الأربعاء، 29 فبراير 2012

أرحمونا , نظريتكم تدمرنا


 عشنا طوال سنين عمرنا  ونحن نسمع أننا نتعرض لمؤامرة ,  وعشنا  دور الضحية التي تدافع عن كل ما نعرفه , وتؤمن به , وتعيشه .
 مؤامرة ضد ديننا , ومؤامرة ضد أراضينا ومؤامرة ضد شعوبنا , ومؤامرة و مؤامرة تتلوها مؤامرة , وبين كل مؤامرة ومؤامرة مؤامرة أخرى , لقد مللنا وطفح الكيل بنا من هذه النظرية السقيمة .

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

الجرحى الليبيون في الأردن ووضع النقاط على الحروف


 ملف الجرحى من ثوار ليبيا ملفا مهما جدا و أثار لغطا كبيرا على الساحة الليبية , وأصبح من أكثر الملفات سخونة وحساسية , بل أصبح مؤثرا على الساحتين السياسية والاجتماعية , مما أثار اهتمام جميع الليبيين و المهتمين بالشأن الليبي .

الاثنين، 27 فبراير 2012

غسان بن جدو والربيع العربي


 أرسل لي أخ كريم مقال للأستاذ "غسان بن جدو"  بعنوان " الثورات العربية تنتقل على متن رحلة قطرية " قرأت المقال لأعرف رقم الرحلة التي تتنقل عليها الثورات , فلم أجد , بل وجدت مغالطات وأخطاء , وتجاهل حقائق , بل وتجريح في الكثير من العلماء والمفكرين والثوار العرب , وتمجيد لكل ما هو ليس بعربي أو إسلامي .

الأحد، 26 فبراير 2012

اللقاء الوطني والتوصيات الفضفاضة


بالطبع يسعد أي مواطن حينما يسمع أن هناك حوار وطني يدور بين مكونات المجتمع , ويسعد اكثر حينما يسمع  بخروج هذا الحوار بنتائج حقيقة وواضحة , وتوصيات قابلة للتطبيق . هذه قواعد لا نتخلف فيها ولا عليها .

السبت، 25 فبراير 2012

هل نحن مسلمون حقا ؟


 الكاتب ليس عليه أن يصلح المجتمع , وليس عليه أن يصحح المفاهيم , وليس عليه أن يغير العالم وليس عليه أن يضع المعايير .
الكاتب عليه أن يدل على الطريق لعمل هذه  الأشياء وهذه هي مهمة الكاتب ,
ولكن البعض يطلب من الكاتب أن يفعل هذه الأشياء , وهم مخطئون .  فالكاتب فكرة وكلمة وقلم .
التغيير ينبع من داخلنا كلنا ,
ولذلك قال الله سبحانه وتعالى , { إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم } , فمتى أردنا التغيير , فسيعيننا الله عليه , ولكن لن نتغير ونحن نرزح تحت قيود الفكر والأخلاق التي زرعها الطغاة فينا ,

الجمعة، 24 فبراير 2012

القومية العربية والإسلامية والقُطْرية



بعد أن قام أحرار بنغازي بهدم تمثال جمال عبدالناصر ,  وقبلها بل ومنذ زمن طويل كانت هناك الكثير  من محاولات التنصل من القومية العربية , ونفيها ,فالبعض ينادي بالقطرية , وتثبيت الانقسام , فالمصري مصري فقط والسوري سوري فقط والعراقي عراقي فقط . وينسون ان هذه الدول ستكون ضعيفة جدا حين تتعرض للخطر , وتفقد بعدها وعمقها الإستراتيجي .

الخميس، 23 فبراير 2012

الفقر في المملكة والإعلام


قرأت اليوم مقالا  للأمير الوليد بن طلال في صحيفة وول ستريت جورنال , يقول فيه إن ثورات الربيع العربي سيصل مداها إلى جميع الدول العربية وأن رياح التغيير تهب على الشرق الأوسط وستصل بالتالي إلى كل دولة عربية ,

الاثنين، 20 فبراير 2012

سوريا وليبيا ومصراته والقاعدة


 سبحان الله , تتكرر نفس اللغة ونفس اللعبة , بنفس الأشخاص ,  فكلنا يتذكر في أوائل الثورة الليبية حينما خرج علينا بعض القيادات في الجيش الأمريكي يحذر من تواجد تنظيم القاعدة  بين الثوار , وانه يجب التريث في التعامل مع الثوار الليبيين ,

وبناء على هذه التصريحات خرجت علينا وسائل الأخبار , تتبنى وجهة النظر القائلة بوجود القاعدة في ليبيا , وحتى وان كانت التصريحات الرسمية التي صدرت تذكر أن هنالك إمكانية , فقط" أمكانية " وليست حقيقة , لتواجد القاعدة ,

