الخميس، 7 يوليو 2011

الثورة الليبية وصياغة الخبر

الثورة الليبية وصياغة الخبر

مليونية بنغازي . أين الأعلام الأوربية؟
اليوم وأنا تصفح الأخبار استرعى انتباهي  صياغة وكالة رويتر لخبر المسيرة المليونية التي حصلت بالأمس في بنغازي , وشاهدها الكثير منا  .
الخبر تمت صياغته بحيث يكون هناك "خبر" وهناك "إيحاءات" ,
وحتى لا يكون كلامي مبهما سأضرب أمثلة من الخبر نفسه .
ونرى كيف تمت صياغته , وما هي الإيحاءات التي توحيها تلك الصياغة  ولئلا  يخرج احدهم ويتهمني بالخطأ في النقل, سأرفق صورة من الخبر نفسه .
في أول فقرة بل وفي أول جملة من الخبر يقول صائغ الخبر :-
"" بنغازي (ليبيا) (رويترز) - سار عشرات الآلاف من الليبيين ملوحين بأعلام أوروبية وأعلام الاستقلال الليبية في أنحاء مدينة بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون ""
وهنا نلاحظ أن العدد قدّر بعشرات الآلاف وان النشاط الرئيسي الذي قاموا به هو التلويح بأعلام أوربية و أعلام الاستقلال الليبية .
القارئ للخبر سيركز أولا على إن المتظاهرين رفعوا الأعلام الأوربية  وركزت صياغة الخبر عليها , مما يوحى أنها الأكثر أو لنقل إنها كثيرة جدا بحيث تترك أثرا ملموسا و كبيرا في المظاهرة , وان المظاهرة خرجت و احد  أهم أهدافها التلويح بهذه الأعلام .
ولكن من شاهد المظاهرة التي يتكلم عنها الخبر و التي خرجت في بنغازي يوم الأربعاء 6/يوليو/2011  (للتنديد بحكم القذافي والمطالبة بخروجه , وردا على المظاهرة التي حشد لها القذافي في وقت سابق من نفس الأسبوع )  رأى أن الأعلام الأوربية كانت قليلة جدا , ورفعها بعض الأشخاص  كعرفان للدول صاحبة الأعلام , وشكرا لها على مواقفها حيال الثورة الليبية . ولم تكن ظاهرة بحيث يكون لها من الأهمية بحث توضع في الجملة الأولى في الخبر, أو يكون التلويح بها هو النشاط الرئيسي للمتظاهرين .
ثم نجد في ثنايا الخبر يقول الكاتب :-
"في المدينة التي تضم 700 ألف نسمة خرج مئة ألف من مؤيدي المعارضة إلى الشوارع مرددين "الشعب يريد إسقاط النظام" حاملين رسوما كاريكاتيرية مرتجلة مناهضة للقذافي."
وهنا نأتي للأرقام وذكر 700 ألف مقابل 100 ألف . ما المقصود منها ؟
المقصود بالطبع أن يفهم القاري أن هناك 600 ألف لم يخرجوا  هذا أولا , ثم أن نفكر في موقف أل 600 ألف الذين لم يخرجوا وما موقفهم .. هل هم مؤيدون للثورة أم معارضون لها أم من القلة التي لا رأي لها ممن يسميهم الاصطلاح السياسي "الكتلة النائمة أو الصامتة" وعادة تكون لا تؤيد هذا ولا ذاك .
بالطبع تكلم الخبر بعد ذلك عن المائة ألف اللذين خرجوا رافعين وملوحين بالأعلام الأوربية وكيف مشاعرهم .
ولكن المفهوم من الخبر أن المسيرة المليونية التي يتكلم عنها الثوار لم تحدث  بل خرج 100 ألف فقط . ولاحظ أن الأرقام ذكرت قطعية فلم يذكر كلمات تفيد عدم قطعية الأرقام مثل  "يقل عن" أو "يزيد عن" أو "حوالي" أو "ما يربوا على"  بل أرقام محددة . والنهاية التي يخرج بها قارئ الخبر هي :-
" في مدينة ثائرة سكانها 700 ألف خرج 100 ألف يلوحون بأعلام أجنبية  , وبقى 600 ألف لم يخرجوا "
ويعلم كل عامل في مجال الإعلام إن صياغة الخبر تعطيك خبرا آخر .  وفي بعض الأحيان تكون مدلولات الخبر لها من الأهمية ما يفوق الخبر نفسه , ويكون المهم ليس الخبر بحد ذاته بل مدلولات الخبر وهذه المدلولات يؤثر عليها طريقة الصياغة .
وهذا الصياغة التي ذكرتها سابقا مثال , وهناك العشرات من الأمثلة .

