الفكر وأساليب فكرية تقتل الإبداع الفكري ,  وقد رصدت مظاهر لهذا الفكر التي نتمنى أن يتخلص منها الفكر العربي ,
عندما أتكلم عن الفكر العربي , فانا لا اقصد فكر الخاصة  والنخبة بالتحديد , إنما أتكلم عن  فكر العموم إذ يدخل في هذا العموم الكثير من المفكرين
وساعدت السلطات التي تسيطر على مفاصل الدول العربية على تنمية بعض هذه المظاهر وتعميق تأثيرها في المجتمعات ,
وهنا سأحاول رصد بعض  هذه المظاهر التي تحكم التفكير العربي قد تظهر بعض هذه المظاهر في مجموعة بصورة قوية ويضعف تأثير أخرى  :

1.  الجزمية الفكرية : فنلاحظ إن الرأي العربي يعطي للفكر والتصرف لونان فقط من وسط الملايين من الألوان , ابيض واسود , صح أو خطأ , شر وخير . فلا وجود لبقية الألوان ,  وللغرابة نجد معتنقي هذا الفكر من الإسلاميين اكثر من غيرهم بينما هذا يخالف الفكر الإسلامي ,  فالله سبحانه وتعالى جعل الكفر كله أمة واحدة , ولكنه فصل فيها بين كافر وكافر , وجعل بعضهم اقرب للمسلمين وبعضهم ابعد , وكذلك نعلم إن الإيمان درجات , , فلا وجود لأبيض مطلق أو أسود مطلق , بل هنالك طيف واسع من الألوان, ولا نرمي الإسلاميين فقط بالتهمة , فالليبراليين أيضا لهم حظهم , ينادون بالليبرالية  ويعطونها اللون الأبيض , وكل فكر يخالفهم فهو اسود وظلامي , فهم التقدم وغيرهم التخلف , وهم التونيريون وغيرهم الظلاميون , هم التقدم وغيرهم التخلف ,
والكثير من مثقفي الليبرالية والإسلامية  وغيرها من المدارس الفكرية  مصابون بعمى الألوان ,  فأما ابيض أو أسود . صحيح أو خطا , جميل أو قبيح .

2.  عدم التفرقة بين النقد والشتم . فالناقد والشاتم واحد , لا يتحمل الخباز نقدا لخبزه , ولا يتحمل الميكانيكي نقدا لصنعته ولا يتحمل العامل نقدا لعمله ولا الكاتب نقدا لفكره ويعتبر النقد شتما , وخرج النقد عن مساره الحقيقي الذي يوجه العمل والفكر من أسلوب لاكتشاف الأخطاء والنواقص ومحاولة استكمالها للوصول إلى مرحلة اكثر تطورا , وكم رأينا سجالا بين ناقد وكاتب , وعراكا بين مشترى وصانع , وصراخ الكاتب على صفحات الصحف شتما وقدحا في ناقديه وخبازا يطرد  مشترى من مخبزه لأن المشترى انتقد خبزه , فالناقد عدو وكاره وشانئ .

3.  النقد بناء على نظرة الآخرين . نجد هذه الحالة منتشرة انتشارا كبيرا في مجتمعاتنا , والمضحك المبكي انك ستجدها على جميع المستويات , من كبار المثقفين إلى أدنى المستويات , فنجد النقد لبعض الأعمال والتصرفات على طاولات المقاهي , وعلى منابر الجمع وعلى صفحات الصحف  والانترنت , وكل هذا النقد مبني على منقول وليس معلوم , نسمع عن رواية أنها تقول كذا , أو كاتب يقول كذا , فنبدأ بالنقد , ثم يصبح النقد ككرة الثلج يتزايد ويتعاظم . ولم يتوقف الكثيرون ليتساءلوا . ما الذي ننقده ؟ هل قرأناه أو أطلعنا عليه , الجواب في جل هذه الحالات هو " لا " بل هو نقد منقول , وكفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع , وحدث أن نقل لي نقدا لبعض الروايات , ونقد شديد وتكفير للكاتب , بذلت  جهدا وقرأت الروايات . لم أجد  فيها ما يسبب تلك العاصفة الهوجاء , ولو قمنا بمقارنة  ما ورد فيها ببعض ما ورد في كتاب الأغاني أو ألف ليلة وليلة ’ لوجدنا إن تلك الروايات لم تصل إلى واحد في المائة مما ورد بها , تذكروا لم أقارنها بكتب أخرى من أمثال "عودة الشيخ إلى صباه " وغيرها , ولم نسمع عن تكفير للأصفهاني أو ابن المقفع أو الأبشيهي , بينما سمعنا عن تكفير من كتب تلك الروايات ,

