الاثنين، 1 أغسطس، 2011

لوحة إنسانية في ثورة فرسان ليبيا


 تمر الأيام . وفي كل يوم مئات الصورة الحزينة ومئات الصور السعيدة . ولكن بعض اللحظات  يجب أن يتوقف التاريخ لكي يسجلها , لأنها لحظة من لحظات الإنسانية .
وثورة الفرسان . ثورة 17 فبراير وجدت فيها " ورغم بعد المسافة وقلة المعلومة" , الكثير من الصور الجميلة التي كان يجب أن تخلد . وليس كالكتابة وسيلة لتخليد حدث ,  فالقدماء  أسموا الكتابة "قيد" , أسموها  قيدا لأنها تربط  اللحظة وتقيدها حتى لا تهرب من ذاكرة الزمن , و حتى لا يمحوها تعاقب الأيام والسنين , وتضيع في غياهب النسيان .

أحدى هذه الصور ذات العمق الإنساني و لطالما رأيتها على الانترنت  وكنت أمر عليها مرور الكرام , فلم أكن أعلم مدى عمقها وكيف تربط ماضي تليد بحاضر مجيد  ’
كلنا رأى أوائل الصور التي ظهرت عند انفجار الغضبة الشعبية على الكفر والظلم والبغي  الذي  حاق  بليبيا وبالليبيين . من تغييب وتجهيل وسوء استخدام للموارد وتسلط وإرهاب وتقتيل على يد أسرة أزاحت ملكية شرعية دستورية لتنشئ نظام مسخ لا هو بالجمهورية ولا هو بالملكية , ملك كل مقدرات ليبيا فرد واحد وأسرته , ويا للسخرية , فهم يدّعون أن لا مناصب لهم , ولا عنوان لهم في الدولة الليبية التي مسخوا أسمها إلى جماهيرية , ربما ظنوا أنهم أكبر من المناصب وأكبر من الأمة وأكبر من الدستور , وحتى أنهم ظنوا لبعض الوقت آلهة أو أنصاف آلهة وأكبر من الدين نفسه فحرفوا فيه وغيروا  .

نعود للصور التي التقطت في بداية الثورة وأظن أن كلنا شاهد هاتان الصورتان .

إلى وقت قريب كنت احسب أنها تمثل ثوارا ليبيون  يرفعون علما للاستقلال حديث الصنع , صنعوه ويرفعونه فقط لأنهم قرروا أن يحيوا علم الاستقلال  . الذي أندثر ولم يبق إلا في قلوب بعض الليبيين ممن عاصروه . وعاصروا نشأة الأمة الليبية .
كنت أعير  انتباهي لما كتب أسفل العلم . وأعلم كم هو مهم , فهو نفي لتقسيم ليبيا فلا شرقية ولا غربية , ولكن لم أكن أعير العلم انتباها .
ولكن كم كنت مخطأ . كم كنت بعيدا عن الواقع . فالعلم يحمل رسالة عميقة ولم يكن حديث الصنع  , ولم يحاول الثوار في بداية الثورة إحياء علم الاستقلال . بل أكثر من ذلك وأعمق .

أنه علم الاستقلال نفسه , انه علم الاستقلال بذاته , انه علم الاستقلال الذي أنزل عن ساريته  أخر مرة  عام  1969 عندما أراد معمر القذافي أن يبدأ أول خطواته في تدمير ما بناه الليبيون . تدمير الدستور , وتفكيك البنية التحتية للمجتمع , وإزالة كل القوى التي يمكن أن تنافسه على المجد الذي حاول بناءة لنفسه , ولنفسه فقط .

نسى انه ابن أمة موغلة بالحضارة  , انه فرد من أمة , أراد أن يكون هو الأمة وهو السيد والواحد الأحد الذي ليس مثله احد ,

ولكن هيهات أن يسكت الفرسان أحفاد الفرسان , هيهات أن ينسوا علم الاستقلال , وهو العلم الذي أختاره آبائهم وأجدادهم بأنفسهم ولم يفرض عليهم من قوة خارجية أو من متسلط داخلي .

إن العلم الذي  يظهر في هذه الصور, والذي رفع في اليوم الثاني للثورة يوم 18 فبراير هو علم الاستقلال الحقيقي ! , نعم , علم الاستقلال الأصلي ,  هذا العلم عمره  أكثر من 50عاما . وهو نفس العلم الذي كان مرفوعا على مقر الملك السنوسي رحمه الله في بنغازي " قصر المنار"  . كان محفوظا في مبنى الأمن الداخلي , أعاد أحرار ليبيا رفعه على مبنى الأمن الداخلي بعد أن حرر من مغتصبيه . وعاد خفاقا كما كان , ولسان الحال يقول " قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا "
لم يكن علم صنعوه بل علم حفظوه حقيقة , وليس في قلوبهم فقط , حفظوه كأنهم يعلمون انه سيعود خفاقا طال الزمان أم قصر . هذا العلم هو احد الأعلام الرئيسية التي رفعت في عهد الاستقلال . و لكأن الليبيون يقولون ها نحن نستقل من جديد
حصلنا على استقلالنا أول مرة من استعمار إيطالي بسواعدنا وبدمائنا  وبقرار من الأمم المتحدة , وها نحن نستقل مرة أخرى وبسواعدنا وبدمائنا وبقرار من الأمم المتحدة أيضا ونعيد رفع العلم ذاته .