الجمود الميداني
من الملاحظ خلال الأيام الماضية تكرار كلمة "الجمود الميداني" في ما يخص التقدم العسكري الميداني . وتتكرر هذه الكلمة كثيرا في الإعلام .
ولا أعلم كيف نتكلم عن جمود ميداني بينما ثوار الجبل يحررون مدينة أو قرية يوميا . وآخرها مدينة "الغواليش" او "القواليش" وما حولها وهم يتجهون إلى مدينة "غريان" الإستراتيجية .
وثوار مصراتة  يدخلون إلى مدينة زليطن . وثوار الزاوية وطرابلس يقضون مضاجع الكتائب بعمليات نوعية .وكذلك ثوار "ككلة" و "نالوت" . بحيث أضحت مدينة طرابلس محاصرة .
وفي نفس الوقت  يحقق المجلس الوطني الانتقالي الانتصارات السياسية  الواحدة تلو الأخرى .
هل يظن صائغو  الأخبار أن نظاما دمويا أسريا دمر الجيش والثقافة والتعليم وأثار النعرات الجهوية والقبائلية ونشر الجهل والتعصب خلال ما يزيد عن أربعة عقود .
نظاما يملك من المال أكواما, ومن الذهب أطنانا, ومن الأسلحة و القوات أرتالا , والكثير الكثير من العملاء والوكلاء في الداخل والخارج  سيسقط بسهولة ؟
لنعد في الزمن قليلا . قبل أربعة أشهر فقط .
كانت الثورة جنينا في رحم الأمة الليبية وفكرة في وجدانها وحلم يراودها في أحلامها . كانت لا تملك الرجال ولا المال ولا الأرض ولا الدعم .
ونقارنها بما هي عليه اليوم . الشرق الليبي محرر, الجبل الغربي  محرر, مصراتة وما حولها محرر,  . والثوار أصبحوا يحاصرون طرابلس . 
أصبح للثوار حكومة وجيش وطني ومراكز تدريب ومحطات إعلام وخطط تطبق على ارض الواقع واستراتيجيات ترسم وتتحقق كما رسمت , العالم كله يعترف بالثوار , كله اقصد كله , وليس فقط بعضة  فالبعض أعترف به ممثلا  رسميا وحيدا والآخرون اعترفوا به مفاوضا , حتى نظام القذافي يتوسل ويبث الإشاعات ويرسل الإشارات انه يجري المباحثات مع الثوار أو يرغب في الجلوس معهم على طاولة المفاوضات .
لا أعلم ما هو التقدم والتحرك إذا لم يكن هذا الذي تحقق في الشهور الماضية هو التحرك .
لو سئلت أكثر المتفائلين قبل ستة أشهر عن توقعه للسنوات القادمة , لما حلم أن يتحقق هذا الذي تحقق الآن .

المقصود من مثل هذه الصياغات هو بث روح الانهزام في الثوار ودفعهم دفعا إلى مفاوضات مع النظام يتنازلون فيه عن ثورتهم مقابل دخول سيف الإسلام أو خميس  أو أي من أبناء القذافي كبديل عن أبيه . وان يخرج الناتو منتصرا , يدّعّي بعدها انه حقق مشيئة الشعب الليبي .

أتمنى على ثوار ليبيا أن يعرفوا الحقائق على أرض الواقع . الحقيقة أنهم حققوا خلال الأشهر الماضية دولة حرة  يتساوى فيها جميع الليبيين . الدولة الجديدة ما زالت في حرب مع قوى الظلام بالسلاح في الداخل وبالإعلام في الخارج , وهي بأذن الله منتصرة في الداخل ولكن أتمنى أن يعي الإعلام الليبي الحر أهمية الحرب الإعلامية الخارجية . وأن يكون لهم وكالة أنباء وناطق رسمي , وليعذرني سيدي وأستاذي محمود شمام( فلي عليه دالة النسب وعشم الأخ) . فانه يعمل الآن كأعلامي وليس كمسئول عن الإعلام ,
ولي عودة إن شاء الله في هذا الموضوع

صالح بن عبدالله السليمان
كاتب مسلم عربي سعودي
http://salehalsulaiman.blogspot.com

هناك 14 تعليقًا:

  1. نسيم الشنطيرة7 يوليو 2011 في 2:22 م

    حفظكِ الله أُستاذ صالح, وجعلك نوراً نُستضاء به, نعجز عن الشكر.