4.  ملكية الصواب .نعم ملكية الصواب , فنحن نملك الصواب , ورأينا هو الصواب وهو الواجب الإتباع , لا صواب إلا رأينا وكل مخالف لنا مخطئ وخاطئ , خاطئ يستحق الرجم أو الشنق وقد نكون رحماء وطيبي القلوب فنقول أن من يقول بخلاف رأينا معتوه مجنون يجب أن يعالج في احد مستشفيات الأمراض العقلية والنفسية , ومحاولة علاجه لكي يثوب إلى عقله ورشده ويرى مثل رأينا . هذا النوع من الملكية هي سبب رئيس من أسباب الظلم والجور التي لحقت بعالمنا , فرأي زين العابدين هو الصواب , ورأي مبارك هو الصحيح , ورأي القذافي هو الحقيقة , وكذلك بشار الأسد وعلى صالح وغيرهم ,  فالحاكم يملك الصواب , والمعارض يملك الصواب , صاحب المقهى يملك الصواب , كل منا هو المالك الشرعي للصواب . ومن ينافسنا في الصواب , فهو مجرم خائن متآمر آثم خطاء جاهل غبي وغيرها من كلمات الهجاء في قاموس الهجاء في اللغة العربية .
وهذا أيضا يخالف قواعد الفكر السليم , سواء الإسلامي أو الليبرالي , فالليبرالية هي حرية التفكير وقبول نتائج الفكر , والإسلامية يكفي أن نسمع قول الإمام الشافعي "رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب " . ابعد تلك الحرية في الفكر حرية , سواء إسلاميا أو ليبراليا .

5.     عاطفية التفكير , ففكرنا مرتبط بالعاطفة , فمن نحب كل ما يفعله أو يقوله فهو إما مقبول وصحيح أو مغفور له وخطأ غير مقصود , ومن نكره فكل ما يفعل أو يقول فهو خطأ , وان كان صواب فهو قيل بنية سيئة , ونواياهم إن قالوا أو فعلوا صوابا فهي نية سيئة ومقصد شرير , أما إن اخطئوا فيجب عقابهم , ويجب تعليقهم على أعواد المشانق , ويذكرني بقول الشاعر :
عين الرضا عن كل عيب كليلة * وعين السخط تبدي المساويا .
فنحن لا نتميز بالحيادية الفكرية إذا كان الفعل مرتبط بما نحب , بل نحن متحيزون , ولا حيادية لدينا . من أحببنا فهو الصواب ومن كرهنا فهو الخطأ .

6.     التسرع والارتجال وعدم تقييم الأمور,  وهذه سمة نجدها لدى الكثير , فأرائهم معلبة جاهزة , نسمع قولا ما , فنبدأ في الرد عليه أو تبنيه بناء على معطيات قد تكون بعيدة عن الفكرة نفسها ,  ونكتفي باللمحة الأولى من الفكر أو العمل لنكون رأيا , لا ننتظر حتى تتضح الرؤية , ويتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود , وكم عانينا من هذا النوع من الفكر , وهذا النوع من الفعل , فكم غضبنا لقول , ولكن ندمنا على تسرعنا , وكم قلنا قول متعجلا , ثم عرفنا إننا وقعنا في خطأ , ولو انتظرنا لعرفنا . ونقع في هذا بينما في مخزوننا الثقافي وفي موروثنا الاجتماعي والديني  , نجد الكثير من النقد للتسرع والارتجال , وأجمل ما حفظت في هذا المجال , بيت من الشعر يضع معيارا جيد للتؤدة والعجلة , ومتى يجب أن نتعجل ومتى يجب علينا الانتظار . فيقول :
إذا هممت بأمر شر فاتئد * وإذا هممت بأمر خير فأعجل
وهنا نجد إن الخيرية هي المعيار للعجلة والاتئاد ,

وهنا اسمحوا لي بالاتئاد , فلقد أطلت عليكم . وفي القسم الثاني سنتكلم عن بقية  المظاهر الخطأ في الفكر العربي , عسى أن نتلافاها ,
فلن نتطور ولن نتقدم إذا لم  يتطور الفكر العربي .
وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
صالح بن عبدالله السليمان
كاتب مسلم عربي سعودي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

; أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي تعليق
لا علاقة له بموضوع المقال
لا يلتزم بالأخلاق ااو الذوق العام