البطالة و السعودة والتأشيرات الحرة


 يعاني أبناء الوطن من تضخم مشكلة البطالة , وتعاني الكثير من الشركات في الوطن من قوانين السعودة , ولم أرى حلولا جذرية تطرح , ولم أرى مقترحات قابلة للتطبيق ,
فمشكلة البطالة تم حلها بجرعة " حافز " بمبلغ 2000 ريال سعودي . شهريا لمدة معينة , ثم بعدها تعود حليمة لعادتها القديمة . وتعود المعاناة من جديد , ناهيك أن مبلغ الإعانة لا يكاد يغطي إلا المصروفات الأساسية لأي شاب .

السبت، 18 فبراير 2012

وأنا أول المتآمرين


كنت قديما اقرأ كثيرا لبعض من كنا نسميهم " مفكرين " أو " محللين : أو " نخبة " أو " مثقفين " , وكنت احترم آرائهم , وقد أتبنى بعض ما يقولون وأدافع عنه . ولكن بعد ثورات الشعوب العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا , والتحرك الثوري لبعض الشعوب الأخرى , وبدء الحركات الإصلاحية في بعض الحكومات , بدأت أتعرف على وجه آخر لهؤلاء .

الأربعاء، 15 فبراير 2012

من نصّبكم قضاة ؟


 كم للحق من أوجه , وكم للباطل من وجوه , وكلهم يدعى وصلا بليلي وليلى لا تقر لهم بذاك , أفكر بهذا وأنا اقرأ تعليقات بعض القراء وتصريحات بعض الشخصيات , من ليبرالية وعلمانية وإسلامية ومتأسلمة . حول قضية الشاب الذي تطاول على الذات الإلهية وعلى رسولنا صلى الله عليه وسلم .

أيها أهم الوردة الحمراء أم القمار ؟


نحن شعوب متدينة في أصلها , وفي إحساسها , وقد جعل ربنا فينا هذا السر الإلهي , فالديانة اليهودية أنزلت على امتنا , والديانة النصرانية أنزلت في أرضنا , والإسلام خاتم الرسالات , ومحمد صلى الله عليه وسلم بعث فينا .

لا نقطع ما بيننا وبين الله , حتى وإن أبقينا خيطا رفيعا , وقد أدركت هذا لحوادث مررت بها , ومنها ما أضحكني ومنها ما يبكيني , وسأذكر حادثه منها لعل ما قصدت يكون واضحا .

الاثنين، 13 فبراير 2012

الحق والباطل – وأنتم الحكم



وردتني هذه الرسالة من أسعد بو قيله , أنقلها كما كتبها و يقول فيها :-

بسم الله الرحمن الرحيم

من اسعد ابوقيلة الي صالح بن عبدالله :لاحول ولاقوة الابالله

السلام علي من اتبع الهدي وسلم المسلم من لسانه وقلمه الذي ينطق باطل لقد ارسل لي زميل كويتي قبل يوم مقالك الذي نشر منذ 10 يوليو, 2011 ويتهمنا بالكذب والتضليل وانني استغرب كل حرف كتب ولكن اقول لاحول ولاقوة الابالله وسوف يكون لنا لقاء قادم ؟؟

الأحد، 12 فبراير 2012

نحن والقدس وبنو إسرائيل



إن الكلام رجما بالغيب , إما حماقة , وأما كفر , ولكن إن كان الكلام في الغيب مبني على قول لله سبحانه وتعالى , وقراءة للحدث اليومي , حينها لن يكون رجما بالغيب , بل هو تصديق بالله جل في علاه .
 لكم استوقفت آيات القران الكريم الكثير من العلماء والمفكرين , وقد استوقفني فيه الكثير من الآيات , بل والكثير من الحروف , ولعلمي أن القرآن محكم البناء ولا يوجد فيه حرف إلا في مكانه , ولمعنى خاص به

السبت، 11 فبراير 2012

لحظة من فضلك


 قبل أن ابدأ , وحتى أضع النقاط على الحروف , لمن لا يعرفني , فانا سعودي , وأقيم في السعودية , وأحب الحرية وأسعى لها بكل جهدي .
معارض لما يحدث في  وطني, وكتبت ونشرت العديد والعديد من المقالات , فيها الكثير من النقد , حتى  قال لي بعض الأخوة ," أنت  تنتحر" , بل ونصحني إخوة من السعودية ومن ليبيا ومن مصر ومن تونس أن اخفف من حدة نقدي , وخصوصا أني  اكتب من الداخل وليس من الخارج.