إيه يا ثورة الفرسان . والله إني لأجد انك حقا ثورة فرسان , لم يناموا على ظلم ولم يستكينوا , وبقيت جذوة الثورة تحت الرماد , حتى إذا طفح الكيل وفار التنور , أتى الطوفان فأزاح الكفر والظلم .
حييت من ثورة وحى الله رجالك ورحم شهدائك
وإلى صورة أخرى من صور ثورة ليبيا .
صالح بن عبدالله السليمان
كاتب مسلم عربي سعودي

هناك 15 تعليقًا:

  1. نعم علم الاستقلال والنشيد الوطنى هما أحد رموز وحدتنا الوطنية بعد الاستقلال واللذين حوال الطاغية منذ 42 طمسهما ولكن خاب مسعاه على أيدى أحفاد المختار وهو النشيد الوطنى كأنله كُتب لهذة المرحلة التى نمر بها الآن في ليبيا الحبيبة:

    يا بلادي يا بلادي بجهادي وجلادي....ادفعي كيد الأعادي، والعوادي
    و اسلمي ... اسلمي
    اسلمي طول المدى ...إننا نحن الفداء
    ليبيا ليبيا ليبيا
    يا بلادي أنت ميراث الجدود...لا رعى الله يداً تمتد لك
    إنا -على الدهر- جنود...لا نبالي إن سلمت من هلك
    وخذي منا وثيقات العهود...إننا يا ليبيا لن نخذلك
    لن نعود...للقيود
    قد تحررنا وحررنا الوطن
    ليبيا ليبيا ليبيا
    جدد الأجداد عزماً مرهفاً...يوم ناداهم منادٍ للكفاح
    ثم ساروا يحملون المصحفا...باليد الأولى، وبالأخرى السلاح
    فإذا في الكون دين وصفا...وإذا العالم خير وصلاح
    فالخلود...للجدود
    إنهم قد شرفوا هذا الوطن
    ليبيا ليبيا ليبيا
    يا ابن ليبيا، يا ابن آساد الشرى...إننا للمجد والمجدُ لنا
    مذ سرونا حمد القوم السُرى...بارك الله لنا استقلالنا
    فابتغوا العلياء شأواً في الورى...واستعدوا للوغى أشبالنا
    للغلاب...يا شباب
    إنما الدنيا كفاح للوطن

    ليبيا ليبيا ليبيا
    صفحة محمد مهذب حفاف

    ردحذف
  2. ياله من صباح الاول من رمضان وانا افتح جهازي لأرى هذه الكلمات التي ارجعتني الي الايام الاولى من الثورة ويالها من ايام.. عنما رفع العلم في المدينة اول مرة كان يخرجه صاحبه ويدخله مترددا لان اغلب المدن لم تك قد تحررت في المنطقة وسبحان اللع رفع في نفس الوقت في البيضاء وبنغازي ويالها من مصادفة فالأفكار تتوارد وتتوالى كنا نتسائل من اين اتى هذا العلم ثم بدأ الاباء والامهات يسردون لنا القصص عن الملك والعلم والنشيد فقد منهنا حتى من الحديث عنها طوال تلك الفترة . وماتشاؤون إلا ان يشاء الله

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    بارك الله فيك يا اخنا صالح بن عبدالله السليمان و جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  4. بارك الله فيك اخي صالح والله كتاباتك ترفع من معنويات الشعب الليبي وتدعم فينا بشكل غير عادي حفظك الله ورعاك وسدد خطاك ورمضان مبارك لك ولكل السعوديه والامه العربيه وادعولنا ربي يحررنا من القذافي وعصابته

    ردحذف
  5. يسعدنا ان نري الامور من عده زوايا
    لتكتمل الصوره وتزداد جمالا
    فبارك الله فيك وفي كل الاشقاء فدعمكم المعنوي مهم جدا

    ردحذف
  6. بارك الله فيك وعلى دعمك الكبير للشعب الليبي وفعلا صورة معبرة جدا..خاصة ان المكان كان لجهاز مارس على الشعب الليبي ابشع انواع العذاب والإعتقالات..ما يسمى بالامن الداخلي

    ردحذف
  7. مقال الذى ابكانى , لماذا ا الشعب الليبى يتحرر بأنهار من الدماء , لماذ الشباب يموتون من كلا الطرفين من اجل نزوه شخص واحد, اننا نقاتل من اجل وطن من اجل اولادنا ان لا يعيشو ما عشناه مع الظلم والتقميع والتجهيل , اليوم وغدا يمعمر سترى من نحن,

    وصدق الشاعر < ياوطن ما نك صافى من الترك للطليان للقذافى>.