    ردحذف
  2. بارك الله فيك، مقال رائع كسائر مقالاتك وحججك مقنعة
    لقد أثبتت أنك ابن الأمة تشعر بشعورها وتتألم لتأواتها
    فلك منا كل الود والتقدير
    أخوك من ليبيا الحرة

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي الاستاذ صالح فعلا مقالاتك في قمة الروعة والفائدة. جزاك الله عنا خيرا

    ردحذف
  4. يعجز الكلام عن شكرك أستاذنا الفاضل لوقفتك معنا بمقالاتك وتحليلاتك السياسية ....

    ردحذف
  5. نصائح عملية نرجوا أن تطبق جزاك الله خيرا..

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي الاستاذ صالح فعلا مقالاتك في قمة الروعة والفائدة. جزاك الله عنا خيرا

    يعجز الكلام عن شكرك أستاذنا الفاضل لوقفتك معنا بمقالاتك وتحليلاتك السياسية ....

    ردحذف
  7. allah y7ayeek ya Salah
    I really appreciate your hard work with us in the revolution
    Thank you,

    ردحذف
  8. اكثر الله من امثالك , وجعل كلماتك الطيبة في ميزان حسناتك.

    ردحذف
  9. أشكرك أستاذي الفاضل جزيل الشكر على مقالاتك الرائعة وأتمنى أن تتحفنا بمداخلات تلفزيونية لتعلق وتحلل على الأحداث اليومية لثورة 17 فبراير .ومع رغم أنك لست ليبيا إلا أنك تعرف عن ليبيا أكثر مما يعرفه هؤلاء الذين نراهم في القنوات الفضائية كل يوم ولك تحليلات رائعة نريدك أن تسمعها لكل العالم....

    ردحذف
  10. الله يبارك فيك ويكثر من امثالك اللي يوقفو مع الشعب الليبي الطيب وياريت تكون ليك مقابلات في التلفزيون لان الاغلبية في ليبيا ان لم نقل كلهم لا يوجد لديهم انترنت والحقيقة كلامك الوحيد اللي يعبر بكل معنى الكلمة عن ما نريد ان نقوله وردودك البارية هي التي تشفي غليلنا وتعبر عن ما في مكنوناتنا ارجوك اسعى لهذا الامر . اتمنى ان تصل مقالاتك لكل الليبيين .

    ردحذف
  11. اشكرك جزيل الشكر والله انك في كل مقال تعبر عنا بكل ما تحمل الكلمة من معنى وارى في مقالاتك الردود الشافية لدرجة اتمنى لو تصل كلماتك لكل الشعب الليبي وذلك لا يتحقق الا بالمقابلات التفزيونية كما تعرف ليبيا لا يوجد بها انترنت ومقالاتك تفضي بما في نفوسنا من مخزونات ولا اجد الردود البارية على المتسلقين وضعاف النفوس الا بردودك ولا احد يستطيع ان يصل بي الى لحظة النصر والنشوة كما توصلني مقالاتك .. فلك جزيل الشكر بالعرفان . بارك الله فيك .

    ردحذف
  12. الله يجزاك خير ، مع العلم ان تعداد بنغازي اكثر من 700 الف بكثير ، وقد شارك في المظاهرة من جميع مناطق شرق ليبيا المحررة .

    ردحذف
  13. اسامة المجبري - بنغازي11 يوليو 2011 في 8:22 ص

    الله يعطيك الصحةوالعافيه وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  14. ناصر - اليمن11 يوليو 2011 في 9:45 م

    الله يبارك فيك ... قلوبنا مع الثورة الليبية كل ساعة ندعي الله ان ينصرهم
    انا من اليمن اتابع اخبار الثورة الليبية اكثر من اليمنية .. لان سقوط ونهاية الطاغية معمر سوف تتوالى بعد ذلك سقوط الاصنام الاخرى اليمني والسوري

    ردحذف

; أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي تعليق
لا علاقة له بموضوع المقال
لا يلتزم بالأخلاق ااو الذوق العام