انفصام بين الواقع والواقع


 لا أحب البكاء على اللبن المسكوب , ويقولون أن الضرب بالميت حرام , هذا بشأن ما حدث من احد الشباب السعودي من تطاول على الذات الإلهية وعلى سيد الخلق فداه نفسي وأبي وأمي , وقد  كتبت على صفحتي فيسبوك :-
"غريب أمر "بعض " مثقفينا , يظنون الحرية في التطاول على ثوابت الدين . هل نلومهم فقط , أم نلوم أيضا من حرمهم الحرية فلم يتعلموا كيف يتعاملون معها ؟  أليس كلاهما خاطئ ؟  ولكن التطاول على الثوابت خطأ قاتل , نعوذ بالله منه . "

الجمعة، 10 فبراير 2012

فكر الحرية وفكر الدكتاتورية


 كما انتصر أبطال ليبيا على الطاغية المقبور بالسلاح , في ما نسميه بالمرحلة الدموية للثورة , حيث يسقط الشهداء من اجل إزالة الطاغية , وفتح باب الحرية والكرامة للوطن والمواطن .

الخميس، 9 فبراير 2012

نحن وإيران والنمر الورقي


 نسمع كل يوم عن أسلحة إيرانية جديدة , صواريخ جديدة , غواصات , أسلحة نووية , والكثير من هذه الأخبار تتوالى على أسماعنا , تنقلها لنا وكالات إنباء من رويترز للأسيوشيتد برس للفرنسية وغيرها , وكلها تصب في خانة واحدة , خانة إيران العسكرية .

الثلاثاء، 7 فبراير 2012

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد , ما الحدود ؟



كم أسر وأنا أقرأ إعلانات  الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في وطني الحبيب أرض الحرمين الشريفين ومنبع الإسلام , وشعارها الجميل الذي تقول فيه " معا ضد الفساد " . وحتى أكون صريحا معكم , لا أعلم ما الفرق بين هذه الهيئة وديوان الرقابة , والأمن العام ؟ 

الاثنين، 6 فبراير 2012

لقاء حول ملف الجرحى الليبيون في الأردن


في لقاء عبر سكايب مع  الأخ أحمد الجازوي , أحد ثوار ليبيا الذين وصلوا مؤخرا  إلى الأردن لكي يتم حصر المخالفات وإنهاء الفساد والأخطاء التي تحيط بهذا الملف الشائك , غلب علي الحس الإعلامي وطبيعة الصحفي ,

 سألت الأخ مجموعة من الأسئلة وحصلت منه على بعض الإجابات , أشارككم إياها .

لن أكون شيطانا أخرس


نقرأ كثيرا حول الموقف الروسي والصيني والإيراني المخزي حيال الشعب السوري , وينبري بعض كتابنا لتحليل أسباب هذه المواقف , جزآهم الله خيرا . ولكن السؤال هنا ,  أليست أسبابهم واضحة ؟  

السبت، 4 فبراير 2012

إيران وسنام الجمل



استغربت كثيرا لقناة العالم الإيرانية , أن تنقل جزءا من مقال لي . وتعرضه في سبيل نقد حكومة المملكة العربية السعودية , ويظهر ذلك أيضا في نشرتها الإخبارية , وعبر شريطها الإخباري .

أخبار هامه متفرقة


في محطة العرب اليوم وفي النشرة الاقتصادية , كان المذيع يعطي مؤشرات البورصة العربية  ويشير أنها خلال الفترة الماضية كانت تشهد ارتفاعا بنسب جيده , وان الصناعات الدوائية العربية حققت أعلى ارتفاع بعد إعلانها عن اكتشاف  مصل يقضي على جميع أنواع الفيروسات التي سببت الكثير من الإمراض المستعصية  ونجاحه في جميع الاختبارات وترخيصه من هيئة الدواء العربية .

الجمعة، 3 فبراير 2012

ديمقراطيون ولكن ...


 كلنا يرى ما يحدث في تونس , ومصر , وهما طليعة الشعوب التي ثارت على الظلم , ونرى ما يحدث في ليبيا  من اتهامات للتيارات الإسلامية . ونرى هجمات متتالية على التيار الإسلامي , واتهامات وتخويف بل ويصل إلى تخوين التيار الإسلامي , واتهامه بالعمالة لأمريكا والغرب وحتى للعرب  .

الأربعاء، 1 فبراير 2012

رسالة للمجلس المحلي لمدينة الزاوية



 الزاوية , مدينة الزاوية , مدينة الصمود والتضحية , المدينة التي بكينا جميعا ونحن نرى ما يحدث فيها ,
عشقي للزاوية ليس له حدود , أتمنى أن تكون هذه المدينة المناضلة , جوهرة المدن , وأن تنال ما تستحقه  من تطوير وأعمار . وهذا حقها كما هو حق لكل مدن ليبيا الحرية .