    ردحذف
  8. بارك الله فيك اخ عزيز وياريت اتركز كتاباتك على الخيرات الموجودة في ليبيا والتي حاول طمسها وتهميشها مع العلم كانت ستكون دخل قومي لليبيا والتي من اهمها السياحة التي كانت بدورها ستفتح الشعب على التقدم وفهم مايدور من حولة في هذا العالم ولكن طمسها بدعي الفسق وما الى ذلك من ترهات على الصلببين ـ ونسي ان الاسلام دين منفتح متسامح مع الاخر ـ والان جل اهتمام القذافي واتباعه يقولون ان الصليبين جاؤا من اجل نهب النفط مذكرا الشعب بنعمة لم يذق لها طعم و الله المستعان . فكل ماريده ان تتمعن في خريطة ليبيا وفي كل شبر منها هناك كنز لم يستغل وحتى انه لم يكتشف بعد . و الله اني اكتب هذي الكلمات وكلي الم لمى رئنا في جماهيرية القذافي. تخيل مهندس البترول اليبي معاشه اقل من عامل اسيوي بسيط لا يملك المؤهلات. وفي كل المجالات بهذه الطريقه و للتاكد اسال في دول الخليج العربي وستعرف اكثر عن الكفات اليبية التي هاجرت بحثا عن التقدير. لمن يريد المزيد هذا سكيبي مرفق مع هذه السطور التي امل ان تجد مكان في عقول القراء.gaith_11

    ردحذف
  9. Many many thanks for what are you writing

    ردحذف
  10. بسم الله الرحمان الرحيم
    قال تعالي (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) وقال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
    أين انت من قول الله عز وجل يا من تدعي بأنك كاتب مسلم عربي سعودي (صالح بن عبدالله السليمان) المشرف العام على صفحة “سعوديون من أجل ليبيا”. كيف تكون مسلما و تنسى كلام الله ... كيف تكون مسلما و تناصر من وضع يده بيد اليهود من امثال برنارد ليفي... كيف تكون مسلما و تناصر استقوى و استنجد بالصليبيين ... كيف تكون مسلما و ترى حلف الناتو يدمر بلاد المسلمين و يقتل و يروع ابناء الشعب الليبي ... كيف تكون مسلما و انت تناصر من نشر الفساد في البلاد و انت تعلم ان من مقاصد الشريعة دراء المفاسد... اظن أنك لا تفقه ذلك... اتقي الله في نفسك و فيما تقول و لا تكن من دعاة الفتنة فلقد لعن الله موقيظها.

    ردحذف
  11. الى اللذي كتب بلوم على الكاتب
    اولا : - اخطأت بالبسملة فالرحمن تكتب هكذا وليس الرحمان -
    ثانيا :- تستشهد بالأيات في غير محلها
    ثالثا :- رد الكاتب على ما تقول بمقال اتمنى ان تقرأه لأنه يرد على ادعائك بعنوان "جواز الإستعانة بالناتو "
    رابعا :- هي حرب بين مجرم كافر ومسلمين والنصارى اقرب الى الإسلام من الكفار - فمعمر كافر بأجماع علماء الأمة
    خامسا :- من يتولى كافر فهو كافر مثله
    سادسا :- افهم معنى الفتنة ثم تكلم عنها - الفتنة هي الصد عن سبيل الله - واكثر من صد عن سبيل الله هو معمر القذافي فحرف القران وامر بترك السنة وأنكر الشفاعة - فانت من مناصري دعاة الفتنة وليس من يحاول قتلها

    ردحذف
  12. من انتا يا من تدافع عن معمر القذائفى بالقرأن خسئت وخسا سيدك يعباد الطاغوت يا...بلاش
    رمضان تكبل فيه الشياطيين ووالله لا ارى الا شيطان ادمى اسمه معمر واتباعه الذين انت واحد منهم شياطين الانس


    لاحول ولاقوه الا بالله

    يريدوننا ان نموت ويبقى معمر بطلا

    ردحذف
  13. "" قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير ""
    الله أكبر ، الله أكبر، الله أكبر ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    ردحذف
  14. جزاك الله عنا كل خير وبارك لنا في كتاباتك وابداعاتك ونحسبك ثائراً من ثوارنا في الميادين فقد شرفت جبهتنا الاعلاميه وخصوصا بإلجامك لعبد الدولار عطوان بارك الله فيك

    ردحذف
  15. أولا: جزاك الله خيرا أخي الكاتب.
    ثانيا: القذافي كافر ولذا فالمسألة واضحة، خصوصا أنه ليس عربيا وليس مسلما بل هو يهودي.
    ولم يفتن الليبيون في دينهم إلا عندما جاء "العقيد" إلى سدة الحكم ليتلاعب بالشهور ويحبس الشباب المصلين في المساجد في السجون ويقتلع لحاهم بالكلاب، فأي فتنة أكبر من هذه؟

    ردحذف

< أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي
تعليق لا علاقة له بموضوع المقال