الأحد، 2 يونيو 2024

وقفة مع بعض السياسيين

الغبي فقط من يظن الآخرين أغبياء، فكثير من السياسيين في بعض الدول العربية يعتبرون أنفسهم أذكياء ومتفوقين ويميلون إلى الاستخفاف بذكاء دول الخليج واعتبارهم أقل ذكاءً وفهمًا منهم. 

إن الغبي الحقيقي هو الشخص الذي يعتقد أنه الأذكى في العالم دون أن يدرك أن العقلية السطحية والتفكير الضيق هما ما يجعله في الواقع الأقل ذكاءً. 

فالشخص الذي يظن نفسه الأفضل والوحيد الذي يمتلك الذكاء والعلم هو الشخص الذي غالبًا ما يكون أقل تفهمًا وأكثر غباء. 

الذكاء هو قدرة على فهم وتقدير الآخرين واحترام آرائهم وتجاربهم. إن الشخص الذكي هو الشخص الذي يدرك أن لديه الكثير ليتعلمه من الآخرين وأنه ليس الوحيد الذي يمتلك الحقيقة. 

سياسيو هذه الدول متغطرسون يجدون في احتقار الآخرين واستهزائهم طريقة لتمويل بلدهم وتغطية فشلهم. ولكن في الحقيقة، هذا النوع من السلوك يظهر فقط ضعف الشخصية وعدم الأمان في النفس.

على العكس، الشخص الذكي والمثقف هو الذي يحترم الآخرين ويقدر آرائهم ويسعى للتعلم من خلال تفاعله معهم. إنه الشخص الذي يدرك أن العالم حوله يحتوي على أفراد متنوعين ومعرفتهم وخبراتهم يمكن أن تثري حياته وتزيدها ثراءً وعمقًا.

وأدعو سياسيو هذه الدول إلى التحلي بالحكمة والتواضع ونتجنب الاستخفاف بالآخرين والاعتقاد بأنهم الأذكى والأفضل. 

الحقيقة أن دول الخليج تقول لكم بلغ السيل الزبى وطفح الكيل، اصلحوا بلدك واصلحوا سياستكم، احترموا ذكائنا، حينها سنقف معكم كما كنا خلال التاريخ.

صالح بن عبدالله السليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

; أتمنى لكم قراءة ممتعة مفيده
أرحب بكل أرآكم ومقترحاتكم يرجى ذكر الاسم أو الكنية للإجابة - ونأسف لحذف أي تعليق
لا علاقة له بموضوع المقال
لا يلتزم بالأخلاق ااو الذوق العام